توصل المصابيح في المنازل على التوازي

توصل المصابيح في المنازل على التوازي

حل سؤال توصل المصابيح في المنازل على التوازي ، يتم استخدام المصابيح في المنازل للحصول على الإضاءة في كل أركان المنزل، وتضفي لمسات جمالية على التصميم والديكور، وفي هذا المقال من موقع محتويات ستتم الإجابة عن السؤال السابق وتوضيح أهداف توصيل المصابيح المنزلية على التوازي وعرض الفرق بين التوصيل على التوازي وعلى التوالي.

توصل المصابيح في المنازل على التوازي

توصيلُ المصابيحِ في المنازلِ على التوزاي هي عبارة صحيحة، إذ يتم توصيل مصابيح الإضاءة المنزلية على التوازي، وذلك للسماح بمرور التيار الكهربائي في أجزاء من المنزل دون غيرها دون انقطاع، حيث يتم في التوصيل المتوازي وضع كل مصباح في مسار منفصل عن مسار المصباح الآخر.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن دوائر التوازي والتوالي الكهربائية

الفرق بين التوصيل على التوازي وعلى التوالي

توجد طريقتان لتوصيل الدارة الكهربائية، هما التوازي والتوالي، ويتلخص الفرق بينهما فيما يلي:

  • مسار التيار الكهربائي: في حالة التوازي يمر التيار الكهربائي في مسار واحد في جميع أجزاء الدارة، في حالة التوالي يمر التيار الكهربائي في أكثر من مسار.
  • قيمة التيار الكهربائي: في حالة التوازي تكون قيمة التيار الكلي هي مجموع التيارات المارة في أجزاء الدارة، في حالة التوالي تكون قيمة التيار الكلي مساوية لقيمة التيار المار في أي جزء من الدارة.
  • قيمة الجهد الكهربائي: في حالة التوازي يكون الجهد متساوياً في جميع أجزاء الدارة، في حالة التوالي يختلف الجهد من مقاومة إلى أخرى.
  • قيمة المقاومة: في حالة التوازي تكون المقاومة الكلية أقل من المقاومات الجزئية، في حالة التوالي تكون المقاومة الكلية أكبر من المقاومات الجزئية.
  • التأثر بالتلف: في حالة التوازي لا يؤثر تلف أي مكون في الدارة على باقي المكونات، في حالة التوالي يؤدي تلف أي مكون من الدارة إلى تلف باقي المكونات.

وفي نهاية هذا المقال تمت الإجابة عن سؤال توصلُ المصابيحِ في المنازلِ على التّوازي ، وتم توضيح أهداف توصيل المصابيح المنزلية على التوازي وعرض الفرق بين التوصيل على التوازي وعلى التوالي.

المراجع

  1. ^ electricaltechnology.org , ?How To Wire Lights in Parallel , 06/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *