قيمة زكاة الفطر 2024

قيمة زكاة الفطر 2024

قيمة زكاة الفطر 2024 من أهم الأمور التي يجب على كل مسلم أن يبحث عنها؛ حتى يكون على دراية كافية بها؛ لما لها من قيمة عظيمة في حياته، حيث إنها ركن أساسي من أركان الإسلام؛ فإذا تركها المسلم، ولم يقم بأدائها؛ سقط عنه ركن أساسي من إسلامه، وأصبح غير مكتمل الإسلام؛ كما أنه سوف يحمل بشأن تركها ذنبًا عظيمًا يعاقبه عليه الله في الدنيا قبل الآخرة، وعبر موقع محتويات سيُتَعَرَّف على قيمة زكاة الفطر.

زكاة الفطر

تعد زكاة الفطر نوعاً من أنواع الزكاة الكثيرة التي فرضها الله على المسلمين؛ ولكن زكاة الفطر فرضت فقط في شهر رمضان؛ حيث إنها مرتبطة بالصيام والإفطار من الشهر الكريم، ويعد أفضل وقت لأدائها بإجماع أئمة الفقه؛ هو الوقت ما بين غروب شمس آخر يوم من أيام الشهر الفضيل، وحتى صباح اليوم التالي له وهو يوم عيد الفطر المبارك، وخاصة قبل صلاة العيد كما أخبر النبي الكريم، وبالنسبة لقيمة زكاة الفطر، فإنها ليس لها نصاب معين، فالمسلم المقتدر، والذي يملك قوت يومه، وما يكفي حاجته وذويه، يمكنه أن يخرج الزكاة عن نفسه وعن أبنائه وعن زوجته؛ حتى ولو كانت تمتلك دخلًا خاصًا بها.

قيمة زكاة الفطر 2024

يختلف تقدير قيمة زكاة الفطر التي يجب إخراجها بين ما إذا كان سوف يتم إخراجها على هيئة طعام، أو على صورة نقود. فإذا أخرجت الزكاة على صورة طعام؛ فيجب إخراج صاع كامل من نوع الطعام السائد في البلد الذي تخرج فيه الزكاة، ويعادل الصاع من الحبوب الغذائية بنحو اثنين ونصف إلى ثلاثة كيلو جرامات.

كما يعادل الصاع من محصول الأرز حوالي اثنين كيلو جرام إلا ربع، بخلاف باقي الحبوب، وقد أجاز الإمام الفاضل أبو حنيفة إخراج زكاة الفطر على صورة نقود مالية؛ وقدرت حديثًا قيمة هذه النقود بنحو خمسة عشر جنيهًا كقيمة مفروض إخراجها عن الفرد الواحد، ولمن لديه القدرة المالية أن يزيد عن هذا المبلغ ولا حرج عليه في ذلك؛ بل إنه أمر مستحب. كما أنه من الضروري أن ينظر المزكي إلى مصلحة أخذ الزكاة؛ من حيث هو الأفضل له أن يأخذها طعامًا أم على هيئة أموال.

شاهد أيضًا: كيف احسب زكاة الفطر

حكم زكاة الفطر

هناك اتفاق بين علماء المسلمين أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، وذلك بدليل الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- حيث قال: “أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- فَرَضَ زَكَاةَ الفِطْرِ مِن رَمَضَانَ علَى النَّاسِ، صَاعًا* مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، علَى كُلِّ حُرٍّ، أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ، أَوْ أُنْثَى، مِنَ المُسْلِمِينَ”[1]، ويقول أصحاب المذهب المالكيّ أن زكاة الفطر سنة، وأنّها كانت مفروضة ولكن نُسخت بعد أن فرضت زكاة الأموال، واستدّلوا على ذلك بحديث روي عن قيس بن سعد رضي الله عنه وأرضاه حيث قال: “كنَّا نصومُ عاشوراءَ، ونؤدِّي زَكاةَ الفطرِ، فلمَّا نزلَ رمَضانُ، ونزلتِ الزَّكاةُ، لم نُؤمَر بِهِ ولم نُنهَ عنهُ، وَكُنَّا نفعلُهُ”[2]، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: خطبة الجمعة عن ليلة القدر وزكاة الفطر

وقت إخراج زكاة الفطر

أمّا عن وقت إخراج زكاة الفطر فهي على قولين سندرجهما فيما يأتي:[4]

  • أولًا: قال جمهور العلماء أن زكاة الفطر تؤدّى عند غروب شمس آخر يوم من رمضان، أي ليلة عيد الفطر، لانّها تُضاف إلى الفطر فهي تجب بتحققّه.
  • ثانيًا: وهو قول أصحاب المذهب الحنفيّ بأنّ زكاة الفطر تجب عند طلوع الفجر في اليوم من عيد الفطر، أيّ أنّها تختصّ بالعيد وتتعلق بالفطر لا بليله.

شاهد أيضًا: ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر

شروط وجوب زكاة الفطر

يشترط لوجوب زكاة الفطر عدّة شروط نذكر منها ما يأتي:[5]

  • الإسلام: زكاة الفطر تجب على المسلم سواء كان رجل أو امرأة، صغيرًا أو كبيرًا، حرّا او عبدًا، وذلك بحسب الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الفِطْرِ مِن رَمَضَانَ علَى كُلِّ نَفْسٍ مِنَ المُسْلِمِينَ حُرٍّ، أَوْ عَبْدٍ، أَوْ رَجُلٍ، أَوِ امْرَأَةٍ، صَغِيرٍ، أَوْ كَبِيرٍ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ”.
  • القدرة المالية: ومعنى ذلك أن يكون المسلم مالكًا ما يكفيه قوته يومه، وقوت أهله وعياله، وزيادة على يوم العيد، وتوفّر الحاجات الأساسية للأسرة.
  • دخول وقت الزكاة: فزكاة الفطر تجب على المسلم بغروب شمس آخر يوم من رمضان، إذ رُوِي عن ابن عمر: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الفِطْرِ مِن رَمَضَانَ”.
  • النية: فزكاة الفطر من العبادات التي يؤديها المسلم لذلك لا بدّ من النيّة فيها، حيث قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى”، والنيّة تتحقق بالقلب، ولا يصح أن يبدلها المسلم أو يغيّرها.

من خلال هذا المقال؛ يمكننا التعرف على قيمة زكاة الفطر 2024، والمقدار الواجب إخراجه منها، وأهم التفاصيل التي تخص زكاة الفطر من وقت زكاة الفطر وحكم زكاة الفطر وشروطها.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , عبد الله بن عمر،مسلم،984، صحيح.
  2. ^ صحيح النسائي , قيس بن سعد،الألباني،2505، صحيح.
  3. ^ alukah.net , فقه زكاة الفطر بالتفصيل على المذاهب الفقهية الأربعة , 20/03/2024
  4. ^ al-maktaba.org , كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي , 20/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *