دعاء اللهم انا نعوذ بك من زوال نعمتك

دعاء اللهم انا نعوذ بك من زوال نعمتك

كثيراً ما نسمع دعاء اللهم انا نعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، أثناء الخطب الدينية، كما نسمعه أثناء الصلاة التي يكثر فيها الدعاء، ويعد هذا الدعاء من أكثر الأدعية التي يردد الأئمة والخطباء في منابرهم، وذلك لأن هذا الدعاء يرتكز على كثير من الأمور التي يود العبد أن يحافظ عليها، ويتمنى دوامها وعدم زوالها، ويجب عليه أن يستغلها في العبادة والطاعة، وبهذا المقال سوف نوضح فوائد هذا الدعاء، وفضل الإكثار من قوله.

فوائد دعاء اللهم انا نعوذ بك من زوال نعمتك

لعل المعاني التي يحملها هذا الدعاء والتي جاءت في كلماته، ,من أهم فوائد دعاء اللهم انا نعوذ بك من زوال نعمتك والتي سنتعرف عليها سوياً، حيث أن معانيه يمكننا توضيحها على النحو التالي:

  • أعوذ بك: أي الجأ إليك واحتمي بك يا الله، واستجيرك واسألك الخير كله.
  • زوال نعمتك: والمقصود بها نعم الله الظاهرة والباطنة، وكل الأشياء التي تحل على الإنسان، ويتوجب عليه أن يحمد الله عليها.
  • تحول عافيتك: وهنا المقصود هو الاستعاذة من تحول العافية وزوالها، ففقدان العافية تجعل حياة الإنسان أسوأ، ويصبح غير قادر على أن يقوم بأمور دينه ودنياه، هذا الأمر الذي في بعض الأحيان قد يصاحبه سخط العبد وعدم رضاه.
  • وفجأة نقمتك: وهي الاستعاذة من عقاب الله وانتقامه، ففجأة الانتقام أد وأصعب، حيث لا يكون أمام العبد فرصة كي يتوب.
  • وجميع سخطك: أي الاستعاذة بالله من كافة الأسباب التي تستوجب سخط الله، سواء كانت قول أو عمل أو فعل.

معنى هذا الدعاء

  • عندما يردد العبد، فهو ذلك يعلن لجوءه إلى الله، وسؤاله لله أن لا يُذهب عنه نعمه التي لا تعد ولا تحصى، سواء النعم الظاهرة أو الباطنة، وكذلك نعم الدنيا ونعم الآخرة، فهذه الاستعاذة المباركة قد تضمنت شكر الله على نعمه، وسؤاله أن يحفظها له، فالنعم جميعها بيد الله وحده، هو وحده من يصرفها كيفما يشاء.
  • فهناك بعض الناس الذين يحرمهم الله نعمه، وبعضهم من يغدق عليه، هذا كله يرجع إلى حكمة الله وفضله، وتنقسم النعم إلى نعم دنيوية وهي نعمة السكن والعافية والاستقرار والمال، والنعم الدينية وهي نعمة الالتزام والتمسك بالدين، والطاعة وقيام الليل، وقراءة القرآن و بر الوالدين، والاستقامة وصلة الأرحام.
  • فعندما يقول العبد لربه دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، فكأنما يعترف بنعم الله التي لا يمكن حصرها، فعند الاستعاذة من فقد النعم، فالعبد بذلك يشكر ربه، ويسأله حفظها من الوقوع بالمعصية، وذلك لأن المعاصي من أهم أسباب فقد النعم.

الإكثار من دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك

كثيراً ما نسمع الأئمة يرددون عبارة، اكثروا من دعاء الهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك، وخاصة في ظل المخاطر والصعاب والمصائب التي تحيط من حولنا، والتي تحل على كثير من البلدان، والتي نود من الله أن لا نتأثر بها، ونسأله أن لا يصيبنا الضر والبأساء جراء هذه المصائب،ونكثر من دعاء رفع الوباء والبلاء.

وعندما نطلع على المعنى الكامل لهذا الدعاء، فسنجد أن العبد حينما يقول هذا الدعاء، فهو بذلك يحتمي إلى الله ويلجأ إليه كي يحافظ له على جميع النعم، الباطن والظاهر منها، ونجد أن العبد يتحصن بربه من فقدان هذه النعم وزوالها، ويسأل ربه أن لا تتبدل أحواله، حيث أن نعم الله كثيرة لا تُحصى، وعلينا أن ندرك قيمتها ونحافظ عليها قبل ضياعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *