تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي؟ إنّ الرياح تتحرك من مكان إلى آخر نتيجة اختلافات في مقدار درجات الضغط الجوي داخل الغلاف الجوي للأرض من منطقة إلى أخرى، وهذا الاختلاف يحدث نتيجة اختلاف درجة الحرارة من منطقة إلى أخرى، ومن خلال موقع محتويات سوف نجيب على سؤال “تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي” كما سنتعرف على الرياح ونعرف نبذة بسيطة عنها.

تعريف الرياح 

إنّ الهواء مكون من بعض الغازات، ومعظم هذه الغازات من الهيدروجين والأوكسجين، والرياح من الأشياء الغامضة إلى حد ما والتي لا نراها بأعيننا، والرياح هي عبارة عن تحرك كميات كبيرة من الهواء من مكان إلى مكان آخر داخل الغلاف الجوي، وتتحرك من مكان إلى آخر بسبب اختلاف درجات الضغط الجوي من مكان إلى آخر وهذا يسمى بالرياح.
أما السبب الرئيسي على الأرض لتحرك كتل الهواء هي اختلاف درجة الحرارة من مكان إلى آخر على الأرض، وتؤثر على درجة حرارة الهواء ففي المنطقة التي حرارتها منخفضة يكون هواؤها ضغطه عالياً والعكس في المنطقة الدافئة يكون ضغط الهواء منخفضاً، وعندما يتحرك الهواء الساخن لأعلى يتحرك الهواء البارد ليحل محله، ومن أسباب تكوين الرياح العالمية تأثير كوريوليس أو دوران الأرض، واختلاف درجات الحرارة بين بعض المناطق وخط الاستواء يعمل على تجميع رياح تجارية شرقية وغربية.

شاهد أيضًا: يمكن استغلال طاقة الرياح بصورة أفضل في المناطق

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض هذه العبارة خاطئة، لأن سبب الرياح العالمية هو تسخين الهواء حول مناطق خط الاستواء أكثر من المناطق البعيدة عنه، فيرتفع الهواء الساخن ويحل مكانه الهواء البارد، وللرياح فوائد هامة في حياتنا، فهي مصدر مهم للطاقة النظيفة، حيث كانت تستخدم في القرون السابقة في إنتاج حركة ميكانيكية مجانية عن طريق طواحين الهواء وتطور الأمر إلى إنتاج الطاقة الكهربائية حاليًا، وكانت في السابق هي المحرك الرئيسي للمراكب والسفن في البحار والأنهار ولازال بعض الناس إلى الآن يستخدمونها فيما يسمى القوارب الشراعية. [1]

شاهد أيضًا: هل طاقة الرياح هي مصدر الطاقة الأكثر كفاءة من الطاقة الشمسية الضوئية

أنواع الرياح المحلية

إنّ الرياح المحلية يوجد لها نوعان، نذكرهم فيما يلي:

  • رياح نسيم البر: وهذا النوع يحدث في فترة المساء.
  • رياح نسيم الوادي والجبل: وهذا النوع خاص بالمناطق الجبلية.
  • رياح نسيم البحر.

 في نهاية المطاف نكون قد انتهينا من مقال تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي الذي من خلاله  نكون قد تعرفنا على ما هي الرياح وسبب تكونها وسبب تكوين الرياح العالمية.  

المراجع

  1. ^ windy.com , Global winds arise if the Earth heats up evenly , 06/9/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *