صور عن التعليم عن بعد

صور عن التعليم عن بعد

صور عن التعليم عن بعد الذي صار يعد من أسياسيات المرحلة الحالية بعد أن ارتفع عدد الطلاب مع نهاية عام 2019 ليصل ذلك الرقم إلى 400 مليون طالب، بعد أن كان سقف العدد السابق 6.6 مليون طالب عبر الانترنت، وانطلاقا من ذلك يحرص موقع محتويات على سرد صور وأهم مزايا وايجابيات وسلبيات التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، بعد الإجابة عن سؤال ما هو التعليم عن بعد.

ما هو التعليم عن بعد؟

ظهر مصطلح التعليم عن بعد بشكل فعّال بعد جائحة كورونا لعام 2019 حيث يقصد بالتعليم عن بعد تلك الطريقة التي يدرس من خلالها الطلاب عبر الأون لاين، حيث يتم إرسال المحاضرات والواجبات الدراسية عبر الشبكة العنكبوتية، ويحضر الطلاب محاضراتهم من المنزل دون الحاجة للنزول للشوارع والقاعات الدراسية.

ونتيجة فعليه لجائحة كورونا كان من الواجب على الجامعات والمدارس والكليات العلمية أن تعتمد ذلك المبدأ في التعليم، تطبيقًا لقرارات الدول التي أعلنت الحظر التام أو الجزئي حفاظًا على المصلحة العامة.

صور عن التعليم عن بعد

بعد أن مررنا على تعريف شامل ومختصر للتعليم عن بعد، ننتقل بكم إلى صور توضيحية للتعليم عن بعد، أو عبر الأون لاين كما هو متعارف عليه، لتشاركوها في أبحاثكم مع الأصدقاء:

صور عن التعليم عن بعد ‫(1)‬ ‫‬

صور عن التعليم عن بعد ‫

صور عن التعليم عن بعد ‫

صور عن التعليم عن بعد

شاهد أيضًا: بحث جاهز عن التعليم عن بعد

أنواع وأصناف وتقسيمات التعليم عن بعد

فالتعليم عن بعد يقسم إلى فئتين أساسيتين وهما:

التعليم عن بعد المتزامن

 وبمعنى آخر يقصد به الأون لاين، أي المتزامن في نفس الوقت، بحيث يتم فيه إيصال المادة التعليمية للطلاب في الوقت نفسه، وتحتاج تلك الفئة إلى اتصال مباشر بين الطلاب والمدرّسين، وتستخدم فيه تقنيات مثل المؤتمرات المباشرة للوصول لتحقيق نتائج إيجابية في التعليم.

يعدّ التعليم المتزامن أقلّ أشكال التعليم عن بعد مرونة، ففي تلك الحالة يجب على جميع الطلاب الاجتماع مع مدرسيهم وبقية الزملاء في أوقات محددة ومتفق عليها سابقًا، ومنه نستنتج بأنّ هذا الأسلوب يحد من قدرة الطلاب على التعلّم بالسرعة والمرونة التي يريدونها، وقد يعاني الكثير من الطلاب بسبب تلك الطريقة المتزامنة لأنها قد تشكل لهم بعض الإحباط الناتج عن تقييد حريّتهم.

التعليم عن بعد غير المتزامن

يتلقى الطلبة مجموعة من المواد الدراسية المحدّدة بمواعيد نهائية أسبوعية، ممّا يتيح لهم حرية الدراسة والتعلّم بالسرعة التي تناسبهم، ليس هذا وحسب فهذه الفئة من التعليم عن بعد تتيح للطلاب فرصًا أكبر للتفاعل مع المادة الدراسية، ومع زملائهم نظرًا لأنهم يستطيعون الوصول إلى المادة الدراسية بشكل دائم والتفاعل معها من خلال الدردشات عبر الإنترنت، أو الامتحانات القصيرة أو التعليقات أو غير ذلك.

صور عن التعليم عن بعد ‫عبر الحاسوب

اقرأ أيضًا: عبارات عن التعليم عن بعد

صور توضيحية جديدة عن التعليم عن بعد

فقد لاقى رواج كبير، بعد أن قام بحل مشكلة تعطّل الدوام بعد جائحة كورونا، ولذلك لا بدّ من جعله نهجًا حتّى بعد انتهاء تلك الجائحة، وعن التعليم عن بعد نسرد لكم باقة من صور اخري:

صور عن التعليم عن بعد ‫(29)‬ ‫‬

صور عن التعليم عن بعد ‫(1)‬

صور عن التعليم عن بعد ‫(3)‬ ‫‬

صور عن التعليم عن بعد ‫(1)‬ ‫‬

شاهد أيضًا: ‫‬رأي عن التعليم عن بعد وأهم ايجابيات وسلبيات نظام التعليم عن بعد

صور قواعد التعليم عن بعد للاطفال

فالاطفال الذين يتعلمون عن بعد تحديدًا في ظروف كورونا، يمثلّون التحدّي الأكبر للأم وللمدرسّات، فالطفل كثير الحركة وصعب الالتزام، ولكن علينا العمل جاهدين في سبيل التزام الطفل بالقواعد العامة للتعليم عن بعد، وفيما يلي جملة بطاقات إرشادية:

صور عن التعليم عن بعد للأطفال1

اطفال تعليم عن بعد

اطفال تعليم عن بعد

أطقفال تعليم عن بعد 2

شاهد أيضًا: قوانين التعلم عن بعد للاطفال .. إرشادات التعليم عن بعد

إيجابيات مهمة للتعليم عن بعد

تختلف مميزات وفوائد التعليم عن بعد باختلاف فئاته وأصنافه، لكنها تشترك في الآتي:

  • التحفيز الذاتي: يتيح التعليم عن بعد للطلاب أخذ مسؤوليات أكبر على عاتقهم، الأمر الذي يدفعهم ويحفزهم للتطور وتنمية مهارات البحث.
  • المرونة: يتيح التعليم عن بعد للملتحقين به مرونة قد تزيد أو تنقص بحسب نوعية التعليم وطبيعة المادة الدراسية، لكنّه بالمجل يتيح لهم مرونة تنظيم الوقت الدراسي بما يتوافق مع مزاجيتهم.
  • سهولة الوصول وتكييف المواد الدراسية: فالتعليم عن بعد يتيح إمكانية مواصلة الدراسة برغم كل شيء، وفي أي وقت ومن أي مكان، حيث أن الطلاب لا يحتاجون إلّا إلى جهاز حاسوب واتصال جيد بشبكة الانترنت.
  • توفير المال والجهد: يسهم التعليم عن بعد في توفير الوقت والمال فالطلاب والمدرسون لا يحتاجون إلى إضاعة وقتهم الثمين في التنقل بين منازلهم ومكان عملهم أو المدرسة، والحرم لجامعي، لأنهم استطاعوا التعلم والتعليم من المنزل.
  • التجربة التفاعلية الممتعة: بالرغم من أن التعليم التقليدي يوفر نسبة تفاعل أعلى، لكنها لا تكون ممتعة بالضرورة، وعلى العكس تمامًا من عملية التعليم عن بعد التي تتيح للطلاب العديد من الأنشطة التفاعلية ومن الأمثلة عليها، الرحلات الافتراضية.

صور عن التعليم عن بعد

شاهد أيضًا: رسائل ايجابية عن التعليم عن بعد

أهم وأبرز سلبيات التعليم عن بعد

بعد أن تعرّفنا على فوائد وإيجابيات ومميزات التعليم عن بعد، لا بدّ لنا من المرور على سلبيات التعليم عن بعد وفي ذلك الأمر نسرد لكم أبرز تلك السلبيات:

  • تزداد نسبة التهاء الطلاّب في عملية التعلّم عن بعد.
  • خطر تفويت المواعيد النهائية لتسليم المهام أو تقديم الاختبارات، من دون المحاضرات المباشرة وجهًا لوجه.
  • قد يفقد الكثير من الطلاب الحافز والرغبة في التعلّم.
  • قد يكون التعليم عن بعد فعّالا مع الطلاّب الذين يحسنون العمل بمفردهم، لكن أولئك الذين لا يمتلكون مهارات التنظيم وترتيب الأولويات قد يواجهون مشكلات عديدة، وربما يفشلون في الاستفادة من هذه الطريقة في التعلّم.
  • صحيح أنّ التعّلم عن بعد أقلّ تكلفة من التعليم التقليدي، لكنّه يترافق مع العديد من التكاليف الإضافية التي قد تكون مرهقة للبعض، كاقتناء أجهزة حاسوبية مناسبة وصعوبة تأمين اتصال جيد بالأنترنت، والحاجة لشراء كاميرات في بعض الأحيان، بالإضافة لتكاليف الصيانة.

صور عن التعليم عن بعد 3

شاهد أيضًا: بطاقات القوانين الصفية للتعلم عن بعد وأهم الضوابط الصفية

صور عن التعليم عن بعد عبر الحاسوب

الذي يعد أهم وسيلة للوصول إلى تعليم جيد، ومشاركة تلك المحاضرات والدروس بعد وصله بشبكة الانترنت، وفيما يلي نسرد لكم باقة من صور عن التعليم عن بعد:

صور عن التعليم عبر الحاسوب

صور عن التعليم عن بعد ‫عبر الحاسوب

صور عن التعليم عن بعد ‫عبر الحاسوب

صور عن التعليم عن بعد ‫للحاسوب

الشهادات العلمية للتعليم عن بعد

بعد الشهرة الواسعة والكبيرة التي نالها التعليم عن بعد في السنوات الأخيرة، صار منافسًا جيدًا للتعليم التقليدي حتّى، فقد التحق عدد كبير جدا وتحديدا بعد جائحة كورونا في صفوف التعليم عن بعد، وترافق ذلك الأمر مع ارتفاع في موثوقية المؤسسات التي تعمل في التعليم عن بعد فأصبحت تلك الجامعات الافتراضية تنافس التقليدي في الشهرة والجودة.

ولكننا في موقع محتويات ننوّه السّادة على ضرورة توخّي الحيطة والحذر والاطلاع الجيد قبل المبادرة بالتسجيل في أي جامعة عن بعد، لأنّها ربّما تكون زائفة أو غير ملتزمة بشرط العقود.

قد يهمّك أيضًا: انواع التعليم الالكتروني وأهم أهدافه وانظمته ومنصاته

صور جديدة ومميزة عن التعليم عن بعد

فقد لاقى رواجًا واسعًا، لما فيه من تسهيلات تتناسب مع ظروف الطلاب غير القادرين على الالتزام بدوام مدرسي محدد، وفي ذلك نسرد لكم باقة من صور حول التعليم عن بعد من المنزل:

صور عن التعليم عن بعد

صور عن التعليم عن بعد 2

صور عن التعليم عن بعد 3

صور عن التعليم عن بعد ‫3

قد يهمّك أيضًا: تعبير عن التعليم عن بعد بالانجليزي مترجم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، الذي تناولنا فيه صور عن التعليم عن بعد بعد أن تعرفنا بالتعليم عن بعد أبرز اسبابه، ثمّ انتقلنا للتعريف بفئات التعليم عن بعد، وصور التعليم عن بعد عند الأطفال، ثم انتقلنا لصور جديدة ثم انتقلنا لتعريف بالشهادات العلمية للتعليم عن بعد لنختتم أخيرا بصور جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *