سبب نزول سورة الملك

سبب نزول سورة الملك

سبب نزول سورة الملك وأسمائها، سنتناول بهذا المقال سبب تسمية سورة الملك بهذا الاسم، ومواضيع هذه السورة وفضلها، بخاصة أن الله سبحانه قد أوصانا بتلاوة القرآن، وأوصانا بتدبر الآيات وأخذ العبر من قصص القرآن، وذلك للفوز بالكثير من الحسنات، ونيل عظيم الثواب والأجر، وتعد هذه السورة من السور التي اختصها الله بكثير من الفضل، إذ أن جعل الالتزام بتلاوتها طريقة لقضاء حاجات العبد وتيسير أموره.

سورة الملك

تعد سورة الملك واحدة من السور المكية، والتي نُزلت قبل الهجرة للمدينة، وهي واحدة من السور المفصلة، ويبلغ عدد آيات هذه السورة ثلاثون آية، أما عن ترتيبها فهو الـ67 في ترتيب سور القرآن الكريم.

نزلت هذه السورة عقب سورة الطور، وبدأت السورة بأسلوب الثناء والمدح للمولى، وهي أولى سور الجزء التاسع والعشرين، أما عن الحزب الذي تقع به فهي تقع بالربع الأول من الحزب الـ57.

وقد بدأ الله سبحانه جل شأنه بأسلوب المدح والثناء، حيث قال “تبارك الذي بيده الملك” أي مادحاً لعظيم شأنه وصفاته، سُمي الجزء التاسع والعشرين في القرآن باسم جزء تبارك، وذلك نسبة لهذه السورة.

اقرأ أيضًا: بحث عن فضل سورة الملك

سبب نزول سورة الملك

ورد في سبب نزول سورة الملك، سبب واحد فقط، وهو أن بعض المشركين، كانوا يتهامسون من أجل أن ينالوا من النبي الكريم، وكانوا يطلبون من بعضهم البعض بحفظ هذا الأمرسراً، كي لا يسمعهم إله محمد، فأرسل الله سيدنا جبريل ليخبر النبي بما قالوا، ولكي يعلموا أن الله يعلم السر والجهر، ولا يخفى عنه أمر في الأرض ولا في السماء.

سبب تسمية سورة الملك

أما حين البحث عن سبب تسمية سورة الملك بهذا الاسم، هو لأنه في هذه السورة تم ذكر أحوال مُلك الله، كما ذُكر في آياتها أحوال الإنسان والخلق وعجائب الكون، وأن كل ما هو موجود في هذا الكون الفسيح، ما هو إلا ملك لله جل علاه.

وكان صحابة رسول الله يطلقون عليها اسم السورة المنجية، وذلك لأن من يلتزم بقراءتها كل يوم، فإنها تجادل عنه وتشفع له حين سؤال الملكين له في القبر، بجانب أنها تنير قبر قارئها وتمنع عنه حلول العذاب.

اقرأ أيضًا: كم عدد ايات المصحف

مواضيع سورة الملك

فكما يدور سبب نزول سورة الملك حول إثبات قدرة الله على معرفة السر والجهر، فإن محور مواضيع سورة الملك يدور حول العقيدة، وكل ما يتعلق بها من مسائل عظيمة، لها علاقة بإثبات وحدانية المولى، وقدرته على الخلق وبناء السموات دوان ركائز وأعمدة، وكذلك قدرته على أن يحي ويميت.

وفي آياتها تم تذكير العباد بقوة الله، ووضحت أيضاً عفو الله ومغفرته وصفح عن التائبين، وتطرقت أيضاً للحديث عن النجوم الموجودة في السماء كي تنير الكون، وكذلك الحديث عن الشهب الذي يقذفها الشياطين لمحاولة الصعود للسماء ومحاولة استراق السمع.

كما جاء في السورة العديد من الأدلة التي تثبت أن الله واحد، وأنه ليس له شريك، بجانب أن السورة تحدثت عن جزاء الذين يكذبون بيوم البعث من القبور والنشور من أجل الحساب.

أسماء سورة الملك

تتعدد أسماء سورة الملك؛ لنجد منها ما جاء عن الرسول الكريم، والبعض الأخر الذي ورد عن الصحابة الكرام، ومن بين الأسماء التي وقف بعض الفقهاء وأهل العلماء عليها، والتي جاءت بكتب التفسير، نجد ما يلي:

  • سورة المنّاعة.
  • سورة تبارك.
  • السورة الواقية.
  • السورة المانعة.
  • السورة المنجية.

اقرأ أيضًا: ايات تدل على التامل

أحاديث عن فضل سورة الملك

ويعد تلاوة اجزاء القران الكريم كله خير في خير، ولقارئه عظيم الأجر والثواب من المولى، وقد خص الله قارئ كل حرف منه بالثواب العظيم، أما فيما يتعلق بهذه السورة، فقد ورد عدة أحاديث عن فضل سورة الملك ومن أهمها:

  • روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه قال: “إنَّ سورةً منَ القرآنِ ثلاثونَ آيةً شفعَت لرجلٍ حتَّى غُفِرَ لَهُ، وَهيَ سورَةُ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ

  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّه: “من قرأ {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ} كلَّ ليلةٍ؛ منعَهُ اللهُ عزَّ وجلَّ بها من عذابِ القبرِ، وكنَّا في عهدِ رسولِ اللهِ نسمِّيها المانعةَ، وإنَّها في كتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ سورةٌ من قرأ بها في ليلةِ فقد أكثر وأطاب

وفي ختام حديثنا عن سبب نزول سورة الملك وفضلها، فقد تناولنا أيضاً الحديث عن سبب تسميتها بهذا الاسم، وأهم الأسماء التي وردت بشأنها، ومحور المواضيع التي تناولتها السورة، وأهم الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل السورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *