تقع رمال الربع الخالي في

تقع رمال الربع الخالي في

تقع رمال الربع الخالي في ، هذا ما سنوضحه لكم في هذا المقال.صحراء الأحقاف أو الربع الخالي يمثل الصحراء الرملية الأكبر على مستوى العالم، ويعتبر جزءًا من الصحراء العربية الكبرى. تمتاز ببيئة وطبيعة قاسية تجعل الحياة فيها صعبة للغاية لذلك فهي خالية من الوجود الإنساني والعنصر البشري. ومع ذلك فإن منطقة الربع الخالي هي أرض رملية تزخر بالثروات الطبيعية من نفط وغاز طبيعي ومعادن ثمينة ورمال زجاجية.

تقع رمال الربع الخالي في

تحتل صحراء الربع الخالي القسم الجنوبي لشبه الجزيرة العربية ممتدةً على أراضي أربعة دول هي السعودية واليمن والإمارات وسلطنة عمان. ولكن الجزء الأكبر منها تابع للملكة العربية السعودية، وهي منطقة لا تحوي على معالم ثابتة نتيجةً لانتشار الكثبان الرملية التي تتحرك باستمرار. مساحة الربع الخالي تقدر بحوالي 430 ألف كيلومتر مربع، وتشغل ما نسبته أكثر من 67 بالمئة من الأراضي الصحراوية في السعودية.[1]

شاهد أيضًا: ما هي اكبر صحراء في المملكة العربية السعودية

مناخ صحراء الربع الخالي

إن طبيعة الربع الخالي تشمل مناخًا قاسيًا يتسم بالحر الشديد في الصيف والبرد القارص في الشتاء فتتراوح درجات الحرارة صيفًا بين الـ 40 والـ 50 درجة مئوية وفي بعض الحالات تتجاوز الـ60 درجة. وفي الشتاء تكون درجات الحرارة تحت الصفر وفي أقصى حالاتها تسجل 7 درجات مئوية شتاءً. أما الأمطار فهي نادرة الهطول وكمياتها قليلة جدًا، وتشتهر بهبوب رياح وعواصف رملية في أغلب أوقات العام.

الحياة في صحراء الربع الخالي

إن الطبيعة القاسية والظروف المناخية القارية ودرجات الحرارة المتباينة تجعل من الصعب على كثير من الأنواع الحية النباتية والحيوانية العيش فيها. ومع ذلك تتواجد بعض الأنواع من الأرانب والجرابيع، وبعض أنواع الطيور كالحباري والدخل والقميري. وكذلك بعض الزواحف كالضب والأفاعي،بالإضافة إلى بعض النباتات والشجيرات خصوصًا في فصل الربيع. علمًا أن صحراء الربع الخالي هي مناطق محمية ضد الصيد من قبل الدولة.

شاهد أيضًا: يتصف مناخ الربع الخالي بانه

تاريخ الربع الخالي

تشير كثير من الدراسات التاريخية وكتب ومؤلفات لعلماء آثار إلى أن قوم عاد قد سكنوا صحراء الربع الخالي منذ القدم وبنوا فيها حضارةً. ويعتقد أن آثار هذه الأقوام التي ذكرت في القرآن الكريم مدفونة تحت رمال الربع الخالي ولكنها لم تكتشف حتى الآن. ورغم ازدياد ظاهرة التصحر في تلك المنطقة إلا أنها سابقًا لم تكن على هذا الشكل بل كانت ممرًا لقوافل تجارة البخور. وفي العصر الحديث يعتبر حقل الشيبة من أكبر حقول النفط السعودية وهو يتواجد في الربع الخالي في جزئها الشمالي.

شاهد أيضًا: من فوائد التاريخ

البنية الجيولوجية للربع الخالي

حسب علماء الجيولوجيا الذين اهتموا بدراسة طبيعة صحراء الربع الخالي وطبقاتها وثرواتها الباطنية فإن هذه الصحراء هي من أكثر المناطق غنى بالنفط على مستوى العالم. ففيها حقل الشيبة السعودي لاستخراج النفط الخفيف، وكذلك حقل الغوار الذي يعد أكبر حقل لاستخراج النفط على مستوى العالم يمتد حتى الأجزاء الشمالية من الربع الخالي. كما أن حفر آبار اختبارية في المنطقة الجنوبية والجنوبية الشرقية من الربع الخالي قد أفادت بوجود كميات كبيرة من المياه في تكوينات الأيوسين الجيرية. كما وتحوي الربع الخالي على أماكن أثرية أهمها آبار خطمة، والكناور، وجلدة، وجنوب المنبطحات.

معلومات وحقائق حول الربع الخالي

فيما يلي أشهر المعلومات حول الصحراء العربية المسماة بالربع الخالي:

  • يشكل الربع الخالي أكبر صحراء متصلة على مستوى العالم كله.
  • يمثل الربع الخالي قسمًا تابعًا للصحراء العربية الكبرى التي تصنف الرابعة عالميًا بين الصحارى الأكبر على الإطلاق.
  • يمتد القسم الأكبر من رمال الربع الخالي في المملكة العربية السعودية.
  • ترتفع فيه الكثبان الرملية لأكثر من 300 متر وتبقى في حركة مستمرة فتتغير معالمه باستمرار.

الأنشطة والتنقل في الربع الخالي

إن أكثر ما يميز رمال وصحراء الربع الخالي هو كثبانها الرملية، التي تتواجد بارتفاع 300 متر وتتحرك بشكل مستمر وداءم. ولا بد من الحذر من السبخات عند التجول في رمال هذه المنطقة، وهي سهول ناعمة منتشرة بين الكثبان الرملية المرتفعة وتشكل خطرًا على كافة أنواع المركبات مهما بلغت قوتها. أما عن النشاط السياحي في رمال الربع الخالي فيتمثل بالقيادة فوق الكثبان الرملية وممارسة التخييم وركوب الدراجات النارية.

شاهد أيضًا: كيف استتر عن أنظار الناس في الصحراء

كثبان رمال الربع الخالي

تتميز  الكثبان في هذه الصحراء بتنوع أنواع رمالها وحركتها المستمرة، وهي خمسة أنواع من الكثبان هي:

  • كثبان برشان: تتميز بعلوها مع وجود مسطحات مالحة في السبخة في الجزء الشمالي الشرقي.
  • كثبان نجمية: يتميز هذا النوع من الكثبان بانحداره الشديد. ووجوده على شكل هرمي في جنوب وشرق الربع الخالي.
  • كثبان دومال: هي كثبان متداخلة وعالية في وسط صحراء الربع الخالي.
  • الصفاءح الرملية: هي كثبان لها تموجات وتشابه الرمال المسطحة.
  • الكثبان الطويلة: تقع في غرب الربع الخالي ممتدةً في هيئة متوازية.

الرحلات الاستكشافية في الربع الخالي

إن دخول صحراء الربع الخالي والتجول فيه ليس بالأمر السهل، ولكن بعض الباحثين أجنبيي الجنسية استطاعوا بالإصرار والاجتهاد عبور رمال هذه الصحراء. وكانوا يصطحبون أدلة من سكان القباءل التي تعيش في المكان أو قريبًا من الربع الخالي. نذكر منهم دي إي تشيسمان الذي عبر الربع الخالي عام 1923، وبورتام ثوماس الذي اجتازها في رحلته عام 1930 للميلاد. كذلك عبد الله فيليبي اجتاز الربع الخالي عام 1932.

شاهد أيضًا: اكبر الصحاري المتصلة في العالم

النفط والثروات في الربع الخالي

بدأ الربع الخالي بلفت النظار إلى أهميته وغناه بالثروات في مطلع القرن العشرين الماضي، وتم اكتشاف الكثير من المواقع الغنية بالنفط والغاز الطبيعي في كل من الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. وفي المملكة العربية السعودية قامت شركة أرامكو بإجراء بحوث وتنظيم عمليات استكشاف لتحديد كافة حقول الغاز والنفط في الربع الخالي فتم اكتشاف حقلي نفط الشيبة والغوار الشهيرين.[2]

وفي الختام وبعد توضيح الإجابة حول تقع رمال الربع الخالي في . تم توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بطبيعة وأهمية هذه المنطقة والحياة الموجودة فيها وابرز معالمها والأحداث المشهورة في تاريخها.

المراجع

  1. ^ wildfrontierstravel.com , The Empty Quarter Desert , 2/12/2021
  2. ^ .livescience.com , Empty Quarter: World's Largest Sand Sea By Live Science Staff October 05, 2011 , 3/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *