حقيقة عيد الحب والقصة الحقيقية له وحكم الاحتفال به

حقيقة عيد الحب

حقيقة عيد الحب والقصة الحقيقية له وحكم الاحتفال به هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فمع اقتراب حلول موعد عيد الحب يبحث الكثيرون عن الأصل في عيد الحب وعن تاريخه وكيفية نشأته حتّى أصبح الناس في شتّى بقاع الأرض يحتفلون بمن أحبّوا في هذا اليوم، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بذكر القصص الواردة في نشأة عيــد الحبّ، وكذلك ببيان موقف الشريعة الإسلاميّة منه.

حقيقة عيد الحب والقصة الحقيقية له

إنّ حقيقة عيد الحب هي كونه تخليدًا للقديس فالنتاين الذي مات في سبيل الحب، والقصة الحقيقية التي تكمن خلفه رويت بالعديد من المصادر التاريخية بعدة روايات مختلفة، وفيما يأتي سيتمّ تقديم بعض هذه الروايات:

شاهد أيضًا: كلام عن عيد الحب للاصدقاء .. أجمل عبارات وحالات واتس للاحتفال بيوم الفالنتين

قصة صانع الحب لجنود إمبراطور روما

في القرن الثالث الميلادي في مدينة روما كان هنالك قس يدعى سانت فالنتاين يخدم في الكنيسة الكاثوليكية، وكان يحكم البلاد في تلك الحقبة الإمبراطور كلاديوس الثاني، والذي قام بحظر الزواج على المقاتلين والجنود في الإمبراطورية، وذلك كي لا يشغلهم الحب والزواج عن الحرب وبذل الروح في سبيل الانتصار للملك، وكان سانت فالنتاين يقوم بتزويج الشباب المحاربين بالسرّ عن الملك، ولكنّه سرعان ما كشفه الإمبراطور وأصدر حكمًا بإعدامه ووافق ذلك اليوم الذي نفّذ فيه الإعدام الرابع عشر من شهر شباط لعام 270 ميلادي.

روايات أخرى لأصل عيد الحب

العديد من الروايات الأخرى بسند أقل ذكرت أن سبب قتل سانت فالنتاين هو مساعدته للمسيحين على الهرب من السجون الرومانية، بعدما لاقوه من القتل والتعذيب على يد الجلادين، ومن القصص والروايات أنّ سانت فالنتاين كان واقعًا في غرام ابنة سجانه وكان يرسل رسالات تحمل الغزل، لذا يعدّ أوّل من كتب رسالات الحبّ.

قصة ومن الحب ما قتل!

إحدى الروايات تحدثت عن حياة سانت فالنتاين في روما والذي كان يتم اضطهاده كونه معتنقًا للدين المسيحي، وقيل أن الإمبراطور كان يحبّه كثيرًا، فاستدعاه إليه وأخذ يناقشه ويحاول إقناعه بالتخلي عن المسيحية والدخول في الوثنية، ولكن فالنتاين رفض ذلك وتخطّى حدوده عندما حاول إقناع الإمبراطور ذاته باعتناق الدين المسيحي، فأصدر بحقه حكم الإعدام.

شاهد أيضًا: متى يوم الحب 2022 .. كم باقي لعيد الحب 1443

حكم الاحتفال بعيد الحب في الإسلام

بعد بيان حقيقة عيد الحب والروايات المختلفة والقصة الحقيقية حول نشأته لا بدّ من بيان حكم الاحتفال بعيد الحب في الإسلام، وهو أمرٌ غير جائز في الشريعة الإسلاميّة، وقد بيّن ذلك الشيخ عبد الله بن جبرين حينما سئل عن الاحتفال بهذا اليوم بقوله:[1]

أولاً: لا يجوز الاحتفال بمثل هذه الأعياد المبتدعة؛ لأنه بدعة محدثة لا أصل لها في الشرع فتدخل في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) أي مردود على من أحدثه.
ثانيًا: أن فيها مشابهة للكفار وتقليدًا لهم في تعظيم ما يعظمونه واحترام أعيادهم ومناسباتهم وتشبهًا بهم فيما هو من ديانتهم وفي الحديث: ((من تشبه بقوم فهو منهم)).
ثالثًا: ما يترتب على ذلك من المفاسد والمحاذير كاللهو واللعب والغناء والزمر والأشر والبطر والسفور والتبرج واختلاط الرجال بالنساء أو بروز النساء أمام غير المحارم ونحو ذلك من المحرمات، أو ما هو وسيلة إلى الفواحش ومقدماتها، ولا يبرر ذلك ما يعلل به من التسلية والترفيه وما يزعمونه من التحفظ فإن ذلك غير صحيح، فعلى من نصح نفسه أن يبتعد عن الآثام ووسائلها.
وقال حفظه الله: وعلى هذا لا يجوز بيع هذه الهدايا والورود إذا عرف أن المشتري يحتفل بتلك الأعياد أو يهديها أو يعظم بها تلك الأيام حتى لا يكون البائع مشاركًا لمن يعمل بهذه البدعة والله أعلم.

شاهد أيضًا: هل عيد الحب حرام وقصة عيد الحب الحقيقية

السبب في تحريم الاحتفال بعيد الحب

كذلك الخوض في بيان حقيقة عيد الحب وحكم الاحتفال به على أنّه لا يجوز يدفع إلى ذكر السبب في تحريم هذا الأمر، فقد بيّن أهل العلم أنّ لكلّ أمّةٍ وديانة أعيادها الخاصة، وإنّ أعياد المسلمين المشروعة هي عيد الفطر وعيد الأضحى، ويوم الجمعة، ولم يشرع الإسلام غيرها للمسلمين، وكذلك نهى الإسلام عن التشبه بالكافرين بعاداتهم وتقاليدهم و عقائدهم.

شاهد أيضًا: قصة عيد الحب ولماذا سمي بهذا الاسم

حقيقة عيد الحب والقصة الحقيقية له وحكم الاحتفال به مقالٌ فيه تمّ ذكر العديد من الروايات التي وردت في قصّة عيــد الحبّ الأصلية، وكذلك بيّن المقال حكم الاحتفال بهذا اليوم والسبب في تحريم ذلك في ضوء الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حقيقة عيد الحب والموقف الشرعي منه , 10/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *