حساب زكاة الفطر 1445 – 2024

حساب زكاة الفطر

حساب زكاة الفطر 1445، واحد من أهم الأمور التي تشغل بال كثير من المسلمين، بخاصة بعد اقتراب شهر رمضان على الانتهاء، فيرغب كل فرد في معرفة مقدار الزكاة الذي سيُخرجه عن نفسه وأسرته وموعد إخراجها، بخاصة أن الزكاة هي الركن الثالث الاقتصادية بالدين، وتعد أحد أركان اكتمال الصيام، وبهذا المقال عبر موقع محتويات سوف نوضح كيف احسب زكاة الفطر.

حساب زكاة الفطر 1445 -2024

تُحسب قيمة زكاة الفطر للفرد 2024 – 1445 في كل سنة، بحسب بعض العوامل الاقتصادية كأسعار الذهب وأسعار الحبوب وغيرها، مع مراعاة التغيرات التي تطرأ عليها من  عام لآخر، ثم قياس قيمة الزكاة المطلوبة بقيمتها المالية، بخاصة أن إخراج الزكاة لم يعد مقتصراً على الحبوب فقط.

وفي الغالب تُحسب الحبوب السائدة كقوت أهل البلاد، فمثلًا في مصر نجد أن حبوب القمح هي السائدة، وفي السعودية نجد أن التمر هو السائد كقوت لأهل البلاد، ويتم إخراج مقدار صاع عن الفرد الواحد، والصاع هو ما يعادل اثنين ونصف كيلو وأحياناً ثلاثة كيلو جرامات.

وبناءً على ذلك تُحدد القيمة المطلوب إخراجها عن جميع أفراد الأسرة، وفي حال إخراج مال يتم حساب قيمة صاع الحبوب الذي سيتم إخراجه، ومن يريد إخراج الزيادة، فيمكنه أن يزيد.

اقرأ أيضًا: كيفية اخراج الزكاة عبر تطبيق زكاتي

زكاة الفطر للفرد 1445 -2024

أشار المجمع الإسلامي للبحوث، وبعض من الهيئات الإسلامية، قيمة زكاة الفطر للفرد 2024 ، وأكدوا على أنه يمكن حساب زكاة الفطر، بما تعادل مقدار اثنين ونصف كيلو أو ثلاثة كيلو جرامات من الحبوب السائدة بالبلاد، مع استحباب إخراج زيادة لمن يريد، كما أوضحوا أنه من المستحب إخراج الزكاة بالقيمة النقدية، بدلاً من إخراجها على هيئة حبوب، وذلك بهدف التسهيل على الفقراء في شراء ما يحتاجونه وقضاء مطالبهم، ويجوز أن تُخرج زكاة الفطر من اليوم الأول برمضان حتى قُبيل صلاة عيد الفطر، إلا أنه من المستحب التعجيل بإخراجها، مع مراعاة دفعها للمحتاجين والفقراء ولمستحقيها الذين قال عنهم القرآن.

اقرأ أيضًا:  زكاة الفطر للفرد

كيف احسب زكاة الفطر 1445

يبحث الكثيرون عن اجابة سؤال كيف احسب زكاة الفطر 1445 حيث يتم حساب القيمة المستحقة من زكاة الفطر، بحسب ما أوضحه فقهاء الإسلام، حيث يتم حسابها على هذا النحو:

  • تُحسب قيمة الزكاة بحسب نوع الحبوب الشائع بالبلاد، والذي يستخدمونه كطعام أساسي لهم.
  • والمطلوب هو إخراج صاع من الحبوب، والصاع قيمته اثنا كيلو ونصف أو ثلاثة كيلو، يتم حساب سعر الكيلو من هذه الحبوب، ثم حساب عدد الكيلو جرامات في الصاع.
  • يتم ضرب كلاهما للحصول على القيمة النهائية المستحقة، وفي حال إخراج الزكاة عن أكثر من فرد، يتم ضرب هذه النتيجة النهائية في عدد أفراد الأسرة.

قدمنا حساب زكاة الفطر 1445، والقيمة المطلوب إخراجها من الزكاة عن الفرد الواحد، كما قمنا بشرح كيفية حساب الزكاة التي سيتم إخراجها عن الفرد وعن جميع أفراد الأسرة المسؤول عنهم.

المراجع

  1. ^ marefa.org , زكاة الفطر , 28/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *