سبب تصنيف دودة الأرض خنثى هو

سبب تصنيف دودة الأرض خنثى هو

سبب تصنيف دودة الأرض خنثى هو سؤال يتكرر بكثرة في المناهج الدراسية نظراً إلى أهمية دودة الأرض في النظام البيئي، تعد هذه الدودة من اللافقاريات الأرضية، وتنتمي إلى قسم يعرف بـ Annelida، تعرف دودة الأرض كذلك باسم (الرعاش)، وهي نوع من الدود الذي ينتمي إلى ما يعرف بالقوباء الحلقية.

سبب تصنيف دودة الأرض خنثى هو

يرجع السبب وراء اعتبار دودة خنثى هو أنها تمتلك بالفعل أعضاء تناسلية ذكورية وأنثوية، وتعد ديدان الأرض مخنثة لأن جميع أنواعها تحمل كل من الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية، مثل اللافقاريات التي تفتقر وجود هيكل عظمي حقيقي، لكنها بالرغم من ذلك تحافظ على هيكلها عن طريق الغرف الملفوف والمليء بالسوائل تعمل فهذا الخليط يعمل كهيكل عظمي هيدروستاتيكي، وتبدأ دودة الأرض في مرحلة التكاثر حين تصل أو يمكن كذلك بعد وصولها إلى مرحلة تعرف بمرحلة النضج الجنسي، يظهر هذا النضج بظهور مصباح على جلدها الخارجي وهو عبارة عن تورم في منتصف جسدها، بالرغم من كونه خنثى إلا أنها تتزوج، عن طريق تزود كل دودة الأخرى بالحيوانات المنوية لتخصيب البويضة الموجودة بالفعل، عندما تستعد الدودة لإطلاق البيض تبدأ بإفراز مخاطًا حول هذا المصباح حتى تتراجع وتدفع المصباح للأمام حيث تكون الشرنقة ففي غضون ثلاثة أشهر، بينما يمكن أن يصل النمو إلى مستوى كامل في غضون عام.

شاهد أيضاً: ما سبب تسمية النمل المقاتل بالنمل الرحال

معلومات عن دودة الأرض

بعد التعرف على السبب الذي أدي الى تصنيف دود الأرض كونه مخنثين لابد من التعرف على بعض الخصائص المميزة لهذه الدودة:

  • تعرف دودة الأرض كذلك باسم (الرعاش)، وهي نوع من الدودة الذي ينتمي إلى ما يعرف بالقوباء الحلقية.
  • تعيش دودة الأرض أيضًا في الوضع الرأسي، ويمكن أن تعيش كذلك في الأنفاق المائلة.
  • تفرز هذه الديدان المخاط من غدد خاصة ومميزة به على الجلد، يبلغ طول الخرطوشة الواحدة فيها ما بين واحد سم إلى أربعة أمتار.
  • توجد أطول الخراطيش في أنواع الديدان الموجودة في إفريقيا وأستراليا، وتُعد وفيرة من خلال الشعيرات الدموية.
  • تعيش دودة الأرض في الأرض، والجو الرطب، بالتالي فهي تتغذى على المواد العضوية، يعمل جهازها الهضمي على طول جسمها.
  • تظهر في مخطط الجسم الأنبوبي (داخل أنبوب)، حيث يكون مجزأً خارجيًا مع التقسيم الداخلي المقابل.
  • تنفس دودة الأرض من خلال الجلد لأنها لا تمتلك جهاز تنفس، لذا تتنفس عن طريق جلدها لأنه يحتوي على نظام نقل مزدوج صنع من سائل تحت الأرض، حيث يتحرك هذا السائل داخل ملف مليء بالسوائل ومبسط ومغلق على النظام الدوري، تملك هذه الدودة جهاز عصبي يتميز بوجود عقدين فوق فمها، عادةً تقوم هذه الدودة بحرف نفق في التربة لتعيش فيه.
  • أما بالنسبة إلى دوره في النظام البيئي فوجودها داخل الأراضي الزراعية يساهم في تحسين المحصول الزراعي، وتعمل على زيادة كمية المواد العضوية الموجودة في التربة.
  • كذلك تكون أكثر من طبقة في التربة وهذا من أجل إيجاد منفذ لمرور الهواء والماء إليها.
  • عادةً ما تحتوي جميع أقسام الجسم المختلفة على مجموعات من هذه الدودة، كذلك توجد ديدان الأرض في جميع أنحاء العالم، وذلك لأن التربة تسمح لها بمرور الماء، والهواء، ودرجة الحرارة بها تكون مناسبة للعيش.
  • تعيش هذه الديدان بشكل شائع في الأرض، لأن هناك يتوفر لها غذاء وهو عبارة عن مجموعة متنوعة مثل المواد العضوية النباتية، وكذلك الطفيليات، والحيوية والروتيفيرات، والديدان الخيطية، والبكتيريا والفطريات، وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة.

شاهد أيضاً: الغراب ودوده الارض والعقاب مستهلكات تسمى

وفي الختام تعرفنا على إجابة سؤال سبب تصنيف دودة الأرض خنثى هو امتلاكها أعضاء الذكور والإناث في اَناً واحد، ولفظ مخنث هو لفظ يطلق على هذه الفئة من الكائنات الحية بصفة عامة ليس على دودة الأرض فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *