حكم زواج المسيار ابن عثيمين

حكم زواج المسيار ابن عثيمين

حكم زواج المسيار ابن عثيمين زواج المسيار هو نوع من أنواع الزواج الذي ظهر فجأة بين الناس منذ بضع سنوات، وقد كان للعلماء من ابن باز وابن عثيمين وغيرهم حكم خاص بهذا النوع من الزواج، فما هو حكم زواج المسيار عند ابن عثيمين وابن باز وغيره من العلماء، هذا سوف يكون موضوع مقالنا التالي.

تعريف زواج المسيار في اللغة والاصطلاح

المسبار في اللغة: مأخوذ من كلمة سار سيرًا، وسيرة ومسيرة، بمعنى مشى، وسار الكلام أو المثل بمعنى شاع وذاع وانتشر، ونقول المثل السائر: أي الجاري والمنتشر والشائع بين الناس، وأما المسيار في الاصطلاح: هو الزواج الذي تقوم فيه الزوجة بمجاراة زوجها، والتخفيف عنه في المهر أو المسكن الشرعي أو المبيت أو النفقة، فتتنازل فيه عن شيء من حقوقها لتسهيل الزواج، وقد يكون زواج المسيار في السرّ وتكون الزوجة غالبًا في بلد والزوج في بلد آخر مع زوجة أخرى، وقد انتشر هذا الزواج في دول الخليج خاصة بسبب زيادة نسبة العنوسة بين الفتيات، ولأن المرأة الخليجية لا يجوز لها أن تتزوج من رجل غير خليجي، ويقوم بعض الرجال في دول الخليج إلى الزواج من غير الخليجيات، فبدأ تعدد الزوجات عن طريق زواج المسيار لحل مشكلة الكثير من النساء الراغبات بالزواج واللاتي بلغن سن الزواج ولم يتقدم لخطبتهن أحد.[1]

شاهد أيضًا: حكم الزواج بنية الطلاق

حكم زواج المسيار ابن عثيمين

لقد أفتى الشيخ ابن عثيمين في بداية انتشار زواج المسيار بجوازه، ولكن بعد أن أصبح هذا الزواج يتخلله المفاسد والأضرار بأحد الأطراف من قبل بعض الأشخاص المسيئين، توقف عن إجازته أو البتّ فيه، ولم يتوقف الشيخ ابن عثيمين عن الحكم في هذا الزواج؛ لأنه باطل أو غير صحيح، ولكن بسبب التطبيق الخاطئ له من قبل بعض الناس، ولم يقل أحد من أهل العلم ببطلان هذا النوع من الزواج، ولكنهم منعوه لما يترتب عليه من إهانة للمرأة؛ حيث إنه مهين للمرأة، ومن ناحية أخرى وهي ناحية اجتماعية، فقد يعتقد بعض ضعاف النفوس أن الزوج الذي يأتي بين الحين والآخر على زوجته ما هو إلا عشيق لها، وأيضًا فيه خطر على الأبناء من حيث غياب الأب لفترات طويلة، فتقع مسؤولية التربية كاملة على الزوجة.[2]

شاهد أيضًا: هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

أقوال أهل العلم في زواج المسيار

كان للعلماء آراء بارزة في حكم زواج المسيار، وآرائهم كما يلي:[3]

رأي الشيخ ابن باز

قال: أنه لا حرج في زواج المسيار إذا كان مستوفيًا للعقد الشرعي، وهو وجود ولي الأمر، ورضا الزوجين، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد، وسلامة الزوجين من أي موانع للزواج، فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها، أو على أن يأتيها زوجها نهارًا أو ليلاً، أو يأتيها في أيام معينة فلا بأس بهذا الزواج بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه أبدًا.

اقرأ أيضًا: نموذج عقد زواج المسيار في السعودية

رأي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ

قال: إن من شروط النكاح هي تعيين الزوجين، ورضاهما، والوليّ، والشاهدان، فإذا كملت الشروط، وأعلن النكاح، ولم لم يكتموا هذا الزواج، وأولوموا للعرس، فإنه نكاح صحيح وشرعي وجائز مائة بالمائة.

رأي الشيخ الألباني

قال الألباني: بمنع زواج المسيار، لأن المقصود من الزواج هو السكن، ولأنه قد ينجب الزوجة من هذه الزوجة وبسبب البعد عنهم سينعكس ذلك سلبًا على تربية الأبناء وأخلاقهم.

رأي الشيخ محمد صالح المنجد

قال: إن الزواج إذا استوفى شروط الزواج الصحيح من القبول والإيجاب، ورضا ولي الأمر، والشهود، والإعلان، فإنه عقد صحيح، ولكن يجب عدم تعميم إباحة زواج المسيار لجميع الناس، بل يُنظر في حال كل من الطرفين، فإذا صلح لهما هذا الزواج: فهو جائز، وإن لم يصلح: فيمنعا من العقد، وذلك منعًا من التزوّج لأجل المتعة فقط وتضييع مقاصد الزواج الأخرى.

شاهد أيضًا: ما هو الزواج المسيار وما هو حكمه وشروطه

في نهاية مقالنا تعرفنا على حكم زواج المسيار ابن عثيمين فقد أجاز الشيخ ابن عثيمين زواج المسيار في بدايته، ولكن توقف عنه البتّ فيه فيما بعد، حتى لا يتم استغلاله من ضعاف النفوس، والمفسدين، وتعرفنا على معنى زواج المسيار وحكمه عند ابن باز، ومحمد صالح المنجد، والألباني، وعبدالعزيز آل الشيخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *