دعاء بداية العام الهجري 1446 مكتوب وبالصور 2024

دعاء بداية العام الهجري

دعاء بداية العام الهجري 1446 مكتوب وبالصور 2024 ودعاء السنة الهجرية الجدية، أدعية العام الهجري الجديد هي الأدعية التي يبحث عنها المسلمون مع بداية كل سنة هجرية، فأفضل ما يبدأ المسلم به عامة هو الدعاء، ومن خلال موقع محتويات سيتم عرض دعاء استقبال العام الهجري الجديد قصير 1446.

دعاء بداية السنه الهجرية الجديدة 1446
  • اللهم مع بداية السنة الهجرية الجديدة أستغفرك من كل ذنبٍ أذنبته، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما يطهر الثوب الأبيض من الدنس.
أدعية رأس السنة الهجرية 1446
  • اللهمّ أسألك في هذا العام الجديد أن تجعلني وأحبّتي من المغفور لهم في الدّنيا والآخرة، وأن تجعلنا من أهل الجنّة، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ في العام الجديد أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، وأسألك أن تنجّيني ومن أحبّ من عذاب الدّنيا والآخرة، آمين.
دعاء العام الهجري الجديد 1446 مكتوب
  • اللهم في هذه الليلة اغفر لنا ولوالدينا، ولمن له حقٌ علينا، اللهم إنا نسألك أن تصلي على محمد، وعلى آله وصحبه، وسلم كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم.
دعاء نهاية العام الهجري
  • اللهم في ختام هذا العام الهجري نسألك أن ترحمنا رحمةً تغننا بها عن رحمة من سواك، اللهم أعذنا من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا.
  • اللهم مع نهاية العام أسألك أن ترزقنا العفو والعافية، في سمعنا وبصرنا وأجسادنا، اللهم اعصمنا من الزلل والخلل وطول الأمل.

اقرأ أيضًا: موعد إجازة رأس السنة الهجرية 

فضل دعاء بداية العام الهجري

إن تقلب السنين والأيّام يدفع المسلم للتفكر والتوبة والرجوع إلى الله -جلّ في علاه- ففي العام الهجري الجديد يتذكر المسلم نعمة الإسلام، فيدعو الله يشكره على هدايته له، ويتذكر هجرة المسلمين مع النبي، فيدعو الله أن يحشره تحت لوائه، ويتذكر أن البلاء يزداد مع مرور السنين، فيدعو الله أن يعيذه من البلاء، فيكون قد عبد الله بالدعاء، وسيكون قد دخل في حفظ الله ورعايته في الدنيا والآخرة ونال رضاه.[1]

اقرأ أيضًا: دعاء العام الهجري الجديد

دعاء بداية العام الهجري 1446 مكتوب

مع اقتراب قدوم العام الهجري الجديد يسعى المسلمون لاستقباله بالدعاء، وذلك كما يأتي:

دعاء بداية العام الهجري الجديد 1446
  • يا رب في بداية عامنا الهجري الجديد نسألك أن تجعله أفضل عامٍ عشته حتى الآن، اللهم حسّن فيه خلقي وأكرمني بزيادة رزقي.
  • اللهم في بداية العام الهجري الجديد أسألك أن تكتب لي الخير، وأن تقدر لي البركات والرحمات، اللهم ارزقني من خزائنك، وأرضني بما رزقتني وارض عنّي.
  • اللهم في عامنا الهجري الجديد ما علمت من خيرٍ كتبته له، فبارك لي فيه، وعجل لي فيه، وما علمت من شرٍ كتبته لي، فأعذني منه وأبعدني عنه، وأبعده عني برحمتك يا رحمن يا رحيم.

اقرأ أيضًا: حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد

دعاء راس السنة الهجرية 1446

قليلةٌ هي الأيّام التي تفصل كلّ مسلم عن بداية العام الهجري الجديد الذي له منزلة في قلوب المسلمين، ولذلك يدعو المسلمون فيه بأدعيةٍ مشروعة من غير تخصيص، ومنها ما يأتي:

  • اللهم مع بداية السنة الهجرية الجديدة أستغفرك من كل ذنبٍ أذنبته، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما يطهر الثوب الأبيض من الدنس.
  • يا رب يا أكرم الأكرمين، يا مجيب السائلين تقبل مني عملي في عامي الجديد، اللهم ولا تقطع لي رجاءً فيك، واجعلين إليك أقرب.
  • اللهم أسألك كل خير في العام المقبل، وأسألك اليمن والبركة والتيسير، وأسألك السلامة والأمان، وأسألك الرزق الطيب والحياة الهانئة الكريمة.

أفضل دعاء للعام الهجري الجديد 1446

لا يوجد دعاء مخصوص للعام الهجري الجديد، لكن يمكن الدعاء بأي أدعية مشروعة، وأفضلها ما يوافق ما جاء في الكتاب والسنة، ومنه ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم في عامنا الهجري الجديد نسألك أن تحفظ علينا ديننا، ففيه عصمة أمرنا كله، اللهم ونسألك أن تحفظ لنا دنيانا، ففيها يكون معاشنا، اللهم وأكرمنا بما يرضيك عنا.
الدعاء الثاني اللهم في هذا العام نسألك أن تصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونسألك أن تحشرنا تحت لوائه يوم القيامة يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم في السنة الهجرية الجديدة يا من بيده سبب كل شيء، اللهم هيئ لنا أسباب الخير، اللهم ارزقنا من واسع فضلك واقض عنا الدين وأغننا برحمتك من الفقر.

اقرأ أيضًا: أدعية السنة الهجرية 

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446

الدعاء من أحب العبادات إلى الله، ولذلك يحب المسلمون بدء السنة الجديدة بالدعاء طلبًا للتوفيق والسداد من الله سبحانه، وذلك كما يأتي:

  • اللهم إني أسألك بعزتك وجلالك ورحمتك أن تغفر لي كل ما مضى من ذنبي، وأن تجعلني من الصالحين الفالحين.
  • اللهم في عامنا الجديد احفظنا بحفظك واحرسها بعينك التي لا تنام، اللهم واحفظ أحبتنا أجمعين واحفظ جميع المسلمين.
  • اللهم اقسم لنا في عامنا الهجري الجديد من خشيتك ما يجنبنا معصيتك، وما يقربنا لحبك وطاعتك.

اقرأ أيضًا: دعاء قدوم السنة الهجرية الجديدة 

دعاء بداية السنة الهجرية 1446

إن كل مسلم لديه ثقة بالله؛ ولذلك يلجأ متضرعًا إليه بالدعاء في بداية العام الهجري، حيث يمكن الدعاء بما يأتي:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك خير هذه السنة، وأسألك خير ما خلقت له، وخير ما خلق فيها، وأعوذ بك من شرها، ومن شر ما خلقت له، ومن شر ما خلق فيها.
الدعاء الثاني اللهم أنت القادر على تعذيبي وأنت الغني عن ذلك، أسألك بعزتك ورحمتك أن ترحمني وأن لا تعذبني، وتحاسبني على تقصيري، وأن تغفر لي كل ما بدر.
الدعاء الثالث الله يا كريم يا من تحب العفو نسألك في العام الهجري الجديد أن تعفو عنا يا كريم، وأن تغفر لنا كل ذنوبنا.

دعاء نهاية العام الهجري

خير ما يختم به المسلم عامه الهجري هو الدعاء، وذلك كما الأدعية الآتية:

  • اللهم في ختام هذا العام الهجري نسألك أن ترحمنا رحمةً تغننا بها عن رحمة من سواك، اللهم أعذنا من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا.
  • اللهم باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أسألك أن تكتب لنا حسن الختام في هذه السنة، اللهم لا تتوفنا إلا وأنت راضٍ عنا.
  • اللهم مع نهاية العام أسألك أن ترزقنا العفو والعافية، في سمعنا وبصرنا وأجسادنا، اللهم اعصمنا من الزلل والخلل وطول الأمل.

أدعية في ليلة رأس السنة الهجرية 1446

يبحث المسلمون عن أدعية رأس السنة الهجرية، وفيما يأتي سيتم عرض أفضل الأدعية:

أدعية في ليلة رأس السنة الهجرية 1446
  • اللهم في ليلة رأس السنة الهجرية، نسألك من خفايا لطفك وعظيم نعمتك، اللهم اهد قلوبنا، واصرف عنا كلّ أذى وضر.
  • اللهم في ليلة رأس السنة الهجرية أسألك أن تجعلني من الشاكرين الذاكرين، اللهم ألهمنا حمدك وشكرك.
  • اللهم في هذه الليلة اغفر لنا ولوالدينا، ولمن له حقٌ علينا، اللهم إنا نسألك أن تصلي على محمد، وعلى آله وصحبه، وسلم كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم.

دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446

إنّ استقبال العام الهجريّ الجديد بالدّعاء لهو عملٌ حسنٌ صالحٌ يجوز للمسلم القيام به، بدلًا من القيام بالأعمال البدعيّة الّتي لا أصل لها في الدّين الإسلاميّ الحنيف، ونعرض لكم دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446 في الآتي:

  • اللهمّ في العام الجديد أسألك أن تغفر لي ذنوبي، وأن تعفُ عن زلاتي، وأن ترحمني برحمتك الواسعة في حياتي وبعد مماتي، آمين.
  • اللهمّ أسألك في هذا العام الجديد أن تجعلني وأحبّتي من المغفور لهم في الدّنيا والآخرة، وأن تجعلنا من أهل الجنّة، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ في العام الجديد أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، وأسألك أن تنجّيني، ومن أحبّ من عذاب الدّنيا والآخرة، آمين.

اقرأ أيضًا: كم باقي على رأس السنة الهجرية 

دعاء العام الهجري الجديد مكتوب كامل

يبحث الكثيرون عن الدّعاء الخاصّ بالعام الهجريّ الجديد، لكن لم يرد في السّنّة النّبويّة المباركة أي دعاءٍ مخصصٍ لهذا الشأن، ويمكن للمسلم الدّعاء بأيّ ذكرٍ حسنٍ دون تخصيصٍ، والدّعاء هو:

الدعاء الأول اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، أسألك أني هذا العام الجديد أن تبلّغني الأيّام الفضيلة فيه، وأن تجعل لي أجرًا عظيمًا فيها، وأن تعتقني من نار جهنّم يا ربّ العالمين.
الدعاء الثاني اللهمّ أسألك أن تعيذني من شرّ العام الجديد، وأعذني يا ربّ من وسوسة الشياطين، ومن نفسي الأمّارة بالسّوء، فاعذني يا ربّ أنت على كلّ شيءٍ قدير، آمين.
الدعاء الثالث اللهمّ أدعوك، وأرجوك في العام الجديد أن تحفظ لي زوجي وأولادي من كلّ سوء، وأن تبعد عنهم كلّ شرٍّ، أنت خير الحافظين.

اقرأ أيضًا: رأس السنة الهجرية اي يوم

بوستات أدعية العام الهجري 1446

يمكن للمسلم أن يستغلّ بداية العام الهجري بالعمل الصّالح والدّعاء، ليبدأ بدايةً حسنةً تليق بكلّ مسلم، لذا إليكم بوستات أدعية العام الهجري 1446:

  • اللهمّ في السّنة الجديدة فرّج همومي وغمومي، وأذهب عنّي الحزن، واجبرني يا ربّ جبرًا جميلًا، وارحم ضعفي أنت أرحم الراحمين.
  • اللهمّ في بداية العام الجديد أسألك أن تحسن لي خاتمتي، وأن تجعل عاقبتي حسنةً، واحشرني يوم القيامة مع الصّالحين والصدّيقين، أمين.
  • اللهمّ في العام الجديد أسألك الثّبات على الحقّ والوصول إلى اليقين، وأسألك ألّا أحيد عن الطّريق القويم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

اقرأ أيضًا: من أول من جعل بداية السنة الهجرية

دعاء العام الهجري الجديد عند الشيعة

يدعو الشيعة في بداية العام الهجري الجديد دعاء مخصوصاً ورد عن السيد ابن طاووس، يقولون فيه:

“اللهم أنت الإله القديم، وهذه سنة جديدة، فأسألك فيها العصمة من الشيطان، والقوة على هذه النفس الأمارة بالسوء، والاشتغال بما يقربني إليك، يا كريم، يا ذا الجلال والإكرام، يا عماد من لا عماد له، يا ذخيرة من لا ذخيرة له، يا حرز من لا حرز له، يا غياث من لا غياث له، يا سند من لا سند له……”.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقال دعاء بداية العام الهجري 1446 مكتوب وبالصور 2024، والذي تم من خلاله عرض أجمل أدعية بداية السنة الهجرية الجديدة 1446.

المراجع

  1. ^ alukah.net , العام الهجري الجديد وقفات ودروس , 20/06/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *