دعاء اول يوم رمضان 2024 ، اجمل الادعية الرمضانية المأثورة

دعاء اول يوم رمضان

دعاء اول يوم رمضان المستجاب، بنقدّمه لكم في المقال الآتي بجانب تقديم العديد من الأدعية، التي من المستحب ترديدها، والدعاء بها أثناء أيام وليالي هذا الشهر المبارك، ولأن دعوة الصائم لا تُرد، لذا يحرص المسلمين على التضرع والدعاء، في نهار هذا الشهر وطوال لياليه، لكي تُقبل منهم أعمالهم، ويتقبل الله طاعاتهم وأعمال الخير التي يقومون بها.

أقرأ أيضا: ادعية لاستقبال شهر رمضان

دعاء اول يوم رمضان

يعد الدعاء في رمضان من الأمور المستحبة، حيث يحرص المسلمون على الدعاء والتضرع،

والتقرب من ربهم في هذا الشهر، وأفضل دعاء يمكن قوله في مثل هذا اليوم:

  • “ربي قد حضر أول أيام شهرك المبارك، وانت قد فرضت علينا أن نصومه، وأنزلت القرآن في هذا الشهر، ليكون هادياً للناس ومرشداً له، فنسألك أن تعنا على صيامه، وأن تتقبل صيامنا وقيامنا وصالحات أعمالنا، وأن تسلم هذا الشهر لنا وتسلمه منا، فأنت القادر على كل شيء”..

دعاء الاستهلال “رؤية هلال شهر رمضان”

جاء في السنة الشريفة، أن الرسول عند رؤية هلال شهر رمضان، كان يحب أن يستقبل الكعبة ويدعوا الله دعاء الاستهلال،

وكان يحب ترديد دعاء اول يوم رمضان المبارك، ويسأل الله الأمان والسلام والعافية، ويسأله العون على الطاعة والصيام، ويسأله الرحمة والمغفرة، والدعاء المستحب قوله هو:

  • “يارب أهل علينا شهر رمضان، ونحن في أمن وآمان وسلامة وعافية، وادفع عنا شر الأسقام والأمراض، واعنا فيه على الصيام والصلوات وختم القرآن، اللهم سلمنا لشهر رمضان واغفر لنا، وتسلمه منا وأنت راض عنا”.

فجميع المسلمين يحرصون على الإكثار من الدعاء في هذا الشهر، بجانب حرصهم على التقرب من ربهم من خلال فعل الصالحات، بقلوب صادقة وروح مؤمنة يملؤها اليقين بالله والإيمان به.

دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والاسلام

سندرج دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام فيما يأتي:

اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّه، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ، آمَنْتُ بِالَّذِي خَلَقَكَ، اللهم اجعل رؤية الهلال خيرًا علينا، اللهم اجعل شهر رمضان شهر خير علينا أجمعين، ربنا بارك لنا في هذا الشهر واحفظنا فيه من كل شهر واكتب لنا فيه الصيام والقيام وأعنا على غض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين، اللهم إننا نرجو الرحمة والمغفرة في هذا الشهر وفي كل وقت وحين، اللهم نسألك أن تعيينا في شهر رمضان المبارك على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.

أقرأ أيضا: دعاء اول يوم من شهر رمضان

دعاء اول يوم رمضان مكتوب

يستقبل المسلمون هذا الشهر الفضيل، بأجمل العبارات والكلمات لتهنئة بعضهم البعض،

كما يستقبلون بالدعاء والتوسل إلى الله، كي يجعل شهر رمضان عليهم شهر بركة ومودة وخير،

وأن يعينهم فيه على الصيام والصلاة والطاعة، من أجل كسب رضى المولى سبحانه والفوز بعظيم الأجر والثواب.

وقد ثبت عن صحابة رسول الله والتابعين، أنهم كانوا يستقبلون شهر رمضان بالدعاء،

ليكون هذا الشهر فاتحة خير لهم، ويعد دعاء اليوم الأول من رمضان مكتوب، ومن أفضل ادعية رمضانية مستحبة ما يلي:

  • “يا رب أعنا على صيام رمضان وقيامه، وجنبنا في هذا الشهر من الهفوات والآثام التي تحول عن طاعتك، وارزقنا ذكرك يا عظيم وشكرك يا كريم بدوام هدايتك”.

ثواب الدعاء في اليوم الأول من رمضان

لكل دعاء من الأدعية المستحب قولها في كل يوم من أيام رمضان، عظيم الأجر والثواب الذي يحصل عليه الداعي،

وثبت عن الصحابة والتابعين أن ثواب دعاء أيام رمضان في كل يوم من هذا الشهر،

فمن يدعوا الله بدعاء اليوم الأول لرمضان، فإن الله سيعطيه في الجنة مقدار ما يعطي لعباده الشهداء والأولياء والصالحين.

أقرأ أيضا: ادعية قبل دخول رمضان

دعاء دخول رمضان نية الصيام

سندرج فيما يأتي دعاء دخول رمضان نية الصيام:

  • اللهم إني نويت صيام شهر رمضان كاملاً لوجهك الكريم فتقبل منا وأعنا فيه على حفظ أنفسنا من الشرور والغفلات يا رب العالمين.
  • اللهم إني نويت صيام شهر رمضان كاملا إيماناً واحتساباً لوجهك الكريم يا رب العالمين، فتقبله اللهم مني، واجعل ذنوبي فيه مغفورة، وأعمالي مقبولةً يا رب العالمين.

ادعية اول ليلة من رمضان مستجابة

يعد شهر رمضان فرصة مناسبة، لكل عبد تائب، ولكل عبد يريد التقرب من ربه، ولكن عبد يسعى إلى رضا ربه، لذا فقد رصدنا عدد من ادعية اول ليلة من رمضان مستجابة، ومستحب ترديدها مثل:

  • “ربي اجعلني في شهر رمضان من عبادك المستغفرين، واجعلني من خير عبادك الصالحين، وقربني منك كما قربت أوليائك وعبادك القانتين، واشملني برحمتك ورأفتك يا رب المستضعفين وارحم الراحمين”.
  • “يا رب ارزقني في رمضان الذهن والتنبيه، وباعدني عن كل أمر سفيه وبه تمويه، وارزقني نصيباً طيباً من كل خير تنزله فيه، وأحطني بعطفك وجودك ورحمتك يا أجود الأجودين”.

دعاء دخول رمضان 2022

سندرج فيما يأتي دعاء دخول رمضان:

اللهمّ إنّ شهر رمضــان يقف على أعتاب مواقيتنا الزمنية، فاكتب لنا نصيبًا بأن نحيا وننهل من خيرات هذا الشهر الكريم، اللهم واقض لنا فيه حوائجنا وآمالنا، واجعلنا فيه من الهداة المهتدين يا رب العالمين، اللهم إنّ الشوق لشهر الغفران قد بلغ منّا عتيًّا، فأهل هلاله المبارك علينا، واجعل لنا في سماع صوت التراويح راحةً وبهجة، ويسر لنا كلّ المصاعب، وسخّر لنا الكون لنعبدك بحبٍّ وحقٍّ يا رب العالمين، اللهم مع قدوم شهر رمضـــان المبارك، نسألك البركة فيما تبقّى من شهر شعبان، ونسألك أن تبلغنا شهر الخير والرحمة والغفران وقد عفوت عن ذنوبنا يا رب العالمين، اللهمّ أسألك أن تبارك لنا في شعبان وأن تبلغنا شهر العتق من النيران ونحن ومن نحبّ وأهلينا والمسلمين أجمعين بأتمّ الصحّة والعافية يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة رمضان الاولى مكتوب كامل .. أدعية أول يوم رمضان

اجمل الادعية الرمضانية المأثورة

سندرج فيما يأتي اجمل الأدعية الرمضانية المأثورة عن النبيّ صلّى الله عليه سلّم والصحابة الكرام:

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ”.
  •  اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و سَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَحمتك يا اَرحَمَ الرّاحمينَ .
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ”.
  • اللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَ كَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَ العِصيانَ وَ حَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَ النّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ .
  • “اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَ اَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَ الْهَفَواتِ، وَ لا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَ الآفاتِ بِعزَّتِكَ ياعِزَّ المُسْلمينَ.

تم تقديم دعاء اول يوم رمضان المستحب قوله، وكذلك دعاء الاستهلال الذي كان الرسول يردده حينما يرى هلال رمضان، بجانب عدد من الأدعية المستحب قولها في أول ليلة من ليالي هذا الشهر المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *