رتب الجيش الكويتي بالتفصيل

رتب الجيش الكويتي

رتب الجيش الكويتي ، يتم تقسيم الجيش الكويتي كغيره من الجيوش إلى مجموعة من الرتب، حيث يتدرج الأفراد العاملون في السلك العسكري عبر هذه الرتب خلال مسيرتهم المهنية، وتتشابه الرتب التي يعتمدها الجيش الكويتي مع غيره من الجيوش الأخرى في الشرق الأوسط، ومن خلال السطور القادمة سنقدم شرحًا عن الرتب التي يعتمدها الجيش الكويتي، وسلم الرواتب المعتمد لهذه الرتب.

تأسيس الجيش الكويتي

تأسّسَ الجيش الكويتي في عام 1948م، في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح، وقد تم تأسيس الجيش بعد مضي عامين على تصدير أول شحنةٍ نفطيةٍ في عام 1946م؛ حيث تم الإنفاق من العائدات النفطية على العديد من القطاعات المهمة في الدّولة، أبرزُها القطاع الأمني والجيش الكويتي، وتمّ تأسيس نواة الجيش الكويتي بتشكيل وحدة قوة الحدود والأمن، ليتم تغيير اسمها لاحقًا لتصبح بمسمى الجيش الكويتي، وكانَ الجيش الكويتي في ذلك الحين ينقسمُ إلى قسمين هما:

  • قوات الأمن: هي قوات الحراسة الثابتة، وكانت تختص بمهام حماية أسوار مدينة الكويت وبوابتها، بالإضافة إلى تأمين الحماية للمباني الحكومية.
  • قوات حرس الحدود: هي قوات الحراسة المتحركة، وكانت تتولى مهام الحفاظ على الأمن خارج الأسوار، من خلال تسيير الدوريات، لمنع المتسللين ومطاردة المهربين.

شاهد أيضًا: سلم رواتب الجيش الكويتي مع البدلات

رتب الجيش الكويتي بالتفصيل

تعتمد رتب الجيش الكويتي في تنظيمها على مجموعةٍ من القوانين واللوائح، ويتدرج الأفراد بين هذهِ الرتب بالاعتماد على الأقدمية والخبرة، ويتم تقسيم الرتب العسكرية في الكويت بناءً على طبيعة عمل الأفراد العاملين والتابعين إلى ما يلي:

  • أفراد وضباط الصف.
  • الضباط.

اقرأ أيضًا: ترتيب الرتب العسكرية في الكويت

رتب ضباط الكويت بالتفصيل من الأعلى الى الأقل

يتم تحديد رتب الجيش الكويتي للأفراد وضباط الصف اعتمادًا على القرارات الرسمية التي تصدر عن وزير الدفاع الكويتي، ويصدر وزير الدّفاع في الكويت جميع القرارات التي تتعلق بتحديد اللباس العسكري، وسنوضح فيما يلي رتب الجيش الكويتي التي تعتمدها وزارة الدفاع لأفراد وضباط الصفّ في الجيش.

رتبة وكيل ضابط أول

من الرتب العسكرية المستخدمة بشكلٍ قليلٍ، وهي إحدى رتب ضباط الصف المعتمدة رسميًا في رتب الجيش الكويتي، وتنحصر مهام حاملي هذهِ الرتبة بِقِيادة صفوف الأفراد وضباط الصف، بالإضافة إلى الأعمال الإدارية والتدريبية، كما تعتبر صلة الوصل مع الرتب العسكرية العُليا.

شاهد أيضًا: وظائف الجيش الكويتي لخريجي الثانوية لنساء والرجال

رتبة وكيل ضابط

رتبة وكيل ضابط هي الرتبة الأعلى من رتبة رقيب أول، والأقل من رتبة وكيل أول، وتسند إلى حاملي هذه الرتبة المهام المرتبطة بِالإشراف على الأعمال الإدارية والتدريبة للرتب الأدنى منها، وهي أيضًا صلة الوصل بين الصفوف العليا من رتب الجيش.

اقرأ أيضًا: رتب الداخلية الكويت بالتفصيل

رتبة رقيب أول

رتبة رقيب أول هيَ الرتبة التي تعلو رتبة الرقيب، وهي من الرتب المعتمدة في العديد من الجيوش العربية مثل الجيش المصري والسعودي واليمني، وهناك شبهٌ كبيرٌ بين المهام الموكلة إلى رتبة رقيب أول ومهام الرقيب، إلّا أن رتبة رقيب أول هي رتبة أعلى ضمن ترتيب الرتب العسكرية المعتمد في الجيش.

رتبة رقيب

رتبة الرقيب أو الجاويش هيَ الرتبة الواقعة بينَ رتبتيّ عريف ورقيب أول، فهيَ أعلى من رتبة عريف، ولكنها أدنى من رقيب أول، وهي إحدى الرتب القيادية في مستوى ضباط الصف، ويتمّ تكليف الرقيب بقِيادة مجموعة من الأفراد والجنود.

رتبة عريف

رتبة العريف في الجيش الكويتي هي الرتبة عسكرية التي تعلو رتبة الجندي ووكيل العريف، كما أنّها الرتبة الأدنى من رتبة الرقيب مباشرةً، ويقود العريف في الجيش الكويتي الفصائل التي تتكون من (30-40) جنديًا، ويتم تكليف العريف بمهامٍ مشابهةٍ لمهام رتبة وكيل العريف إلى حدٍ كبير.

شاهد أيضًا: تفاصيل قضية صندوق الجيش الكويتي

رتبة وكيل عريف

رتبة وكيل عريف هي الرتبة التي تقع بين رتبتي الجندي والعريف، فهيَ أَعلى من رتبة الجندي، كما أنها أدنى من رتبة عريف في الجيش الكويتي، ويتولى وكيل العريف قيادة الفصائل المكونة من (30-40) جنديًا، وهو صلة الوصل بين الجنود والرتب الأعلى.

رتبة جندي

ينال كل فرد ينتمي إلى الجيش الكويتي هذه الرتبة، ويتم إسناد مجموعة من المهام إليه، تختلف باختلاف الوحدة العَسكرية التي يتبع لها، ويتم توزيع الجنود في الجيش الكويتي على العديد من الوحدات، مثل وحدات القوات البرية، والقوات البحرية، وغيرها.

رتب الجيش الكويتي من الرتبة الأعلى الى الأقل

تعتبر الرتب التابعة لفئة الضباط الفئة الأعلى في الجيش الكويتي، وفي مختلف الجيوش حول العالم، ويمتلك الضباط في الجيوش الصلاحيات الأعلى في جميع القطاعات العسكرية، وسنبين فيما يلي رتب الجيش الكويتي للضباط.

رتبة مشير

رتبة مشير هي رتبة رفيعة المستوى، فهي على رأس رتب الجيش الكويتي، وفي بعض الجيوش تأتي رتبة اللواء فوقها، ولا يصل إلى هذه الرّتبة إلّا عدد قليلٌ من ضباط الجيش، حيث يتم منحها للأشخاص والضباط المميزين للغاية.

شاهد أيضًا: تسجيل ضباط الجيش الكويتي

رتبة فريق

رتبة الفريق هيَ إحدى الرتب العسكرية البارزة في العديد من الجيوش الحديثة حولَ العالم، وهيَ الرتبة الأعلى في العديد من الدول، مثل الجيش السعودي والجزائري، وتتم ترقية الضابط من رتبة اللواء إلى ضابطٍ بِرتبة فريق بالاعتماد على توصيَة يتم إصدارها من قبل وَزير الدفاع.

رتبة لواء

رتبة اللواء هي الرتبة الأعلى من رتبة العميد، وينال الضباط في القوات المسلحة الكويتية رتبة لواء بعدَ خدمتهم لسنواتٍ طويلةٍ في الجيش تزيدُ عن 30 سنة، وحصولهم على الكثير من الخبرة والكفاءة، وينال العميد ترقيةً إلى رتبة لواء مُقابل جهودهِ المبذولة في ميادين القتال.

اقرأ أيضًا: سلم الدرجات في ديوان الخدمة المدنية الكويت

رتبة عميد

تقع رتبة العميد بينَ رتبتيّ العقيد واللواء، فهيَ أعلى من رتبة العقيد وأدنى من رتبة لواء، وتعني حرفيًا الضابط المسؤول عن الأوامر الخاصّة بِبدء الإطلاق، ويكون العميد مسؤولًا عن قيادة ما يُقارب 10 آلاف جندي في الحرب، ويمتلكُ حامل الرّتبة الكثير من الخبرة في مختلف المجالات العسكرية.

رتبة عقيد

تعتبر رتبة العقيد في الجيش الكويتي من رتب الضباط المعاونين ويُقابلها في اللغة الإنجليزية لقب كولونيل، ويحصل الضابط على رتبة العقيد بعدَ قضائهِ مدةً زمنيةً مقدارها 20 عاماً في الخدمة العسكرية، وهي إحدى الرتب الرفيعة في الجيش الكويتي.

شاهد أيضًا: من هو اول طيار حربي كويتي

رتبة مقدم

تأتي هذهِ الرتبة بعدَ رتبة الرائد مباشرةً فهيَ أعلى مِنها، ويكون المقدم في الجيش الكويتي مسؤولًا عن أداء العديد من الأعمال، أبرزها قيادة الكتائب التي يصل عددها أحيانًا حتى 5 آلاف جندي، ويحصل المقدم على جميع السلطات والصلاحيات داخل الكتائب.

رتبة رائد

رتبة الرائد هي إحدى الرتب المهمة في الجيش الكويتي، فهي أعلى من رتبة نقيب، ويتولى الرائد العديد من المهام، أبرزها قيادة عددٍ ضخمٍ من الجنود ضمنَ الكَتائب، ويصلُ عدد الجنود الذين يتولى الرائد مسؤوليتهم 800 جندي كحدٍ أدنى.

رتبة نقيب

رتبة النقيب هي الرتبة الثالثة من رتب ضباط الجيش الكويتي، وذلك بحسب التصنيف والتدرج الذي يتبعه الجيش الكويتي للضباط في الدّولة، ويَتولّى النقيب مسؤولية فشل أيّ جندي في أَداء المهام العسكرية الموكلة إليه.

رتبة ملازم أول

ملازم أول هيّ الرتبة العسكرية الثانية من رتب الضباط في الجيش الكويتي، وتأتي مباشرةً بعد رتبة ملازم، وَيبقى الضابط في هذه الرتبة لمدة زمنيةٍ مقدارها أربع سنواتٍ، وتتشابه المهام الموكلة إلى الضابط برتبة ملازم أول مع المهام الخاصّة بِالملازم من حيثُ مسؤولية قيادة فصيل.

شاهد أيضًا: كم كان عدد أعضاء فريق الإطفاء الكويتي لمكافحة الآبار النفطية؟

رتبة ملازم

رتبة ملازم هي أولى الرتب العسكرية لضباط الجيش الكويتي، وهي رتبةٌ عسكريةٌ بنجمةٍ واحدةٍ، وينال هذه الرتبة الضباط بعدَ تخطيهم الكلية العسكرية ونجاحهم في إنهاء التدريبات العسكريّة الأساسيّة، ويتمّ توكيل الملازم بقيادة فصيلٍ مؤلّفٍ من (30-40) جندي.

سلم رواتب ضباط الصف في الجيش الكويتي

يبين الجدول التالي سلم الرواتب الخاص بالرتب العسكرية لضباط الصف في الجيش الكويتي:

رتبة ضباط الصف قيمة الراتب
وكيل ضابط أول من 540 حتى 840 دينار كويتي.
وكيل ضابط من 460 حتى 520 دينار كويتي.
رقيب أول من 420 حتى 450 دينار كويتي.
رقيب من 380 حتى 410 دينار كويتي.
العريف من 340 حتى 370 دينار كويتي.
وكيل العريف من 300 حتى 330 دينار كويتي.
الجندي من 260 إلى 290 دينار كويتي.

سلم رواتب ضباط الجيش الكويتي

يوضح الجدول التالي سلم الرواتب الخاص بالرتب العسكرية لضباط الجيش الكويتي:

رتبة ضباط الصف قيمة الراتب
فريق أول من 1890 إلى 2070 دينار كويتي.
الفريق من 1650 إلى 1830 دينار كويتي.
اللواء من 1430 إلى 1595 دينار كويتي.
العميد من 1210 إلى 1375 دينار كويتي.
العقيد من 1050 إلى 1170 دينار كويتي.
المقدم من 890 إلى 1010 دينار كويتي.
الرائد من 750 إلى 855 دينار كويتي.
النقيب من 650 إلى 725 دينار كويتي.
الملازم الأول من 550 إلى 625 دينار كويتي.
الملازم من 500 إلى 525 دينار كويتي.

شاهد أيضًا: ماهي اول ارض كويتيه تحررت من الغزو العراقي

رواتب الجيش الكويتي بالتسلسل وفق الرتب

تختلف الرواتب الشهرية لأفراد وضباط الجيش الكويتي باختلاف تسلسل الرتب، ويبين الجدول التالي سلم رواتب جميع رتب الجيش وفق التسلسل:

الرتبة العسكرية قيمة الراتب
وكيل ضابط أول من 540 حتى 840 دينار.
وكيل ضابط من 460 حتى 520 دينار.
رقيب أول من 420 حتى 450 دينار.
رقيب من 380 حتى 410 دينار.
العريف من 340 حتى 370 دينار.
وكيل العريف من 300 حتى 330 دينار.
الجندي من 260 إلى 290 دينار.
فريق أول من 1890 إلى 2070 دينار.
الفريق من 1650 إلى 1830 دينار.
اللواء من 1430 إلى 1595 دينار.
العميد من 1210 إلى 1375 دينار.
العقيد من 1050 إلى 1170 دينار.
المقدم من 890 إلى 1010 دينار.
الرائد من 750 إلى 855 دينار.
النقيب من 650 إلى 725 دينار.
الملازم الأول من 550 إلى 625 دينار.
الملازم من 500 إلى 525 دينار.

شاهد أيضًا: من هو اول طيار كويتي

رؤساء هيئة الأركان العامة للجيش الكويتي

نستعرض فيما يلي أسماء رؤساء هيئة الأركان في الجيش الكويتي:

  • المشير عبد الله المبارك الصباح القائد العام للجيش والقوات المسلحة.
  • الفَريق مبارك عبد الله الجابر الصباح أول رئيس أركان للجيش الكويتي.
  • الفريق عبد الله فراج الغانم.
  • الفَريق مزيد الصانع.
  • الفريق جابر خالد جابر الصباح.
  • الفَريق علي المؤمن.
  • الفريق طيار فهد أحمد الأمير.
  • الفَريق أحمد الخالد الصباح.
  • الفريق خالد الجراح الصباح.
  • الفَريق عبد الرحمن محمد العثمان.
  • الفريق محمد خالد الخضر.
  • الفَريق خالد صالح الصباح.

شروط التقديم في الجيش 2022

تتمثل شروط التقديم على الجيش الكويتي بما يلي:

  • أن يكون كويتي الجنسية.
  • أن يكون قد أتم عمر 21 عامًا.
  • أن يكون لائقاً صحيًا.
  • أن يكون حسن السيرة.
  • ألا يوجد بحقه أي أحكام قضائية.
  • أن يكون متخرجًا من إحدى الكليات العسكرية.

شروط إحالة ضباط الجيش الكويتي إلى التقاعد

تتمثل شروط إحالة ضباط الجَيش الكويتيّ للتقاعد بالتالي:

  • ملازم أول في سن 47 عامًا.
  • نقيب أو رائد في سن 49 عامًا.
  • مقدم في سن 52 عامًا.
  • عقيد في سن 54 عامًا.
  • لواء في سن 58 عامًا.

شاهد أيضًا: رتب الداخلية في الكويت بالترتيب

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي نهاية المقال، فقد أوضحت السطور السابقة رتب الجيش الكويتي بالتفصيل، كما استعرضت رُتب الجَيش الكويتيّ بالترتيب، بدءًا من الرُتب العسكرية للأفراد وضُباط الصّف، ثم الرّتب العسكرية للضباط، ثم ذكر المقال سلم رَواتب رُتب الجَيش الكويتيّ، وشروط الإحالة للتقاعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *