فكر في احد العناصر التي سمعت عنها واكتب قائمه بالخصائص

فكر في احد العناصر التي سمعت عنها واكتب قائمه بالخصائص

فكر في احد العناصر التي سمعت عنها واكتب قائمه بالخصائص حيث أن الجدول الدوري جدول وُضع مؤخرًا وذلك لكي يتم ترتيب العناصر الكيميائية من خلاله تبعًا للعدد الذري لها والخواص الكيميائية المتكررة، وتبعًا للتوزيع الإلكتروني، توجد الفلزات باتجاه اليمين واللافلزات باتجاه اليسار، وصفوف الجدول تسمى بالدورات والأعمدة تسمى بالمجموعات.

فكر في احد العناصر التي سمعت عنها واكتب قائمه بالخصائص

اليورانيوم هو أحد العناصر التي تعتبر من ضمن المواد المشعة ولها العديد من المخاطر، كما أن لذلك العنصر العديد من الخصائص منها ما يلي:

  • عنصر كيميائي مشع وخطير يرمز له برمز U و٩٢ هو عدده الذري، كما أنه يعتبر من الفلزات التي تتميز باللون الأبيض المائل للفضي.
  • يقع ذلك العنصر في الجدول الدوري في سلسلة الأكتينيدات، والقطع الصافية منه قريبة من شكل ولون معدن الفضة والفولاذ لكنها أثقل منها نسبيًا وذلك بسبب حجمها.
  • تحتوي ذرات اليورانيوم على ٩٢ إلكترون و٩٢ بروتون كما يوجد ٦ إلكترونات يقعا في أغلفة التكافؤ.
  • اليورانيوم عنصر من ضمن العناصر المتحللة ذات النشاط الإشعاعي الواهن، وذلك لأن أغلب نظائره ليست مستقرة في الطبيعة وفترة عمر نصف نظائر اليورانيوم الطبيعية من ٦٩ سنة و٤. ٥ مليار سنة.
  • العنصر المناظر لعنصر اليورانيوم من حيث الإشعاع والخصائص هو يورانيوم-238، يحتوي على ١٤٦ نيوترون ويشكل حوالي ٩٩٪ من اليورانيوم الموجود في الطبيعة.
  • تم اكتشاف ذلك العنصر في أواخر القرن الثامن عشر في عام ١٧٨٩ بالتحديد.

شاهد أيضًا: العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً. صح أم خطأ

من هو مكتشف عنصر اليورانيوم؟

خلال عام ١٧٨٩ اكتُشف عنصر العالم “مارتن كلا بروث” وكان مارتن يعمل ككيميائي ألماني في دولة البتشبلند المعروفة حاليًا باسم جمهورية التشيك، وذلك أثناء ما كان يحلل بعض العينات المعدنية الموجودة في مناجم الفضة، وسمي عنصر اليورانيوم بذلك الاسم نسبةً إلى كوكب أورانوس، الذي يعتبر هو الكوكب السابع في المجموعة الشمسية.

ما هي استخدامات اليورانيوم؟

يتم استخدام اليورانيوم بشكل عام في تشغيل محطات الطاقة النووية وذلك لتوليد الحرارة من أجل تسخين المياه وذلك لإنتاج البخار، وعنصر اليورانيوم عنصر يتميز بكبر ذراته وذلك هو سبب انقسامه بصور أكبر مقارنة بباقي العناصر الكيميائية الأخرى، وتلك المحطات النووية تستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية التي هي أساس عمل كل شيء.

وفي النهاية نكون قد عرفنا جواب فكر في احد العناصر التي سمعت عنها واكتب قائمه بالخصائص حيث أن عنصر اليورانيوم عنصر مشع عدده الذري هو ٩٢ ويقع في الجدول الدوي في سلسلة الأكتينيدات، والقطع الصافية منه قريبة من لون معدن الفضة والفولاذ لكنها أثقل منها نسبيًا وذلك بسبب حجمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *