دعاء استقبال شهر شعبان

دعاء استقبال شهر شعبان

دعاء استقبال شهر شعبان هو ما سيتمّ الحديث عنه في هذا المقال، حيث أنّ موعد دخول شهر شعبان قد اقترب وصار هذا الشّهر العظيم على الأبواب، وإنّ المسلم يبحث عن أدعية هذا الشّهر ليدعو الله تعالى ويتقرّب منه بالمناجاة والدّعاء والإلحاح في السّؤال، لذا فإنّ موقع محتويات يعرض لنا جملةً من الأدعية المأثورة وغير المأثورة الّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في شهر شعبان المبارك، ويعرّفنا من خلال هذا المقال على فضائل شهر شعبان.

دعاء النبي في بداية كل شهر

إنّ دعاء استقبال شهر شعبان المبارك من الأمور التي يبحث عنها المسلمون بكثرة، وذلك لأنه قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه كان يدعو الله سبحانه وتعالى برؤيته الهلال لكلّ شهر، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان إذا رأى الهِلالَ، قال: اللَّهمَّ أهِلَّهُ علينا باليُمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللهُ”. [تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، طلحة بن عبيد الله، 1397، حسن لشواهده] كذلك ورد عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم الكرام كانوا يكثرون من الدعاء بداية كلّ شهر، طالبين من الله البركة والتوفيق في هذا الشهر الجديد، لذلك من المستحبّ للمسلم أن يقتدي بسنّة النبي عليه الصلاة والسلام.[1]

دعاء استقبال شهر شعبان

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء استقبال شهر شعبان أنّه كان يقول فيه: “اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ وَبَارِكْ لَنَا فِي رَمَضَانَ” وهو واردٌ في جملة الأحاديث الضعيفة التي يعمل بها أهل العلم ذلك أنّ الدعاء الوارد مشروع ولا مخالفة فيه، وللبركة الموجودة في شهر شعبان المبارك فإنّ الدعاء فيه مستحب، وفيما يأتي جملة من الأدعية المستجابة ليدعو بها المسلم في شعبان:

  • اللهم اجعل هلال شعبان هلال خيرٍ وبركةٍ علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم إنّا نسألك فيه أن تغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، اللهم وأصلح لنا شأننا كلّه ولا تكلنا لأنفسنا فيه طرفة عين.
  • اللهم إنا نتوسّل إليك في بداية شهر شعبان متذللين خاشعين خاضعين، أن ترحمنا وتنزل علينا من عندك رحمةً تغننا بها عن رحمة من سواك، اللهم اجعل بداية شعبان بداية كلّ الأفراح ونهاية كلّ الأتراح.
  • اللهم هذا هلال شعبان قد هلّ علينا، اللهم فاجعل أعمالنا بقدومه توافق طاعتك، اللهم واجعلنا فيه من الصالحين الفالحين، اللهم وزدنا فيه من الإحسان والإيمان والتقى والإيمان، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.

شاهد أيضًا: دعاء قضاء الدين والرزق

دعاء شهر شعبان مكتوب

في شهر شعبان المبارك تُرفع أعمال المسلمين إلى الله، وهو من الأشهر المباركة، التي يستحبّ فيها الإكثار من العمل الصالح، ومن جملة الأعمال الصالحة التي يُستحبّ الإتيان بها الدعاء، ومع دعاء استقبال شهر شعبان، سيتمّ تقديم دعاء شهر شعبان مكتوب ومستجاب بإذن الله:

  • اللهم إنّ شهر شعبان قد حلّ علينا بهلاله المبارك وأنت أعلم بما فيه من الخيرات والبركات، اللهم فاقسم لنا من أعظم بركاته، وارزقنا من خير خيراته، اللهم واجعله لنا شهر مغفرةٍ من الذنوب، وشهر مزيدٍ من الحسنات غفرانك اللهم وبحمدك.
  • اللهم إنّا في شهر شعبان المبارك نتوسل إليك بعبدك ونبيّك محمد صلى الله عليه وسلم، أن تجعلنا من المغفور لهم ومّمن رضيت عنهم في هذا الشهر، اللهم اجعلنا بالغي شهر رمضان ونحن مغفور لنا.
  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلّغنا رمضان، وارزقنا سترًا لذنوبنا ولا تفضحنا لا في الدنيا ولا في الآخرة، الله إنّا نسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث أن تجعلنا من عبادك الصالحين.

دعاء دخول شعبان

إنّ دعاء استقبال شهر شعبان ودعاء دخوله من الأمور التي يحرص عليها المسلمون، ومن الضروري لهم أن توافق أدعيتهم الوارد في القرآن والسنة حتّى تزداد فرص الإجابة، وفيما يأتي أدعية رمضان من الكتاب والسنة:

  • “رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ”.
  • “اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

شاهد أيضًا: دعاء شهر رمضان المستجاب 2020

دعاء ليلة النصف من شعبان

وردت الكثير من الأحاديث التي تروي فضل ليلة النصف من شعبان، منها ما هو صحيح ومنها ما ضعيف، لكنّ الروايات تشير إلى مظنّة الدعاء فيها، ولذلك على المسلم أن يحرص على الإكثار من الدعاء في هذه الليلة المباركة من غير تخصيصٍ لدعاءٍ بعينه، وبعد دعاء استقبال شهر شعبان فيما يأتي دعاء ليلة النصف من شعبان:

  • “اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا”.
  • “اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد”.
  • “اللهم أصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك مِن علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يستجاب لها”.

ادعية شهر شعبان

إنّ السّنّة النّبويّة المباركة لم تذكر أيّة أحاديث واردة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- تتضمّن أذكارًا أو أدعيةً خاصّة بشهر شعبان، لكن يمكن للمسلم أن يدعو فيه بما يشاء وما يريد، وفي الآتي بعضٌ من الأدعية الحسنة غير المأثورة الّتي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها ويناجيه في ليالي وأيّام شهر شعبان المبارك:

  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ أصلح لي شؤوني، واقضِ لي حاجاتي، واقضِ عنّي ديوني، اللهمّ اغفر لي وارحمني إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ احفظني وعائلتي من كلّ شرٍ وكيدٍ يا رحمن يا رحيم، اللهمّ ارزقنا من رزقك الواسع واغننا من الفقر ونجّنا منه يا رحمن يا رحيم.
  • سبحانك اللهمّ وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك، اللهم يا منجّي يونس من بطن الحوت ومنجّي موسى بالتّابوت نجّني من نار جهنّم يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون.

شاهد أيضًا: اهم الادعية المستجابة في رمضان

فضائل شهر شعبان

قد أنعم الله سبحانه وتعالى على المسلمين من عباده بالكثير من مواسم الخير والطاعة والبركة، ومن تلك المواسم شهر شعبان المبارك، والذي وردت الكثير من الأدلة التي تشير لفضله من بين الشهور وفضل العمل فيه، ومن فضائل شعبان ما يأتي:[4]

  • يستحب الصوم فيه فإنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ذاك شهرٌ يغفلُ الناسُ فيه عنه ، بين رجبَ و رمضانَ ، و هو شهرٌ تُرفَعُ فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين ، و أُحِبُّ أن يُرفَعَ عملي و أنا صائمٌ”.[2]
  • فشهر شعبان شهرٌ تُرفع فيه أعمال العباد إلى الله.
  • فيه ليلة النصف من شعبان التي ورد فيها الكثير من الأحاديث التي تثبت فضلها، ومما ورد ما رواه أبو موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “إنَّ اللَّهَ ليطَّلعُ في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ فيغفرُ لجميعِ خلقِه إلَّا لمشرِك أو مشاحنٍ”.[3]

شاهد أيضًا:  دعاء للميت في شهر رمضان

بهذا نصل لنهاية مقال دعاء استقبال شهر شعبان الذي ذكر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند كلّ مرة يرى فيها الهلال وقدّم باقة من أجمل أدعية شهر شعبان، وختم ببيان فضل شهر شعبان.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , دعاء رؤية الهلال , 01/03/2022
  2. ^ صحيح الترغيب , الألباني/ أسامة بن زيد/ 1022/ حسن
  3. ^ صحيح ابن ماجه , الألباني/ أبو موسى الأشعري/ 1148/حسن
  4. ^ saaid.net , فضائل شهر شعبان , 01/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *