زكاة الفطر في قطر 2022

زكاة الفطر في قطر 2022

زكاة الفطر في قطر 2022 تصدرت هذه الجملة مؤشر بجث جوجل نظراً لاقتراب موعد عيد الفطر المبارك وانتهاء شهر رمضان الكريم، لذلك عدد كبير من الأشخاص يتساءلون عن مقدار الزكاة وهل تكون طعاما أم نقداً وهذا ما سنتناوله معكم بناءً على ما تم الإعلان عنه من دار الإفتاء.

زكاة الفطر في قطر 2022

اختلفت الكثير من الآراء حول مقدار زكاة الفطر وما هو المستحب نقداً أم طعاماً؟ واختلف آراء الفقهاء وعلماء الدين الإسلامي حول هذا الأمر، وبالاستناد على رأي الإمام أبو حنيفة المستحب أن يحصل المحتاجين على زكاتهم مالاً وليس طعاماً لأنهم أكثر احتياجاً للمال لمساعدتهم على عيش حياة كريمة، لذلك إخراج الزكاة يمكن أن يكون نقدياً أو فضة أو ذهب، ويمكن أن يكون طعام كإخراج الحبوب كالشعير والقمح وغيرهم.

شاهد أيضا: مقدار زكاة الفطر 2022-1443

كم زكاة الفطر في قطر 2022

دولة قطر يوجد فيها عدد كبير من الجمعيات الخيرية والمكاتب الميدانية التي تساعدكم في إيصال زكاة الفطر لمن يستحقها سواء كان للفقراء والمحتاجين أو أسر الأيتام واللاجئين لأكثر من 20 دولة حول العالم، وعن طريق هذه الجمعيات يتم توزيع زكاة الفطر على شكل مواد تموينية خاصة للمواد الغذائية الرئيسية مثل الأرز أو القمح وغيرهم من المواد اللازمة لقوت اليوم، وبناءً على المشروع التي بدأته دولة قطر استفاد أكثر من 341,583 محتاج من المعونات، ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع قد نجح بسبب رغبة أهل الخير في إطعام المحتاجين خاصة في الأوضاع الحالية المواكبة لانتشار فيروس كورونا المستجد.

شاهد أيضًا: حساب زكاة الفطر 1443 – 2022

مقدار (قيمة) زكاة الفطر في قطر

بالنسبة إلى مقدار زكاة الفطر 2022 في حالة إخراجها في شكل طعام فيجب أن يكون الطعام هو المنتشر بين أهل البلد فيمكن إخراج قمح أو أرز أو شعير وغيرهم من الحبوب التي لا يمكن الاستغناء عنها، ويتم إخراج الزكاة بقيمة الصاع ومقدار الصاع يساوي حوالي 2 كيلو ونصف من الحبوب، ويمكن الزيادة في المقدار من أجل الحصول على ثواب أكبر، ومقدار الصاع نقدياً اختلف من دولة لأخرى، وسنقدم قيمة الزكاة قطر:

  • دولة قطر حددوا قيمة الزكاة 16 ريال.

أصناف زكاة الفطر 2022

رُوي عن أبي سعيد الخدري أنه قال “كُنَّا نُخْرِج زكاة الفطر صاعًا من طعام، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من أقط، أو صاعًا من زبيب” في الحديث المُتفق عليه، وعد في هذا الحديث أصناف الزكاة، وهي: الشعير والتمر والأقط والزبيب، ويُمكن للمسلم إخراج أي نوع من أنواع الطعام أو القوت الأخرى شريطة كونها غالبة في البلد الذي يتم إخراج الزكاة فيها.

شاهد أيضًا: مقدار زكاة الفطر في الامارات 2022

الحكمة من زكاة الفطر 2022

لا شك بأن لزكاة الفطر حكمة عظيمة؛ فإنها كفارة للمُسلم عن اللغو والرفث في شهر رمضان كما رُوي عن رسول الله، كما أنها تُساعد في توفير الطعام إلى المساكين الذين لا يجدون ما يأكلون في العيد، وهي كذلك واحدة من الأسباب التي ترفع المسلم عند الله -عز وجل- وتزيد في صحيفة حسناته وتُكفر عنه من سيئاته أيضًا.

قدمنا لكم زكاة الفطر في قطر 2022 ومقدارها سواء كان نقدياً أو طعام بناءً على رأي دار الإفتاء والجهات الإسلامية في دولة قطر وفي عدد من الدول في الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *