فقرات للعيد الوطني العماني 54 كاملة 2024

فقرات للعيد الوطني العماني 52 كاملة 2022

أجمل فقرات للعيد الوطني العماني 54 كاملة 2024 وأجمل الفعاليات التي يجري اعتمادها مع تلك المُناسبة هي أحد الأمور الأساسيّة التي تتميّز بها مناسبة اليوم الوطني في عُمان، وهي المناسبة التي تشمل على باقة واسعة من الفعاليات المميّزة، التي ترسم مَلامح وخبايا هذه الذّكرى التاريخيّة المُهمّة، وعبر موقع محتويات يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على كلمات عن العيد الوطني العماني لعام 2024 وعلى أبرز فعاليات الاحتفال في مناسبة اليوم الوطني لسلطنة عُمان 2024.

مناسبة العيد الوطني العُماني 2024

إنّ موعد مناسبة يوم الوطني لسلطنة عُمان يُوافق تاريخ يوم الثّامن عشر من شهر نوفمبر لعام 2024 للميلاد، وهي المناسبة الرّسميّة التي جرى اعتمادها في الدّستور الملكي العُماني لتكون مناسبة عيد الوطن، وكان ذلك عبر جلالة السّلطان الراحل قابوس بن سعيد -رحمه الله تعالى- حيث يُوافق تاريخ تلك المناسبة ذكرى تحرير سلطنة عُمان من الاحتلال البرتغالي بعد سنوات من النّضال على كافّة الأصعدة والمسارات السياسيّة والعسكريّة، وبعد الكثير من الجهود التي خطّ بها الأجداد تضحيات كبيرة، وكذلك هي مناسبة ميلاد السّلطان قابوس بن سعيد الذي قادَ دفّة البلاد في ثورة صناعيّة واقتصاديّة شامل، نقلت معها سلطنة عثمان إلى مصافي الدّول العالميّة، حيث أعلن المجلس السّلطاني عن استمرار العمل بمناسبة العيد الوطني عبر السّلطان هيثم بن طارق، للاعتزاز بتلك الذّكرى، وتقدير الجُهود العُمانية في مسيرة البناء والتطوير. [1]

اقرأ أيضًا: احتفالات العيد الوطني العماني 54

فقرات للعيد الوطني العماني 54 كاملة 2024

تحظى مناسبة اليوم الوطني العُماني بكثير من الاهتمام على كافّة الأصعدة في الدّولة، ويتم الاحتفاء بها بعدد واسع أيضًا من الفعاليات التي تضمن تعزيز رسالة هذه المناسبة، وفي ذلك نقوم على تبيان الفقرات الآتية:

فقرة كلمة للعيد الوطني العماني 2024

بسم الله الرّحمن الرّحيم، والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، وعلى آلة وأصحابه أجمعين، نقف اليوم برفقتكم مع واحدة من المناسبات المميّزة في تاريخ سلطنة عُمان، وهي المناسبة الرمزيّة التي تحمل مع طيّاتها الكثير من المشاعر التي يتوجّب علينا أن نحملها بعين الحُب والرّعاية، لاستكمال مسيرة البناء والتّطوير التي شهدتها البلاد، حيث تمّ اعتماد تلك المناسبة رسميًا في الدّستور الملكي العُماني من قبل السّلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله- تعالى، على أن تكون في الثّامن عشر من نوفمبر لكلّ عام ميلادي، وهو اليوم الذي يُوافق ذكرى انتصار الأجداد من أهل عُمان على المُستعمر البرتغالي، والإعلان عن تحرير السّلطنة بسواعد الأبطال وتَضحياتهم الكَبيرة في هذا الصّدد سياسيًا وعسكريًَا، كذلك يُوافق هذا التّاريخ ميلاد السّلطان الرّاحل قابوس بن سعيد الذي قاد عجلة البناء والإصلاح، وانطلق بالسلطنة إلى المكانة التي تليق بتراثها وحاضرها، وتاريخها المُشرّف، فكانت على الدّوان صاحبة بصمة الخير التي تفيض بالمشاعر الإنسانيّة.

فقرة شعر عن اليوم الوطني العماني 54

وقد كان الشّعر حاضرًا في لك المناسبة المميّزة التي حملتها الأجيال واحدًا بعد الآخر بكثير من مشاعر الفخر والولاء للوطن الكبير، وجلالة السّلطان، وعن تلك المناسبة نستمع إلى أجمل أبيات شعر عن اليوم الوطني في سلطنة عُمان، والتي جاءت في الآتي:

أملي عليك المجد أن تستنها سننا تورثك العلا والسؤددا
فمشيت في درب الخلود بهمة كفلت لذكرك أن يظل مخلدا
لم ترض بالموجود في أمر الندى بل كنت باسم الله فيه الموجدا
وزعت فضلك في البلاد فلا نرى من بقعة إلا مددت لها يدا
وألزمت نفسك أن تزور الشعب في أقصى مواطنه على بعد المدى
تقضي مآربه وترفع ضره وتحل مشكل أمره مهما بدا
حصنت بالشورى الأمور مدققا بأناة عقل لم تكن مترددا
وفتحت للشعب الحوار محققا آماله مستقصياً متعهدا
الكل يعرض ما يجول بنفسه مسترسلاً مستبشراً بك سيدا

فقرة هل تعلم عن العيد الوطني في عمان 2024

وهي من الفقرات المميّزة التي نتعرّف من خلالها على مناسبة العيد الوطني بكثير من المعلومات المُهمّة التي تزيدنا قُربًا من تلك الذّكرى الوطنيّة الاستثنائيّة في تاريخ البلاد، وعن ذلك نستمع إلى فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ مناسبة العيد الوطني في عُمان تتزامن مع ذكرى تحرير عُمان من الاحتلال البرتغالي، وكذلك تتزامن مع ذكرى ميلاد السّلطان الرّاحل قابوس بن سعيد -طيّب الله ثراه-
  • هل تعلم أنّ السّلطان قابوس -رحمه الله تعالى- هو باني نهضة عُمان ومساراتها الحضاريّة، وهو الرّجل الذي قام على اعتماد تلك الذّكرى كعيد وطني للبلاد.
  • هل تعلم أنّ سلطنة عثمان هي إحدى الدّول المميّزة على مستوى الشّرق الأوسط والعالم، وهي من الدّول ذات الكفوف البيضاء والنّوايا الحسنة للجميع.
  • هل تعلم أنّ السلطان هيثم بن طارق قام على اعتماد تلك المناسبة بعد وفاة السّلطان قابوس، تقديرًا وإجلالًا لدوره البارز في بناء السّلطان، واعترافًا منه بفضل السّلطان قابوس وحُضوره اللافت.
  • هل تعلم أنّ مناسبة العيد الوطني في سلطنة عُمان هي إجازة رسميّة لعُموم القطّاعات في السلطنة، ويتم تناولها بكثير من الحفاوة.

اقرأ أيضًا: قصيده عن العيد الوطني العماني

فقرة سؤال وجواب عن اليوم الوطني 54 في عُمان 2024

نتعرّف من خلال هذه الفقرة على باقة من المعلومات المُهمّة عن تلك المناسبة التي تُرخي بظلالها علينا، وفي ذلك نستمع إلى فقرة سؤال وجواب التي جاءت في الآتي:

السؤال الإجابة
كم دامت فترة حكم السّلطان قابوس بن سعيد وما هي القيمة المميّزة فيها؟ استمرت فترة حكم السلطان قابوس خمسين عاماً، ويُعتبر الرّجل الذي وحّد السلطنة بعد سنوات من الحرب الأهليّة.
بماذا تتميّز سلطنة عُمان عن غيرها من الدّول العربيّة؟ تُعتبر دولة عثمان من أقدم الدّول العربيّة التي حازت على استقلالها التّام.
ما هي أبرز فعاليات الاحتفال في العيد الوطني العُماني؟ تنظيم الألعاب الناريّة، وسباق الأحصنة، والعروض العسّكريّة، وغيرها من الفعاليات الشّعبيّة المميّزة.

فقرة دعاء لسلطنة عُمان في العيد الوطني 54

يُعتبر الدّعاء أحد أبرز الأمور التي يحرص المُسلم على تحرّي خيرها في جميع المُناسبات، وعن مناسبة اليوم الوطني للسلطنة، نقوم على تناول الأدعية الآتية:

  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، نسألك في هذه الذّكرى الوطنيّة أن تكتب لنا التّوفيق والنّجاح، وأن تحفظ لنا سلطنة عُمان لتكون على النّحو الذي ترضه عنها يا ربّنا الكريم.
  • اللهم إنّها إحدى مناسبات الخير التي نحمدك عنها، اللهم نسألك أن تحفظ علينا النِعم، وأن ترزقنا السّداد في القول الصّالح والعمل.
  • اللهم يا ربّنا القادر الذي لا يُعجزه أمر، أسألك بنور وجهك، أن ترحم فقيدنا السّلطان قابوس بن سعيد، وأن تُكرمه في جنّات النّعيم.
  • يا رب، إنّ لنا في ذكرى العيد الوطني الكثير من الأدعيّة، نسألك عنها الإجابة في هذه الجمعة التي تُوافق عيد المُسلم، احفظ عثمان وأهلها من كلّ شر، وأكرمنا بالتوفيق إلى الخير في الدّنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني العماني

خاتمة فقرات للعيد الوطني العماني 54

إلى هُنا نصل بكم إلى نهاية الفقرات التي قُمنا على إعدادها بمناسبة العيد الوطني لدولة عُمان، تلك المناسبة التي تُطلّ علينا مع كثير من الفعاليات والأخلاق السّاميّة التي تزيد من مشاعر الانتماء الوطني التي تربط الإنسان العُماني بتاريخ وتُراث هذه البلاد الطّيبة، التي طالما كانت حاضرة في الخير، وبجميع المسارات، فنوّهنا عبر الفقرات على أهمية تلك المناسبة، وعلى الدّور البارز الذي أدّاه السّلطان قابوس بن سعيد، والسّلطان هيثم بن طارق من بعده، سائلين الله تعالى أن يُبارك لنا في هذه البلاد، وأن يكتب علينا التّوفيق إلى المزيد من النّجاح، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضًا: استكرات العيد الوطني عمان 

فقرات للعيد الوطني العماني 54 كاملة 2024 pdf

يُمكن لزوّارنا الكِرام أن يتعرّفوا على باقة من أجمل الفقرات المناسبة لفعاليات اليوم الوطني العُماني مباشرةً “من هنا” بصيغة ملف pdf التي تُعتبر من الصّيغ المميّزة التي نتعرف من خلالها على باقة مميّزة يُمكن الاستناد عليها في كثير من الفعاليات الثقافيّة كالإذاعة المدرسية والمناسبات الجامعيّة.

اقرأ أيضًا: عبارات عن العيد الوطني العماني 54

فقرات للعيد الوطني العماني 54 كاملة 2024 doc

تحظى مناسبة العيد الوطني العُماني بأولويّة واسعة في الشّارع العثماني، وتظهر ملامح الاهتمام في الشّوارع والسّاحات، وعن تلك المناسبة نقوم على تبيان باقة من الفقرات المُهمّة، والتي يمكن تحميلها مباشرةً “من هنا” بصيغة ملف doc قابلة للتعديل بما يتوافق مع المناسبة المطروحة، والتي يُمكن إعادة تعديلها عبر برنامج word.

إلى هُنا نصل بالقرّاء الكِرام إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ فقرات للعيد الوطني العماني 54 كاملة 2024 بعد أن استعرضنا باقة من أجمل فقرات عن اليوم الوطني العُماني لعام 2024 وأجمل فقرات للإذاعة المدرسيّة عن العيد الوطني في عُمان لنختم مع إمكانيّة تحميل فقرات للعيد الوطني العماني pdf doc.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , اليوم الوطني العماني , 11/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *