رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟

رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟

رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟، حيث يعتبر مقياس الرسم أحدى أهم المفاهيم الرياضية، والتي تساهم بفهم الخرائط وطريقة رسمها وتقدير المسافات، وتعطى للتلاميذ لفهم الخرائط والرسومات الجغرافية.

مفهوم مقياس الرسم

مقياس الرسم أو ما يسمى بالإنجليزية scale ratio  يتم اعتماده عند رسم الخرائط الجغرافية، حيث يتم رسمها باستخدام مقياس رسم معين، وهو عبارة عن نسبة بعد معين على النموذج أو الخريطة إلى البعد الحقيقي على الواقع، ويستخدم مقياس الرسم في مجالات الهندسة بكافة أنواعها والمخططات المعمارية وذلك لتسهيل عملية رسم الواقع على مخطط بنسبة رسم معينة تمثل البعد الحقيقي على الواقع، وقد تم اختراع مقياس الرسم وذلك بهدف تحويل الأبعاد الحقيقية الضخمة إلى أبعاد تحافظ على نفس القيم ولكن بشكل مصغر ضمن خرائط مرسومة، ومن أهم مزايا مقياس الرسم ما يلي:[1]

  • يحافظ مقياس الرسم على النسبة بين المسافات والأطوال فإذا كان هنالك طول على الخريطة يساوي ضعف طول آخر على الخريطة، فهذا الطول أو المسافة في الواقع هي ضعف المسافة الأخرى.
  • لا يحتوي مقياس الرسم على قيم سالبة.
  • يمكن استخدام المعلومات من الخرائط والرسومات باستخدام قياس الرسم في البيانات الإحصائية.

رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟

رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟  الجواب هو 2\300 ،حيث يمكن تمثيل المسافات الفعلية على الخرائط أو النماذج باستخدام مقياس الرسم مثلاً اذا أردنا رسم طول معين على الواقع وليكن 1 متر وتمثيله على مخطط بالسنتيمتر نعتمد مثلا أن كل 1 متر على الطبيعة يقبل 100 سنتيمتر على المخطط ويكون هنا مقياس الرسم 1/ 100 .
مثال آخر اذا كان لدينا ضلع طوله على الواقع 2 متر وأردنا رسمه على المخطط بالسنتيمتر نعتمد كما في المثال السابق كل 1 سنتيمتر على المخطط يقابل 2 متر على الواقع وهنا يكون مقياس الرسم 1\200.

شاهد أيضًا: يستعمل التمثيل بالأعمدة للمقارنة بين البيانات وتصنيفها

حل مسألة رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل 2 سم على المخطط 3 أمتار من قطعة الأرض

كما في الأمثلة السابقة يكون كل 100 سنتيمتر على المخطط يقابل 1 متر على الواقع وأيضًا يكون كل 200 سنتيمتر على المخطط تقابل 2 متر على الواقع ويكون مقياس الرسم 2/200 أما اذا كان المطلوب أن كل 3 متر على الطبيعة تقابل 2 سنتيمتر على المخطط يكون مقياس الرسم في هذه الحالة 2/300.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟ ، وقد تبين أن مقياس الرسم يعادل 3\200 أي أن كل 3 سم على المخطط لدينا يقابل 200 سم في الواقع أو 2 متر، كما تم تعريف مقياس الرسم وذكر العديد من الأمثلة.

المراجع

  1. ^ questionpro.com , Ratio Scale: Definition, Characteristics and Examples , 22/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *