صلى وعليه نجاسة ولا يدري بها، فلما انتهى من الصلاة رآها، ما حكم هذه الصلاة؟

صلى وعليه نجاسة ولا يدري بها، فلما انتهى من الصلاة رآها، ما حكم هذه الصلاة؟

صلى وعليه نجاسة ولا يدري بها، فلما انتهى من الصلاة رآها، ما حكم هذه الصلاة؟ فإن الصلاة هي أهم ركن من أركان الإسلام، ولا يكتمل إيمان المسلم وإسلامه إلا بصلاته، وكما هو معروف فالصلاة تحتاج إلى طهارة عن كل النجاسات، ولكن ما هو حكم من صلى على نجاسة ليس على دراية بها؟ يهتم موقع محتويات بتعريف القراء في حكم ذلك الأمر.

صلى وعليه نجاسة ولا يدري بها، فلما انتهى من الصلاة رآها، ما حكم هذه الصلاة؟

مَن صلى وعلى ثيابه نجاسة وهو عالم بها، فصلاته غير صحيحة ويجب إعادتها، وأما من صلّى وعلى ثيابه نجاسة من دون علمه بها، فقد اختلف العلماء في ذلك على عدّة آراء وهي:[1]

  • القول الأول: وحكمه أن صلاته صحيحة، وقال في ذلك ابن عمر، وعطاء، وسعيد بن المسيب، ومجاهد والشافعي وغيرهم.
  • القول الثاني: صلاته غير صحيحة ويجب عليه إعادتها، وهو رأي الإمام أحمد، وأبي قلابة وغيرهم، لأن الطهارة شرط للصلاة ولا يسقط بأي حال من الأحوال.
  • القول الثالث: أن عليه أن يُعيد الصلاة إذا لم يفت وقتها هذا إن كان ناسيًا أو جاهلاً، وأما إذا صلى متعمدًا في ثوب نجس وجب عليه إعادة صلاته فات وقتها أو لم يفت، وهذا رأي ربيعة ومالك.

هكذا؛ تم التعريف في صَلى وعَليه نَجاسة ولا يَدري بها، فلما انتهى من الصلاة رآها، ما حكم هذه الصلاة؟ حيث وضحنا الحكم الشرعي لذلك وآراء العلماء في هذه المسألة.

أسئلة شائعة

  • حكم من صلى في مكان نجس؟

    الصلاة في مكان طاهر شرط من شروط الصلاة، فمن صلى في مكان نجس، فصلاته غير صحيحة ويجب عليها إعادتها.

  • حكم الصلاة على نجاسة جافة؟

    أجاز العلماء الصلاة على نجاسة جافة، فالشيء الطاهر الجاف إذا لاقى شيئًا جافًا متنجسًا لم تنتقل إليه النجاسة فلا حرج في الصلاة عليه.

  • حكم من صلى بثوب نجس ناسيًا عند المالكية؟

    من صلى في ثوب نجس سواءًا كان على دراية بالنجاسة أو لم يكن على دراية يجب عليه إعادة صلاته قبل الخروج من وقتها، وأما إذا صلى في ثوب نجس متعمدًا عليه إعادة صلاتة وهو واجل.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , من صلى وعلى بدنه أو ثوبه نجاسة. , 25/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *