روسيا في اي قاره

روسيا في اي قاره

روسيا في اي قاره؟ وتعتبر روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، حيث تتوسع في عمق قارة أوروبا وقارة آسيا، وتمتلك حدودًا بحرية وبرية مع 18 دولة، كما تحتوي على عدد متنوع من التضاريس التي تتمثل بالسهول، والأنهار، والمرتفعات الجبلية، والهضاب، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على خريطة وفي اي قارة تقع روسيا، وعلى أبرز المعلومات المتعلقة بهذه الدولة.

جمهورية روسيا

روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها حوالي ثمن مساحة الكرة الأرضية، وتشغل مساحة 17,075,400 كيلومتر مربع، وتربط قارة آسيا بأوروبا، وهي تاسع دولة من حيث عدد السكان الذي يصل إلى 146 مليون نسمة. تمتلك روسيا أكبر احتياطي من موارد الطاقة والمعادن في العالم، بالإضافة إلى الاحتياطي الأكبر من عدد الغابات والبحيرات، إذ تحتوي روسيا ربع كمية المياه العذبة الموجودة في العالم.

شاهد أيضًا: كم تبعد روسيا عن امريكا

روسيا في اي قاره

تقع روسيا في شمال قارة أوراسيا، وتقع أكبر مساحتها في قارة آسيا (60%) وباقي المساحة في قارة أوروبا (40%)، والجدير بالذكر أن روسيا تعتبر دولة أوروبية بسبب وجود العاصمة موسكو في أوروبا. تقسم روسيا إداريًا إلى 83 كيانًا فدراليًا منهم 46 إقليمًا، و21 جمهورية مستقلة.[1]

هل روسيا دولة اوروبية ام اسيوية

تقع روسيا في قارة أوراسيا، أي تقع على امتداد منطقة أوروبا الشرقية ومنطقة آسيا الشمالية، والجدير بالذكر أن أكثر من ثلاثة أرباع سكانها يعيش في الجزء الأوروبي من الدولة، وتتمثل الحدود القارية الشرقية لأوروبا مع آسيا بجبال ونهر الأورال الروسي، وتشكل المنحدرات الشمالية لجبال القوقاز الحدود القارية الجنوبية لقارة أوروبا مع قارة آسيا، وتُعرف منطقة آسيا التي تتبع لروسيا باسم سيبيريا.

شاهد أيضًا: موقع روسيا الجغرافي

مساحة روسيا

إن مساحة روسيا هي أكبر مساحة في العالم، حيث يربط موقعها الجغرافي بين قارتي آسيا وأوروبا، ويشاركها بحر بارنتس في الحدود الشمالية، وبحر لابتيف، وبحر كارا، بالإضافة إلى بحر شرق سيبيريا، وبحر تشوكوتا، أما الحدود الجنوبيّة، فتشاركها الصين، ومنغوليا، وجورجيا، وأذربيجان، وكازاخستان، والبحر الأسود، كما تشاركها كوريا الشماليّة الحدود الجنوبية الشرقية.

خريطة روسيا

تمتلك دولة روسيا حدوداً برية وبحرية مع 18 دولة في العالم، وتأتي خريطة روسيا على النحو الآتي:

خريطة روسيا
خريطة روسيا

شاهد أيضًا: مقدار انتاج روسيا من النفط العالمي

الأقاليم الجغرافية في روسيا

تمتلك روسيا عدة أقاليم جغرافية تأتي على النحو الآتي:

  • نطاق الغابات: يوجد هذا النطاق إلى الجنوب من نطاق تندرا، ويقسم إلى قسمين: القسم الشمالي، والذي يحتوي على أشجار الصنوبر والتنوب، تربته غير صالحة للزراعة، والقسم الجنوبي الذي يحتوي على أشجار البلوط، والصنوبر، والحور، بالإضافة إلى التربة الخصبة والمناسبة للزراعة، كما يعيش فيها الدب البني، والسناجب، والقندس، وغزال الرنة.
  • نطاق التندرا: يوجد هذا النطاق في الشمال الأقصى للبلاد، مع سهول خالية من الأشجار، ومناخ قصير في فصل الصيف وطويل في فصل الشتاء، والشتاء في نطاق التندرا باردٌ للغاية، يعيش فيه أعداد قليلة جدًا من الناس، وتنتشر فيه الشجيرات القصيرة، ويعيش فيه الأرانب البرية، وغزال الرنّة، والثعلب القطبي.
  • نطاق شبه الصحراوي والجبلي: ينتج اختلاف التضاريس في هذا النطاق اختلافًا بأنواع التربة، ويضم جبال القوقاز ذات المناخ الرطب والغابات الخضراء الكثيفة.
  • نطاق السهوب: يقع هذا النطاق جنوب نطاق الغابات، ويقسم إلى قسمين، هما: القسم الشمالي الذي تنتشر فيه الغابات التي تغطي السهول والمروج، والقسم الجنوبي الذي يخلو من أي أشجار. تعتبر تربة نطاق السهوب من أفضل أنواع الترب في روسيا، فهي مناسبة للزراعة، وتعيش فيها السناجب، والطيور.

الاقتصاد في روسيا

تتميز روسيا باقتصادها الحر، وترتكز معظم صادراتها على مصادر الطاقة والمواد الخام، كما تتفوق في صناعة المعدات والأجهزة التي تتعلق بالفضاء، والهندسة النووية. تتميز روسيا أيضًا بغناها بمصادر الطاقة الطبيعية، كالغاز الطبيعي والنفط، والثروة المعدنية الكبيرة التي تتمثل بالحديد والرصاص والنيكل والألماس والفضة والذهب.

الزراعة في روسيا

يعاني الاتحاد الروسي من مشاكل كبيرة في قطاع الزراعة، ويرجع ذلك إلى انخفاض نسبة الأراضي الخصبة الصالحة والمناسبة للزراعة، أما المناطق التي تحتوي على ترب صالحة ومناسبة للزراعة، فهي قليلة جدًا، ويزرع فيها البطاطا، والفواكه، والخضار.

شاهد أيضًا: كم مساحة روسيا وأوكرانيا

نظام روسيا السياسي

إن نظام الحكم في روسيا هو نظام جمهوري فيدرالي نصف رئاسي، إذ تكون السلطة التشريعية فيه بيد الجمعية الاتحادية الروسية، أم المجلس الأعلى فيكون بيد مجلس الاتحاد، ويكون المجلس الأدنى بيد مجلس الدوما الروسي، حيث يتكون الهرم في الدولة من رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء (رئيس الحكومة)، وهي دولة متعددة الأحزاب.

سكان روسيا

يصل عدد سكان روسيا إلى 146,1 مليون نسمة، وذلك وفقًا لتقديرات عام 2022 م، ويتحدث السكان اللغة الروسية التي تعتبر اللغة الرسمية في البلاد، وتجدر الإشارة إلى وجود عدة لغات أخرى فيها، كاللغة الإنكليزية، واللغة التركية، واللغة الفرنسية، واللغة التتارية، حيث تتكون روسيا من عدة أديان وأجناس عرقية تتمثل بما يلي:[2]

  • الروسيون.
  • التتار.
  • الأوكرانيون.
  • باشكيريون.
  • التشفاشيون.
  • الدين الإسلامي.
  • الدين البوذي.
  • الدين المسيحي.
  • الدين اليهودي.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا روسيا في اي قاره تقع، كما تعرفنا على خريطة روسيا وحدودها البحرية والبرية، وعلى أبرز المعلومات المتعلقة بهذه الدولة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Russia , 08/03/2022
  2. ^ worldometers.info , Russia Population , 08/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *