مقدار زكاة الفطر نقداً في الامارات 2024

مقدار زكاة الفطر نقداً في الامارات 2024

مقدار زكاة الفطر نقداً في الامارات 2024 ، من المعلومات الهامة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنّ الزكاة هو مقدار من المال يدفعه صاحب المال الذي بلغ النصاب إلى فئات معينة وأصناف ذكرها القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة التوبة: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”، وفيما يأتي عبر موقع محتويات سيتم بيان مقدار زكاة الفطر ولا سيما في الإمارات.

مقدار زكاة الفطر نقداً في الامارات 2024

إنّ مقدار زكاة الفطر نقداً في الامارات 2024 هو: 25 درهمًا، وكل ذلك يعود بحسب الوضع المادي، وحكم زكاة الفطر في الشريعة الإسلامية واجبة، ودليل ذلك من السنة النبوية الشريفة، قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنه: “بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”، والزكاة في اللغة طهارة، وهي شكل من أشكال النمو والزيادة والبركة، وأما في الاصطلاح فإن الزكاة صدقة الفطر مقدرة من مال المسلم يدفعها حصرًا قبل عيد الفطر.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

الحكمة من زكاة الفطر

قد شرع الله تعالى زكاة الفطر لأن ذلك يطهر الصائم مما قد يصيبه من كلام وترهل اللسان والأقوال غير المقبولة، بالإضافة إلى احتوائه على طعام للفقراء والمحتاجين، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (زكاةُ الفطرِ طُهْرَةٌ للصائِمِ مِنَ اللغوِ والرفَثِ، و طُعْمَةٌ للمساكينِ).[2]

أنواع زكاة الفطر

وفيما يأتي بيان أنواع زكاة الفطر عند المذاهب الأربعة:[3]

  • المالكية والشافعية: قالوا: يجب إخراج زكاة الفطر من أغلبية طعام البلاد أي الأمر السائد بينهم، أو من أغلبية طعام الإنسان من المواد الغذائية الواردة في الحديث ليست مقصودة، ولا هي معينة بذاتها أي: يجوز تغييرها إلى أنواع أخرى إذا استعملت كغذاء، واستمر الشافعية في القول بأن الأصل في الأصناف التي تُؤخذ منها الزكاة أن تكون العشور زكاة يستحق فيها العُشر أو النصف، ومنها: الزبيب، والتمر، والشعير، وغير ذلك من الأشياء التي يُنتَج بها الطعام، وفي الزكاة إنه حليب جاف اختلف معها لقد قيل أن إخراجها كافٍ لأنه ثبت في الصحيحين  وقيل: لا يجزئ إخراجه لأنها لا تعشر.
  • الحنابلة: وذكروا خمس فئات تخرج منها زكاة الفطر وهي: التمر، والزبيب، والقمح، والشعير، والحليب المجفف، وإن لم تكن هذه الأصناف تخرج الزكاة مما يأكله الناس، سواء كانت فاكهة أو حبوبًا، مثل التين المجفف والأرز والعدس والذرة.
  • الحنفية: وحددوا أربعة أنواع من زكاة الفطر، وهي: القمح أو الطحين، والشعير أو طحينه، والتمر، والزبيب، ويستثنى من هذه الأصناف اللبن المجفف. ولم يثبت في مذهبهم، كما أباح الحنفية مال زكاة الفطر، فهو خير للفقير، وأيسر على الأغنياء، وإن كان أفضل إنتاج القمح إذا كان بغير مال من أجل تجنب الخلاف في القضية، فإن الغرض من تعيين بعض العناصر هو أن تكون الناس محتاجة إليها من خلال اختيار ما هو في تناسقهم وطعامهم.

شاهد أيضًا: كيف تحسب الزكاة إسلام ويب

شروط زكاة الفطر

وفيما يأتي بيان شروط زكاة الفطر:[4]

  • عدم العيب، ومن أمثلة العيب: وجود تسوس في المنتجات، وتغير الرائحة التي تدل على قلة الجودة، وتحقيق الدنو فيها.
  • لا يصح إخراج الخبز من زكاة الفطر؛ لأنها لا تجمع، ولا يتم حفظها.
  • لا يجوز إخراج الطعام الممزوج بصنف آخر، ولا يكفي إخراج الزكاة للفطر إذا كان الصنف الآخر أكثر من اللازم، أما إذا كان قليلًا، فالهدف هو الطعام المباح أي لا يكفي لإخراج الذي من الصعب جدا فصله.
  • لا يجوز إخراج الجبن الذي يحتوي على كمية كبيرة من الملح بطريقة دنيئة، وكذلك إذا لم تنزع الزبدة عنها، أو من اللبن عند الشافعية، حيث قالوا: إن الأصناف التي لا تصبح العشور هي: أي أن الزكاة لا تخرج من عُشرها أو نصفها، كاللحوم والسمن والمخض ، فلا تخرج منها زكاة الفطر.
  • لا يجزئ الطعام إذا كان أقل من معظم غذاء البلد، ويخرجه الملتزم لندرته، أما إذا كان عاجزاً ولا يقدر على إنتاج قدر أغلبيته أو تفوقه على الطعام ويكفي عند المالكية أنهم اشترطوا أن يكون الناتج إلا بالحب، فلا يكفي الطحين مثلا، ولا يجوز إخراج الحب الراسخ الفارغ.

شاهد أيضًا: حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين

وقت إخراج زكاة الفطر

وفيما يأتي بيان إخراج زكاة الفطر وآراء الفقهاء في ذلك:[5]

  • الشافعية والحنابلة: واجبة عندهم بغروب الشمس في ليلة العيد أي آخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك، واستدلّوا بحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي يرويه ابن عباس -رضي الله عنه-؛ إذ قال: (فرض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ طُهرةً للصَّائمِ من اللَّغوِ والرَّفَثِ وطُعمةً للمساكينِ).
  • المالكية والحنفية: وجوب زكاة الفطر في أول يوم من أيام عيد الفطر المبارك عند طلوع الفجر وقبل صلاة العيد، واستدلّوا بحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي رواه ابن عمر -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُخرجُ صدقةَ الفطرِ قبل أنْ يخرُجَ … وكان يأمرُنا أنْ نُخرجَها قبلَ الصَّلاةِ ، وكان يُقسِّمها قبلَ أن ينصرفَ ، ويقولُ : أغنوهُمْ عن الطَّوافِ في هذا اليومِ).

إلى هنا نكون قد بينا مقدار زكاة الفطر نقداً في الامارات 2024 ، بالإضافة إلى العديد من المعلومات المتعلقة بزكاة الفطر، كوجوب وقتها وشروطها العامة والأصناف التي تجب عليهم زكاة الفطر.

المراجع

  1. ^ dorar.net , تعريف زكاة الفطر , 28/03/2024
  2. ^ سعود حجي الجنيدي، أحكام زكاة الفطر، صفحة 5. بتصرّف , 28/03/2024
  3. ^ ابن مودود الموصلي، الاختيار لتعليل المختار ، صفحة 123-124، جزء 1. بتصرّف , 28/03/2024
  4. ^ سعيد باعشن، كتاب شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم، صفحة 514-515، جزء 1. بتصرّف , 28/03/2024
  5. ^ محمد عبد الفتاح البنهاوي، زكاة الفطر وآثارها الاجتماعية، صفحة 43. بتصرّف , 28/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *