صور علم السودان وفلسطين png

صور علم السودان وفلسطين png

علم السودان وفلسطين الدولتان العربيتان المسلمتان اللتين يجمعها ذات الدّين، واللغة، وأيضاً ألوان أعلامهما، فعلى الرغم من أن فلسطين تقع إلى الجنوب الغربي من قارة آسيا، والسودان تقع في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الأفريقيّة، إلا أن ألوان أعلامَهُما متشابهة، لذا يهتم موقع محتويات ببيان الفرق بين علم هاتين الدولتين، ومجموعة صور لأعلامهما.

صور علم السودان وفلسطين

في هذه الفقرة سنورد مجموعة من صور أعلام دولتي السودان وفلسطين اللذين يكادان يتطابقان تماماً من حيث الشكل وحتى الألوان، والصور هي الآتي:[1]

  • صور علم فلسطين:

صور علم السودان وفلسطين

صور علم السودان وفلسطين

صور علم السودان وفلسطين

  • صور علم السودان:

صور علم السودان وفلسطين

صور علم السودان وفلسطين

صور علم السودان وفلسطين

اقرأ أيضاً: لماذا علم الأردن يشبه علم فلسطين

ما الفرق بين علم فلسطين وعلم السودان

على الرغم من التطابق الكبير بين علمي السودان وفلسطين، إلا أنه لا يزال هناك عدد من الفروقات التي يمكننا ملاحظتها عند النظر إلى علم البلدين، وأبرز هذه الفروقات هي الآتي:[2]

علم فلسطين علم السودان
يتألف علم فلسطين من 3 ألوان أفقية، يتوسطها مثلث أحمر اللون، اللون الأسود يكون في الأعلى، ثم يتوسط العلم اللون الأبيض، ثم اللون الأخضر في قاعدة العلم، ويفصل هذه الألوان الثلاث مثلث أحمر اللون في وسط العلم، وشكل علم فلسطين هو عبارة عن مستطيل أفقي متماثل الأحجام، مقسم إلى ثلاثة أقسام أفقية الاتجاه باللون الأسود، ثم الأبيض، ثم الأخضر، في وسطها مثلث باللون الأحمر، وتاريخ اعتماد علم فلسطين كان في 15 نوفمبر 1988. يتألف علم السودان 3 ألوان أفقية يتوسطها مثلث أخضر اللون، والألوان وهي: اللون الأحمر في الأعلى، ثم اللون الأبيض في الوسط، ثم اللون الأسود في الأسفل، ويتوسط العلم مثلث باللون الأخضر يفصل الألوان الثلاث، وشكل علم السودان عبارة عن مستطيل مقسم إلى ثلاث مستطيلات متساوية الحجم أفقية الاتجاه بالأحمر والأبيض ثم الأسود، بالإضافة إلى مثلث أخضر اللون في الوسط، واعتمد علم السودان في عام 1970م.

دلالات ألوان علم فلسطين

يمكن تلخيص دلالات علم فلسطين بألوانه الأربعة الأسود والأبيض والأخضر والمثلث الأحمر بما يلي:[3]

  • اللون الأسود في أعلى العلم، يُشير هذا اللون إلى الراية السوداء وهي راية العقاب التي كانت تُرفع في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة إلى جانب الراية البيضاء التي كانت تُرفع في نفس الوقت أيضاً.
  • اللون الأبيض في وسط العلم، هي راية الأمويين، حيث استخدم الأمويون الراية البيضاء في حروبهم وغزواتهم، وهي راية معركة بدر أيضاً أول معارك المسلمين التي انتصروا بها، فهذا اللون يُشير إلى النصر.
  • اللون الأخضر، يُشير إلى الدولة الفاطميّة، والولاء المطلق لعلي بن أبي طالب الذي ارتدى اللون الأخضر عند نومه في فراش النبي خوفاً عليه، فهذا اللون يُشير إلى الولاء والانتماء إلى الدولة الفلسطينة وترابها ومقدساتها.
  • اللون الأحمر، وهو المثلث الذي يتوسط العلم، يُشير إلى دم الشهداء وتضحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن، وهو لون العطاء اللامتناهي.

دلالات ألوان علم السودان

يمكن تلخيص دلالات علم السودان بألوانه الأربعة: الأحمر، والأبيض، والأسود، والمثلث أخضر اللون بما يلي: [4]

  • اللون الأحمر، يُشير إلى دماء الشهداء وتضحياتهم في سبيل الدفاع عن أرض السودان في المعارك التي خاضها السودان.
  • اللون الأبيض، هو إشارة إلى السلام، والأمان، والسّلم، كذلك يرمز إلى ثورة اللواء البيضاء التي حدثت في عام 1924.
  • اللون الأسود، يمر هذا اللون إلى لون السّمَار في بشرة السودانيين الشعب الأفريقي، والأجداد الأوائل، وأيضاً يرمز إلى انتماء السودان لموقعها الجغرافي، وهو أيضاً مشتق من كلمة السودان أي اللون الأسود.
  • اللون الأخضر، يشير إلى العطاء، والخير، والرخاء.

اقرأ أيضاً: كلمات عن العلم الفلسطيني

صور علم السودان وفلسطين png

ومن أبرز الصور لعلم دولتي السودان وفلسطين، نورد مجموعة مختصرة من هذه الصور، وهي الآتي:

  • صور علم السودان PNG:

صور علم السودان وفلسطين png

صور علم السودان وفلسطين png
صور علم السودان وفلسطين png

  • صور علم فلسطين png:

صور علم السودان وفلسطين png

صور علم السودان وفلسطين png

صور علم السودان وفلسطين png

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات المقترحة الآتية:

في نهاية المقال؛ تم بيان ما هو شكل صُوَر عَلَم السّودان وفلسطِيْن حيث تم إيراد عدد من الصور الخاصة بالعلمين، كذلك ذُكر ما هو الفرق بين علميّ الدولتين، ودلالات ألوانهم ورمزيتها، وإلى ماذا تشير، كذلك تم إيراد مجموعة من صور PNG لعلم الدولتين.

المراجع

  1. ^ alarabiya.net , فلسطين في قلب السودان , 21/12/2023
  2. ^ aljazeera.net , العلم الفلسطيني.. رمز النضال والثورة , 21/12/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *