دعاء اول يوم من شهر رمضان 2024

دعاء اول يوم من شهر رمضان

دعاء اول يوم من شهر رمضان 2024، يُعتبر شهر رمضان الفضيل هو أحد أعظم شهور العام حيث قد اصطفاه الله تعالى من بين كل الشهور ليكون هو شهر الصيام وشهر نزول القرآن وبه ليلة القدر وعظيم الرحمة والمغفرة والبركة والخير الكثير ، ويُعتبر شهر رمضان هو أيضًا شهر إجابة الدعوات ، ولذلك  يحرص جموع المسلمين على تكثيف الدعاء خلال أيام وليالي الشهر ، ولذلك سوف ننقل لكم عبر هذا المقال أهم الأدعية المستحبة في رمضان ومنها دعاء اول يوم من شهر رمضان لنستقبل بداية شهر رمضان 2024.

شهر رمضان المبارك 2024

ينبغي على كل مسلم أن يستعد جيدًا لدخول الشهر الفضيل، ولا سيما انه لم يبقى على حلول الشهر الفضيل سوى أيام قلائل تفصلنا عن أولى الليالي الرمضانية المباركة ، ولذلك ؛ يجب على كل شخص أن يبدأ في إخراج الصدقات قدر الإمكان لتقوية الفقراء على صيام الشهر وأن يحرص على الالتزام بالطاعات والعبادات للفوز بعظيم ثواب هذا الشهر ، مع الالتزام أيضًا بأهم العبادات والطاعات الإيمانية في رمضان اقتداءً بسيد الخلق صلَّ الله عليه وسلم والدعاء بالأدعية المستحبة سواء دعاء اول يوم من شهر رمضان أو الدعاء بوجه عام.

شاهد أيضًا: أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك

دعاء اول يوم من شهر رمضان 2024

ينتشر بين جموع المسلمين دعاء مُحدد لكل يوم من أيام رمضان مثل دعاء اول يوم من شهر رمضان وغيرهم، ونظرًا إلى أنه لم يرِد عن سيدنا مُحمد ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ تخصيص دعاء مُحدد لكل يوم من أيام رمضان ؛ فإنه ينبغي عدم تخصيص دعاء بعينه لكل يوم من الشهر وإنما الدعاء بوجه عام في أي يوم من أيام الشهر ومن أهم الأدعية المستحبة في شهر رمضان، ما يلي :

  • اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين ، وقيامي فيه قيام القائمين ، واعفو عني وارحمني واغفر لي ولجميع المسلمين
  • اللهم اجعله شهرًا تتبدل فيه ذنوبنا إلى حسنات ، وأحزاننا إلى سعادة ، وهمومنا إلى فرح وسرور.
  • اللهم اجعلني لك صوامًا وقواماً على الوجه الذي يُرضيك عني.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان ، والسلامة ، والإحسان.
  • اللهم سلمنا لشهر رمضان ، وسلمه لنا ، وتسلمه منا متقبلًا يا أكرم الأكرمين
  • اللهم إني قد نويت صيام شهر رمضان كاملًا ؛ فتقبل اللهم برحمتك صلاتي وصيامي ودعائي وقيامي استغفاري ورجائي ، فإنك سبحانك ولي ذلك والقادر عليه.

دعاء اول يوم من شهر رمضان 2022

دعاء اول ايام شهر رمضان المبارك 2024

هناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبيّ الكريم صلّى الله عليه وسلّم وعن الصحابة الكرام يمكن الدعاء الدعاء بها اليوم الأول من شهر رمضان المبارك نذكر منها:

  • “اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ واغفر لي جُرمي فيهِ يا إله العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين”.
  • “اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، ودفاع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن، اللهم سلمنا لشهر رمضان، وتسلمه منا حتى ينقضي عنا شهر رمضان، وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، يا رب العالمين”.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة رمضان الاولى مكتوب كامل .. أدعية أول يوم رمضان

دعاء دخول رمضان 2024

سندرج لكم فيما يأتي دعاء دخول شهر رمضان المبارك:

  • ربي أقبل شهر الرحمة والغفران، فيا الله أهله علينا باليمن والخير والإيمان البركات، اللهم اجعلنا من المسارعين لما تحبّه وترضاه عنّا يا كريم، اللهم ارزقنا فيه حسن الصيام والقيام وحلاوة الذكر وتلاوة القرآن يا رب العالمين.
  • اللهم أهلّ علينا هلال هذا الشهر الفضيل ونحن صائمين قائمين، ولا تجعل يا الله من الغافلين، واجعلنا لنا من اليسر والعافية نصيبًا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك، وليكن يا الله قدومه قدوم الخير علينا، واجعله ربي شهر عتق رقابنا من النار بإذنك، إنّك ولي ذلك والقادر عليه.

دعاء دخول رمضان

أدعية من القرآن يمكن الدعاء بها في أول يوم من رمضان

سندرج فيما يأتي أدعية من القرآن يمكن الدعاء بها في أول يوم من رمضان:

  • “رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ”.
  • “رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ”.

شاهد أيضًا: دعاء اول يوم رمضان 2024 ، اجمل الادعية الرمضانية المأثورة

أدعية من السنة يمكن الدعاء بها في أول يوم من رمضان

سندرج فيما يأتي أدعية من السنة يمكن الدعاء بها في أول يوم من رمضان:

  • اللهم أصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب النار، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في دِيني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استُرْ عوَرْاتي، وآمِنْ رَوْعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ، ومِن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومِن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتالَ من تحتي.

شاهد أيضًا: ادعية قبل دخول رمضان

ادعية استقبال شهر رمضان مكتوبة 2024

سندرج فيما يأتي بعض أدعية استقبال شهر رمضان المبارك 2024:

  • “يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، نسألك بعزّتك وقوّتك يا حيّ يا قيّوم أن تبلغنا رمضان مجبورين مطمئنين، وأن تبعد عن الحزن والقلق والسّوء يا ربّ العالمين، اللهمّ نقِّ قلوبنا من الأحزان والهموم، وأجبر كسور روحنا، وأذقنا في رمضان حلاوة الطّاعة ولذّة العبادة، اللهمّ لا تحرمنا من رحمتك، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، لا إله إلّا أنت”.
  • “اللهم بلغنا رمضان ونحن في أحسن حالٍ يا ربّ العالمين، اللهمّ اغفر لنا وراحمنا، وعافنا واعفُ عنّا، وتولّنا في عبادك الصّالحين، اللهمّ اجعلنا من المحسنين، ولا تحرمنا الصّحة والعافية يا ربّ العالمين، اللهمّ امنحنا الصّحة والقوّة والعافية وكمال العقل يا رحمن يا رحيم، اللهمّ اهدنا إلى كلّ ما تحبّه وترضاه، واقضِ عنّا حاجاتنا يا جبّار يا كريم، وصلّ اللهّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، آمين”.
  • “يا ربّ العالمين يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ إنّنا نسألك أن تبلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا غير غضبان، اللهمّ اكتب لنا الأجر الجزيل فيه، وأجزنا بصيامه وقيامه الجنّة، وأكرم فيه من فضلك، إنّك أنت ذو الفضل العظيم، اللهمّ احشرنا مع الصّوامين القوّامين، وأدخلنا الجنّة من باب الرّيّان، اللهمّ لا تجعلنا من الفاسقين والمفسدين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا ظالمين”.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات المقترحة

وبهذا نكون قد أضفنا دعاء اول يوم من شهر رمضان 2024، كما أدرجنا عددًا من أدعية استقبال شهر رمضان المبارك، وأضفنا أدعية يمكن الدعاء بها في أول أيام شهر رمضان من القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهّرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *