شروق شمس ليلة القدر 27 رمضان .. هل هي ليلة القدر ؟

شروق شمس ليلة القدر 27 رمضان

شروق شمس ليلة القدر 27 رمضان مع كل نهار لآخر عشرة أيام وترية لشهر رمضان الكريم، يزداد تساءل المسلمين من كافة بقاع الأرض هل الليلة ليلة القدر أم الليلة الوترية السابقة، وللتعرف على الليلة يتم الاعتماد على مجموعة من العلامات مثل ظهور الشمس في شكل، وترى مع صفاء السماء وغيرهم من العلامات التي يعترف بها علماء وفقهاء الدين الإسلامي، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على علامات ليلة القدر.

شمس ليلة 27 رمضان 1445

في كل عام يتم ترجيح ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك بأنه ليلة القدر، ولكن هذا الأمر اختلفت الأحاديث عنه؛ حيث إن علماء الدين الإسلامي أشاروا أن ليلة القدر ليس مشترطاً أن تكون في 27 رمضان بل إنها في إحدى الليالي الوترية، ومن الجدير بالذكر أن السبب الرئيسي وراء استقرار أن ليلة السابعة العشرين ليلة القدر في أذهان المسلمين؛ لأن الوحي أنزل على رسول الله محمد -عليه الصلاة والسلام- من جبريل في هذه الليلة، لذلك يرغب المسلمون من كافة بقاع الأرض على تحقيق طاعة الله والتقرب منه في هذه الليلة المباركة.

اقرأ أيضًا: اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفوا عني

شروق شمس ليلة القدر 27 رمضان 1445

على الرغم من أن هناك اختلافاً كبيراً في الأقاويل حول ليلة السابع والعشرين على أنها ليلة القدر، إلا أن بعض المسلمين يستندون على بع الأحاديث من أجل أن يثبتوا أن هذه الليلة هي ليلة القدر، ومن ضمن هذه الأحاديث ما يلي:

  • عن أُبيُّ بنُ كَعبٍ -رضِيَ اللهُ عنهُ- في لَيلةِ القَدْر((واللهِ، إنِّي لأَعلمُها، وأكثرُ عِلمي هي اللَّيلةُ التي أَمرَنا رسولُ اللهِ -صلَّى الله عليه وسلَّمَ- بقِيامِها، هي ليلةُ سَبعٍ وعِشرين)).
  • عن أبي هُرَيرَةَ -رضِيَ اللهُ عنهُ- قال: تَذاكَرْنا ليلةَ القَدْرِ عند رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ. فقال: «أيُّكم يَذكُرُ حين طلَع القمرُ وهو مِثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ؟» رواه مسلم.

وبناءً على هذه الأحاديث استقر في أذهان المسلمين حول العالم أن ليلة القدر توافق ليلة السابع والعشرين من رمضان، وإلى وقتنا الحالي هناك من يؤيد صحة هذا الأمر بناءً على ما جاء به أبي بن كعب ومسلم، وهناك من يرجح أن ليلة القدر في آخر عشرة أيام من شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة 27 من رمضان

تحري شروق ليلة القدر 27 رمضان 1445

ليلة 27 من رمضان من الليالي الوترية التي يحرص فيها المسلمون على تقديم الطاعات لله -سبحانه وتعالى- والقيام بالكثير من الأعمال الصالحة، ويتساءل عدد كبير من المسلمين هل ليلة ال27 ليلة القدر، ولن يتضح هذا الأمر إلا بعد أن يتم تحري شروق ليلة القدر في الساعات الأولى من الصباح، حيث إن من أشهر علامات ليلة القدر شروق شمس ليلة القدر دون شعاع، وهذا بناءً على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها)).

علامات ليلة القدر شروق الشمس 1445

قد فضل الله -سبحانه وتعالى- ليلة القدر عن باقي ليالي العام حيث يتضاعف في هذه الليلة أجر الأعمال الصالحة فالفعل فيها يساوي ألف عمل، ولتوضيح فضل ليلة القدر تم نزول سورة كاملة باسمها في القرآن الكريم، وهناك بعض العلامات الصحيحة التي تثبت ليلة القدر، ومن ضمن هذه العلامات ما يلي:

  • أن يكون الجو معتدلاً والسماء صافية.
  • أن تشرق الشمس بدون شعاع، والشعاع هو الضوء الذي يظهر عند بداية خروج الشمس.
  • أن يشعر المسلمون في هذه الليلة براحة القلب والطمأنينة والرغبة في التقرب من الله -سبحانه وتعالى- بالطاعات.

شروق شمس ليلة القدر 27 رمضان أمر يشغل بال الكثيرين في هذه الليلة، وقد حرصنا على تقديم أهم علامات ليلة القدر لكي يتمكن الجميع من التحري من هذا الأمر، وإن كانت هذه ليلة القدر، فمن المستحب التهجد وقول الأدعية الخاصة بليلة القدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *