صيغة خطاب اعتراض على مخالفة بلدية pdf جاهز للتحميل

صيغة خطاب اعتراض على مخالفة بلدية

صيغة خطاب اعتراض على مخالفة بلدية pdf جاهزة للتّحميل تُعرض هُنا، حيث تُتيح حكومة المملكة العربية السعودية خدمة تقديم الاعتراضات على مُخالفات البلدية في حالة إتمام من هذا الإجراء، بحيث يتم الاعتراض بصيغة قانونيّة رسميّة وفق تقديم خطابات خاصّة بالاعتراضات والتّظلم على قرار المُخالفة ضمن الصيغة المُعتمدة، ولهذا يُقدّم موقع مُحتويات صيغة خطاب اعتراض على مُخالفة بَلدية pdf جاهز للتحميل والطباعة.

ما هي مخالفات البلدية؟

تُحرر مخالفات البلدية في حالات عدم الالتزام بالأحكام والنصوص العامّة المُعتمدة ضمن قانون البلدية بالمملكة العربية السعودية، أو هو الإجراء المترتب على عدم الوفاء بالشروط والقواعد والضوابط العامّة فيما يخصّ الأمانة أو البلدية، وعادةً ما تكون هذه المخالفة ضمن الأمور التي توقع أضرارًا جسيمة على صحة الإنسان أو على الصحة العامّة، ويدخل في لائحة المخالفين كلّ شخص يُخالف أحكام القانون بصفته شخصية طبيعية أو اعتباريّة.[1]

شاهد أيضًا: لائحة الغرامات والجزاءات البلدية

صيغة خطاب اعتراض على مخالفة بلدية

بعدما يتم تقديم تقرير زيارة المُفتش من قبل رئيس البلدية؛ يتلّقى صاحب المنشأة المخالفة المُحررة ضده، وتشتمل هذه المخالفة على تفاصيل المخالفة ورابطًا خاصًا لرفع الاعتراض عليها في حال التّظلم منها، ويُمكن الاستعانة بصيغة خطاب الاعتراض التاليّة لتقديم الاعتراضات على مُخالفات البلديّة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى حضرة السيد ــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم وبعد؛

أُرسل خطاب الاعتراض هذا إلى حضرتكم اعتراضًا على مُخالفة البلدية الصادرة ضدي؛ كونكم الجهة المسؤولة والمُختصة في تحرير المخالفات وتلقي الاعتراضات عليها، حيث حُررت بحقي مخالفة بلدية ورقمها (كتابة الرقم ــــــــــــــــــــــــــــــ )، وقيمتها المالية تبلغ (كتابة القيمة المالية للمخالفة ــــــــــــــــــــــــــــــ )، وبعد الاستفسار عن مخالفة البلدية المكتوبة التي حُررت لي؛ فلقد توّضح لي بأن هذه المخالفة عارية عن الصّحة، ولهذا أرجو من سيادتكم قبول خطاب الاعتراض على مُخالفة البلدية، والمُباشرة بالإجراءات اللازمة، ولكم مني كلّ الشكر فيما يخدم المصلحة العامّة والتحقق من صحة المخالفة هذه.

تقبلوا مني فائق احترامي وتقديري

  • مقدم طلب الاعتراض: ــــــــــــــــــــــــــــــ
  • رقم الهاتف: ــــــــــــــــــــــــــــــ
  • التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــ

شاهد أيضًا: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل والعمال .. نماذج وصيغة خطاب موجه لمكتب العمل

خطاب اعتراض على مخالفة البلدية

ولا تقف خطابات الاعتراض المُقدّمة للبلدية على المُخالفات المُحررة بحقّ المواطنين؛ بل تُطال بتقديم الاعتراضات على انعدام وافتقار المنطقة إلى الخدمات اللازم توفيرها من قبل البلدية، وفيما يلي خِطاب اعتراض على مُخالفة بلدية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد ــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم

بدايةً أتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى الجهات المُداومة على عملها في خدمة الوطن والمواطن، وبناء عليه أتقدم بطلبي إليكم كونكم الجهة المختصة في تلقي الاعتراضات، حيث أقدم لكم خطاب شكوى عن إهمال الطرقات في الحي (ــــــــــــــــــــــــــــــ)، ولا تتوفر الإنارة اللازمة في الطرقات، سائلًا الله العلي الكريم أن يوفقكم لما يُحب ويرضى، وأن تقوموا بحلّ هذه المُشكلة في القريب العاجل، وخاصةً أن إهمال الطرق توقع في منطقتنا العديد من الحوادث والمشاكل، مما يتسبب في إيذاء أرواح كثيرة وهنالك الكثير ممن يُفقدون أرواحهم.
فأناشد سيادتكم في تعبيد الطرقات وتوفير الإنارة على جنبات الطريق، سائلين الله -سبحانه وتعالى- أن يجعله في ميزان حسناتكم.

لكم مني جزيل الشكر والامتنان.

  • مقدم الطلب: ــــــــــــــــــــــــــــــ
  • رقم الهاتف: ــــــــــــــــــــــــــــــ
  • التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــ

شاهد أيضًا: طريقة تجديد رخصة البلدية من موقع بلدي والشروط المطلوبة للتجديد

صيغة اعتراض على مخالفة مرورية

كثيراً ما تُحرر مخالفات مرورية بحقّ كلّ من يرتكب أخطاء فادحة في القيادة على الطرقات، وفي حال التظلم يتم تقديم اعتِراض على المخالفة المروريّة باعتماد الصيغة التاليّة:

إلى السيد —————————— مدير إدارة مرور مدينة ——————————
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد …

أحيطك علمًا بأنه في يوم …. الموافق …… / ……. / …….. قد حُررت مخالفة مروريّة رقم …… بحقي، وحُررت المخالفة على أساس “ذكر سبب المخالفة باختصار”؛ مع العلم بأنني لم أتواجد في هذه المنطقة في التاريخ المُحرر به المخالفة. أرجو من حضرتكم إعادة النظر في هذه المخالفة، ولكم كلّ الشكر والاحترام.

مقدم الاعتراض الاسم: ………………………….
رقم الهوية: ………………………
رقم الجوال: ………………………
التوقيع: ……………………………

شاهد أيضًا: شروط رخصة البناء الجديدة في السعودية

خطاب اعتراض على مخالفة مكتب العمل

وتجدر الإشارة هُنا إنَّه في حال الاعتراض على مُخالفات مكتب العمل الصادرة بحقّ أحدهم؛ فإنّ الاعتراض يكون رسميًا على شاكلة الخطاب المرفق في الصورة أدناه:
خطاب اعتراض على مخالفة مكتب العمل

شاهد أيضًا: صيغة خطاب تفويض رسمي احترافي جاهز للتعديل

كيفية كتابة اعتراض على قرار

تحتاج عملية كتابة الاعتراض على قرار أو مخالفة مراعاة الأساسيّات الخاصّة بالكتابة، وهي على النحوّ التالي:

  • قراءة المخالفة أو القرار المراد الاعتراض عليه قراءةً سليمة متأنية.
  • تحديد العنوان الذي سيتم إرسال خطاب الاعتراض إليه.
  • توضيح التفاصيل الخاصّة بالاعتراض أو التظلم.
  • شرح الأسباب التي عُدّت القرار أو المخالفة غير عادلة.
  • ذكر النتيجة المرجوّة أو المتوقعة من القرار أو المخالفة.
  • متابعة الاعتراض بعد مرور قرابة أسبوع من تقديمه.

طريقة الاعتراض على مخالفات البلدية

يُمكن تقديم اعتراض على مخالفات البلدية عبر الموقع الإلكترونيّ لوزارة الشؤون البلدية والقرويّة والإسكان في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر خدمة الاعتراض الإلكترونيّة، باتباع التعليمات التاليّة:

  • الانتقال المُباشِر إلى الموقع الإلكترونيّ لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان “من هنا“.
  • تسجيل الدخول بكتابة الاسم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • الضغط على تبويب “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختيار خدمة “الاعتراض”.
  • إدراج جميع معلومات الاعتراض.
  • أخيرًا الضغط على أيقونة “إرسال”.

صيغة خطاب اعتراض على مخالفة بلدية pdf جاهز للتحميل

عادةً ما تتضمن خطابات الاعتراض على مُخالفات البلديّة شرح موجز لسبب التظلم من قرار المُخالفة، مع الشكر والتقدير للجهة المتلقية للخطاب، واسم مُقدّم الاعتراض ووظيفته، ورقم الهوية، وكذلك التوقيع الخاصّ به، ويُمكن الاطلاع على خِطاب الاعتِراض على مخالفات البلديّة “من هُنا“، وهو الملف الذي يشتمل على صيغة الخطاب المطلوبة؛ مع إمكانية طباعته بالضغط على أيقونة التحميل ومن ثم الطباعة.

إلى هُنا نصل لنهاية هذا المَقال؛ الذي قدّمنا من خلاله صيغة خطاب اعتراض على مخالفة بلدية pdf جاهزًا للتحميل والطباعة، وهي إحدى الصّيغ المُعتمدة عند تقديم خطابات اعتراض على مُخالفات البلدية في المملكة العربية السعودية.

أسئلة شائعة

  • كم مدة الاعتراض على مخالفات البلدية؟

    ينبغي ألا تتجاوز المدة المُقررة للاعتراض على مُخالفات البلدية عن 60 يومًا.

  • كم مخالفه البلديه؟

    تختلف قيمة مخالفة البلدية باختلاف طبيعة المخالفة، فهنالك غرامات لا تتجاوز (خمسمائة) ألف ريال، كما لا تتجاوز المُخالفات الجسمية عن (مليون) ريال سعودي، كما يجوز رفع الجزاء الخاصّ بمخالفات البلدية بأمر من المسؤولين، ويُمكن أن تصل المخالفة إلى إغلاق المحل أو المنشأة لمدة لا تزيد عن أسبوعين. وهنالك حالات تستدعي إلغاء الترخيص البلدي للمحل أو للمنشأة.

  • هل المخالفات تؤثر على السجل التجاري؟

    لا تمنع المخالفات المرورية من إصدار السجل التجاري، بحيث يُمكن إصدار السّجل التجاري عبر الرابط المخصص للخدمة إلكترونيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *