كم كيلو زكاة الفطر للشخص الواحد 1445-2024

كم كيلو زكاة الفطر للشخص الواحد

كم كيلو زكاة الفطر للشخص الواحد ؟ من أكثر الأسئلة شيُوعًا في تلك الآونة؛ نظرًا لاقتراب عيد الفطر، وهذا الموعد الذي حدّده الله -عز وجل-؛ كي يُخرج الناس ما فرضه الله عليهم من أموالٍ أو طعامٍ تِجاه الفقراء الذين لا يجدون قوت يومهم، وغيرهم من الأصناف التي حددها الله، وقرّرت ذلك السنة النبوية؛ فهيّا معًا نتعرف عبر موقع محتويات على قيمة زكاة الفطر للشخص الواحد.

زكاة الفطر 2024

الزكاة من أركان الإسلام الخمسة، وخصوصًا هي الركن الثالث من أركان الإسلام، فعن عُمر بن الخطاب، عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال:” بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلًا”، فهذه الخمسة-ومنها الزكاة- لا يكون المُسلم مسلمًا كاملًا إلا إذا أداها في أوقاتها كاملةً.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر

كم كيلو زكاة الفطر للشخص الواحد

يتساءل الكثير من الناس ما قيمة زكاة الفطر للفرد؟، وما هو الحد الادنى لقيمة زكاة الفطر؟، وقد أقرّت اللجان الشرعية المختصة بأن قيمة زكاة الفطر صاعًا، كما كان فعل المُصطفى، والصاع يُقدّر بملء كفيْ الإنسان المُعتدل، وقد قدّرت المملكة العربية السعودية الصاع بحوالي ثلاث كيلو جرامات من الطعام المتداول بين أهل البلد، أو من هم في احتياج إليه، أما في مصر، فقد قُدّر بحوالي اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام.

وهذا هو أقل مقدار يُمكن أن يُخرجه الإنسان المُقتدر؛ إن نقص عن ذلك؛ يكون نقص عن الفرض الذي فرضه الله، أما إن زاد؛ جازاه الله بقيمة هذه الزيادة خير الجزاء، أما إن كان الرجل غير مقتدرٍ؛ فلا حرج عليه في إخراج زكاة الفطر، بل إنه صار من الأصناف التي يُباح لها أن تأخذ زكاة الفطر من المُزكّين؛ لسدّ حاجاتهم الضرورية التي لا يستطيعون أن يسدّوها.

اقرأ أيضًا:

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام يختلف باختلاف عدد الأفراد التي تجب عليهم زكاة الفطر؛ فإذا كان عدد الأفراد ثلاثة؛ فعلى فتوى مفتي السعودية؛ وجب عليهم إخراج تسعة كيلو جرامات من الطعام الذي يُقتات به، أما عند أهل مصر يُخرج سبعة ونصف كيلو جرامات،:

الصنف  الوزن  الصنف الوزن
القمح 2040 غراماً. الحمص 2000 غرام.
الفرينة 1400 غرام. العدس 2100 غرام.
الكسكس 1800 غرام. الزبيب 1640 غراماً.
المحمصة 2000 غرام. اللوبيا 2060 غراماً.
الأرز 2300 غرام. الجلبانة المكسرة 2240 غراماً.
التمر 1800 غرام. الدقيق 2000 غرام.

ومن خلال هذا المقال؛ يُمكننا التعرف على كم كيلو زكاة الفطر للشخص الواحد ، وأهم الأحكام المتعلقة بكل ما يخص إخراج الزكاة بالإضافة لجدول مقدار الزكاة بالكيلو جرام.

المراجع

  1. ^ marefa.org , زكاة الفطر , 21/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *