دعاء سبحان الذي سخر لنا هذا مكتوب

سبحان الذي سخر لنا هذا

سبحان الذي سخر لنا هذا من أدعية السفر المشهورة حيث تعلم المسلمين الكثير من الأدعية من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتلك الأدعية تختص بكل الجوانب الحياتية كأدعية السفر، وأدعية دوام الصحة والبركة في الرزق، وأدعية الجهاد في سبيل الله، ولنيل العلم، وذلك أن دل فهو يدل على قرب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الله عز وجل ولجؤه إليه دومًا.

سبحان الذي سخر لنا هذا

يعتبر دعاء سبحان من سخر لنا هذا من الأدعية المشهورة والتي تقال عند السفر سواء بالسفينة أو الطائرة أو غيرها من وسائل السفر ونص هذا الدعاء كامل كما يلي:-

«سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا، وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ، اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ».

شاهد أيضًا: دعاء اللهم انت الصاحب في السفر مكتوب

أدعية السفر المأثورة

هناك عدد من الأدعية المأثورة عن النبي والصحابة والتي تقال عند السفر وهي كما يلي:-

(اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون).

(اللهم اصحبنَا بنُصحكَ واقلبْنا بذمّةٍ اللهم ازْوِ لنا الأرضَ وهوِّنْ علينا السفرَ).

فضل دعاء سبحان الذي سخر لنا هذا

لدعاء السفر الكثير من الفوائد والفضائل، يكفي لجوء العبد لربه، حيث أن للدعاء في العموم فضائل عدة، ومن ضمن تلك الفضائل، ما يلي:

  • روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلّ الله عليه وسلم قال “ثلاث دعواتٍ مستجاباتٌ لا شكّ فيهنّ: دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده” لذلك من المستحب للعبد أثناء سفره الدعاء والتضرع لله تعالى.
  • يحمي دعاء السفر المسافر من الابتلاءات والحوادث والمصائب التي قد تصيبه أثناء سفره.
  • الدعاء في العموم سواء كان دعاء السفر أو غيره يمنح الداعي الطمأنينة والسكينة، ويزيد من ارتياح القلب، لذلك من الأفضل الدعاء أثناء السفر.
  • يبارك الله عز وجل للداعي في سفره، ويحافظ عليه من الفتن، ويزيد من سلامته وأمانه.
  • يجنب دعاء السفر المسافر من الوقوع في المحظورات الشرعية والمحرمات، وذلك لأن ذكر الله تعالى يقي ويُجنب المسلم من الشرور.
  • يبث دعاء السفر داخل جسد المسافر النشاط والطاقة، وذلك يزيد من إقبال المسلم على الاجتهاد والعزيمة والعمل.
  • يرفع دعاء السفر درجات المسلم عند ربه تعالى، لأنه من قبيل ذكر الله تعالى.

وفي النهاية نكون قد عرفنا دعاء سبحان الذي سخر لنا هذا وهو من أدعية السفر المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين، كما أن لأدعية السفر فضل عظيم فهي تبارك الشخص طوال رحلته وتحفظه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *