دعاء نية الصيام في رمضان واهمية نية صيام شهر رمضان

دعاء نية الصيام في رمضان

دعاء نية الصيام في رمضان هو من الأدعية التي يهتم بها المسلمون بشكل كبير في شهر رمضان المبارك بسبب الأهمية لنية الصيام في هذا الشهر الفضيل، حيث إنَّ الصيام لا يصح من دون النية، وفي هذا المقال من موقع محتويات سوف نقدم تعريفًا لنية الصيام، وسنتحدث عن حكم نية الصيام ووقتها بالإضافة إلى أهمية نية الصيام في رمضان، وسنضع مجموعة من الأدعية المباركة للصيام في شهر رمضان، بالإضافة إلى صور دعاء نية الصيام في شهر رمضان المبارك.

ما هي نية الصيام

إنَّ النية في الصيام هي أن ينوي المسلم صيام اليوم حتّى يصح صيامه، فإن لم ينوِ لم يصح الصيام، حيث ذكر أهل العلم أنَّ نية الصيام ضرورية وواجبة من أجل صحة الصوم وهذا ما اتفق عليه الأئمة والفقهاء المسلمون، وسبب ذلك هو أنَّ الصوم عبادة من العبادات التي فرضها الله تعالى والعبادات تجب فيها النيات، والأعمال في الإسلام بالنيات كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على وقت نية الصيام في الإسلام. [1]

شاهد أيضًا: دعاء دخول هلال رمضان مكتوب

وقت نية الصوم

ذكر أهل الفقه والعلم أنَّ نية الصيام يجب أن تكون في الليل ولا يوجد في الإسلام شرط أن تكون النية عند النوم، فيجوز للمسلم أن ينوي الصيام من الليل حتَّى لو لم ينم، فمتى نوى صح صيامه بإذن الله تعالى، وفي هذا تفصيل ذكره ابن قدامة في كتابه المغني، لا بد من ذكره كاملًا: [2]

(ولا يجزئه صيام فرض حتى ينويه أي وقت كان من الليل) وجملته أنَّه لا يصح صوم إلا بنية إجماعًا فرضًا كان أو تطوعًا؛ لأنه عبادة محضة فافتقر إلى النية كالصلاة، ثم إن كان فرضًا كصيام رمضان في أدائه أو قضائه والنذر والكفارة اشترط أن ينويه من الليل عند إمامنا ومالك والشافعي، وقال أبو حنيفة: يجزئ صيام رمضان وكل صوم متعين بنية من النهار لأن النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- أرسل غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة: من كان أصبح صائمًا فليتم صومه، ومن كان أصبح مفطرًا فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم، وكان صومًا واجبًا متعينًا ولأنه غير ثابت في الذمة فهو كالتطوع، ولنا ما ورى ابن جريج وعبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن الزهري عن سالم عن أبيه عن حفصة عن النبي -صلّى الله عليه وسلَّم- قال: من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له، وفي لفظ ابن حزم: من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له.

حكم نية الصيام في الإسلام

أجمع أهل العلم على أنَّ نية الصيام واجبة ولا يصح صيام المسلم بدون النية، وهذا ما اتفق عليه الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وإجماع أهل العلم، واستدلّ أهل العلم في هذا الحكم بحديث رواه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيا يُصِيبُها، أوْ إلى امْرَأَةٍ يَنْكِحُها، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هاجَرَ إلَيْهِ” [3] والله تعالى أعلم.

دعاء نية الصيام في رمضان

إنَّ المقصود بدعاء نية الصيام أن يقول المسلم بضع كلمات ينوي بها صيام اليوم أن الشهر كاملًا، كأن يقول على سبيل المثال: اللهم إني نويت صيام هذا اليوم من شهر رمضان، أو يقول: اللهم إني نويت صيام أيام شهر رمضان، ويرى أهل العلم أنّ النية عمل قلبي لا لفظي، فإنّ خطر في بال المسلم أنه سيصوم اليوم القادم فقد نوى، قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: “ومن خطر بقلبه أنه صائم غداً فقد نوى”، وقالت لجنة الإفتاء الدائمة في المملكة العربية السعودية في سؤالها عن نية الصيام: “كون النية بالعزم على الصيام ، ولا بد من تبييت نية صيام رمضان ليلاً كل ليلة”، والله أعلم. [4]

شاهد أيضًا: ما حكم دعاء نية الصيام في رمضان

اهمية نية صيام شهر رمضان

تكمن أهمية نية الصيام في شهر رمضان المبارك في أنّها شرط لصحة الصيام في الإسلام، فإذا لم ينوِ المسلم فلا يصح صيامه، وهنا تتجلّى أهمية النية، وقد ورد عن لجنة الإفتاء الدائمة في المملكة العربية السعودية القول الآتي:

وذهب بعض أهل العلم: إلى أن ما يُشترط فيه التتابع تكفي النية في أوله ما لم يقطعه لعذر فيستأنف النيّة، وعلى هذا فإذا نوى الإنسان أول يوم من رمضان أنه صائم هذا الشهر كلّه فإنه يجزئه عن الشهر كلّه ما لم يحصل عذر ينقطع به التتابع، كما لو سافر في أثناء رمضان، فإنه إذا عاد يجب عليه أن يجدد النيّة للصوم

ماذا اقول في نية الصيام

ذهب أهل العلم إلى أنَّ نية الصيام قلبية وليست لفظية، فإذا نوى المسلم في قلبه الصيام دون أن يقول أيّة كلمة فقد نوى الصيام وصيامه صحيح بإذن الله رب العالمين، وهذا ما أجمع عليه العلماء وما ذكره ابن تيمية في كتابه الاختيارات في قوله: “ومن خطر بقلبه أنه صائم غداً فقد نوى”، والله تعالى أعلم.

دعاء نية الصيام القضاء

إنَّ دعاء نية الصيام القضاء أو دعاء نية الصيام بشكل عام لم يرد فيه نص شرعي يبينه بشكل واضح، وذلك لأنّ نية الصيام تكون في القلب، وليست باللفظ والقول، لذا فإنه يجب على المسلم أن ينوي الصيام في شهر رمضان أو في صيام قضاء ما فاته من أيام رمضان قلبيًا وليس لفظيًا، لأنّ هذا الصحيح وهذا ما ثبت عن أهل العلم، والله تعالى أعلم.

دعاء اللهم اني نويت صيام رمضان فإن توفيتني

إنَّ دعاء اللهم إني نويت صيام رمضان فإن توفيتني هو من الأدعية المنتشرة والتي يتم الدعاء بها عندما ينوي المسلم الصيام، ونص هذا الدعاء كاملًا هو: “اللهم اني نويت صيام رمضان فان توفيتني قبلَ قدومه فاكتبني مِن الصَّائمين”، وجدير بالقول إنَّ هذا الدعاء في لفظه هذا لم يرد في أي حديث نبوي شريف ولم يرد عن السلف الصالح في أي قول مأثور، ومن الأدعية المنتشرة في نية الصيام الدعاء الآتي أيضًا: “اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً. اللهمّ تقبّله مني، واجعل ذنبي مغفوراً وعملي مقبولاً…”.

أدعية الصيام في شهر رمضان

نقدم فيما يأتي مجموعة أدعية مباركة للصيام في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم ها قد دخلنا في شهر رمضان المبارك، فأسألك يا خير مسؤول أن تعينني في هذا الشهر الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف في هذا الشهر الفضيل، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم في هذا الشهر المبارك شهر رمضان أعوذ بك من كل مرض ومن كل سوء ومن كل مصيبة تحل بي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم اجعلني في هذا الشهر المبارك من الذين رضيت عنهم، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • ربّي أعذني في هذا الشهر من شر نفسي، اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليَّ ربًا، ومن مال يكون عليَّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.

أدعية تقال وقت الصيام في رمضان

ومن أشهر الأدعية التي تُقال في وقت الصيام في شهر رمضان المبارك الأدعية الآتية:

  • اللهم أعني في هذا اليوم الصعب على صيامه كاملًا واكتب لي أجر الصيام وتقبله مني وتقبل مني كل عمل أقوم به في هذا اليوم الفضيل يا أكرم الأكرمين.
  • ربّي اجعلني في شهر رمضان المبارك من الذين باركت لهم في همتهم وقوتهم وأعني على شر نفسي وبارك لي في هذا الشهر الفضيل يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لي كل ذنب وارحمني من كل إثم واكتب لي في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وأغثني وأجرني من عذاب النيران يا أرحم الراحمين يا رب .
  • اللهم ارحمني فإنك بي راحم ولا تعذبني فإنك عليّ قادر والطف بي فيما جرت به المقادير، اللهم أسألك أجر صيام هذا الشهر الفضيل كاملًا وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، أسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم إني نويت صيام رمضان فإن توفيتني

صور دعاء نية الصيام

نقدم فيما يأتي مجموعة صور عليها دعاء نية الصيام في شهر رمضان المبارك:

صور دُعاء نيّة الصّيام
صور دُعاء نيّة الصّيام
صور دُعاء نيّة الصّيام

إلى هنا نختم هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على دعاء نية الصيام في رمضان واهمية نية صيام شهر رمضان وقمنا فيه بتعريف نية الصيام وحكمها ووقتها وأهميتها، وسلطنا الضوء على مجموعة أدعية تُقال في شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , نية الصوم , 28/03/2022
  2. ^ islamweb.net , وقت نية الصيام الواجب أداء أو قضاء , 28/03/2022
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري، عمر بن الخطاب، 1، صحيح.
  4. ^ islamqa.info , التلفظ بالنية في الصيام بدعة , 28/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *