حديث من قال لا اله الا الله والله اكبر

حديث من قال لا اله الا الله والله اكبر

حديث من قال لا اله الا الله والله اكبر  حيث أن أنواع ذِكر الله عز وجل كثيرة ومتعددة منها كالذكر القولي المتعلق بقول العبد كقراءة القرآن الكريم وقول أذكار الصباح والمساء والدعاء والتضرع لله تعالى وكقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ولا إله إلا الله والله أكبر.

حديث من قال لا اله الا الله والله اكبر

روي عن أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قالَ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أكبرُ صدَّقهُ ربُّهُ فقالَ لا إلهَ إلَّا أنا وأنا أكبرُ وإذا قالَ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ قالَ يقولُ لا إلهَ إلَّا أنا وحدي وإذا قالَ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ يقول لا إلهَ إلَّا أنا وحدي لا شريكَ لي وإذا قالَ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ قالَ لا إلهَ إلَّا أنا ليَ الملكُ وليَ الحمدُ وإذا قالَ لا إلهَ إلَّا اللَّهُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ قالَ لا إلهَ إلَّا أنا ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا بي وكانَ يقولُ من قالَها في مرضِهِ ثمَّ ماتَ لم تطعمْهُ النَّارُ”.

ذلك الحديث حسن ورد في فضل قول لا إله إلا الله والله أكبر وذكر فضل ذِكر الله عمومًا كما روي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر” وذلك الحديث حسن.

شاهد أيضًا: اللهم ما اصبح خير لا لا بي من نعمة حديث

ما هو فضل ذكر الله تعالى؟

لقد حث الله عز وجل عباده على ذكره في القرآن الكريم حينما قال: “يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا” وذلك لما لذكر الله الكثير من الفضل والأجر والثواب ومن ضمن فضائل ذكر الله عز وجل ما يلي:

  • نيل رضا الله تعالى حيث قال عز وجل: “وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا”.
  • علوا منزلة العبد في الآخرة حيث ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنهم قالوا: “كان إدريس عليه السلام خياطاً، يخيط الأقمشة، قالوا: ما غرس الإبرة في مكان يعني ما بين الثقبين إلا قال: سبحان الله، فقال له الله في ليلة من الليالي عند المساء: يا إدريس، لأرفعنك مكاناً علياً، فبكى وسجد، قال: ولم يا رب! وقد رفعتني في الدنيا رفعةً ما بعدها رفعة نبي من الأنبياء، ورسول من الرسل قال: لقد نظرت إلى صحائف الناس كل ليلة فوجدتك دائماً أكثر الناس تسبيحاً واستغفاراً”.
  • من يذكر الله تعالى كثيرًا يكتب عنده من الذاكرين حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن استَيقظَ مِن اللَّيلِ وأيقظَ امرأتَهُ فصلَّيا ركعتَينِ جميعًا كُتِبا مِن الذَّاكرينَ اللَّهَ كثيرًا والذَّاكراتِ”.
  • ذاكر الله تعالى نقي القلب بدليل ما روي عن أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه: “لكل شيء جلاء، وإن جلاء القلوب ذكر الله عز وجل”.

ما هي فوائد ذكر الله تعالى؟

لذكر الله العديد من الفوائد أهمها ما يلي:

  • نيل الكثير من الأجر والثواب.
  • الفوز برضا الله تعالى.
  • التمتع في محبة الله عز وجل.
  • الذكر دليل على محبة العبد لله تعالى.
  • ذكر الله عز وجل يغفر للعبد ذنوبه ويمحوا خطاياه.
  • ذكر الله تعالى يزيد من سعادة العبد ويشرح قلبه وطمأنينته.
  • الذكر يزيد من ثقة العبد بربه ويثبته عند مواجهة عدوة.
  • الذكر يزيد من نور وجه العبد ويمنحه قوة في حسمه ويبريه من النفاق.

وفي النهاية نكون قد عرفنا حديث من قال لا اله الا الله والله اكبر حديث حسن ورد في فضل قول لا إله إلا الله والله أكبر مع ذِكر فضل ذِكر الله تعالى وما يناله العبد من أجر وثواب كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *