رسمت سارة مستطيل ثم رسمت قطري المستطيل فتجزأ الشكل إلى مضلعات . ما نوع هذه المضلعات وكم عددها ؟

رسمت سارة مستطيل ثم رسمت قطري المستطيل فتجزأ الشكل إلى مضلعات . ما نوع هذه المضلعات وكم عددها ؟

رسمت سارة مستطيل ثم رسمت قطري المستطيل فتجزأ الشكل إلى مضلعات . ما نوع هذه المضلعات وكم عددها ؟ حيث يعرف المستطيل بأنه شكل ثنائي الأبعاد ورباعي الأضلاع، وزواياه الأربع قائمة، والجدير بالذكر أن المستطيل هو حالة خاصة من متوازي الأضلاع. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على حل المسألة السابقة، وعلى أهم الأشكال الهندسية في علم الرياضيات.

المستطيل في الرياضيات

هو شكل ثنائي الأبعاد رباعي الأضلاع زواياه الأربع قائمة، فيه زوجين من الضلعين المتقابلين المتساويين، كما يعتبر المستطيل حالة خاصة من متوازي الأضلاع، ولا نقول عن شكل رباعي بسيط أنه مستطيل إلا إذا حقق أحد هذه الشروط: تساوي جميع زواياه، جميع زواياه قائمة، إذا كان طولا القطرين متساويين، المستطيل ABCD والمثلثان اللذان نتجا عند رسم قطر: ABD وCDA متطابقان. يمكن حساب محيط المستطيل من خلال جمع جميع أضلاع المستطيل (جمع أطوالهم)، بينما تحسب مساحة المستطيل من خلال القانون: الطول * العرض.[1]

رسمت سارة مستطيل ثم رسمت قطري المستطيل فتجزأ الشكل إلى مضلعات . ما نوع هذه المضلعات وكم عددها ؟

رسمت سارة مستطيل ثم رسمت قطري المستطيل فتجزأ الشكل إلى مضلعات . ما نوع هذه المضلعات وكم عددها ؟ الإجابة الصحيحة هي: أربع مثلثات، فعندما يتم رسم أقطار المستطيل ينقسم إلى أربع مثلثات كل مثلثين متقابلين متساويين ومتطابقين. كما يحقق المستطيل كغيره من الرباعيات الدائرية المبرهنة التي تنص على أن مراكز الدوائر الداخلية لمثلثات معينة داخل رباعي دائري تشكل رؤوسًا للمستطيل.

شاهد أيضًا: ما مجموع مساحه المستطيلين

اهم الاشكال الهندسيه في الرياضيات

تتلخص أهم الأشكال الهندسية المستوية (ذات البعدين) بما يلي:

  • متوازي الأضلاع: يعرف بأنه شكل هندسي يكون فيه كل ضلعين متقابلين متوازيين، وتكون زواياه المتقابلة متساوية أيضًا، بينما تكون زواياه المتجاورة متكاملة.
  • المربع: هو حالة خاصة من المستطيل والمعيّن، جميع زواياه قائمة، وجميع أضلاعه متساوية في الطول.
  • المعيّن: هو شكل هندسي مكون من أربعة خطوط مستقيمة ومتساوية في الطول، وتكون زواياه المتقابلة متساوية، وزواياه المتجاورة متكاملة.
  • الدائرة: هي شكل من الأشكال الهندسية، لا تمتلك خطوطًا مستقيمة ولا زوايا، وهي مجموعة من المنحنيات التي ترتبط مع بعضها البعض لتشكل حلقة مغلقة في النهاية.
  • المثلث: هو شكل هندسي مكون من ثلاثة خطوط متصلة، ويمكن أن تكون قياسات زوايا المُثلث مختلفة عن بعضها خلافاً للمستطيل أو المربع.

وبذلك نكون قد تعرفنا على حل المسألة رسمت سارة مستطيل ثم رسمت قطري المستطيل فتجزأ الشكل إلى مضلعات . ما نوع هذه المضلعات وكم عددها ؟ كما تعرفنا على أهم خصائص المستطيل.

المراجع

  1. ^ mbacrystalball.com , Quadrilaterals Properties | Parallelograms, Trapezium, Rhombus , 19/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *