فوائد السواك في رمضان

فوائد السواك في رمضان

فوائد السواك في رمضان متعددة ويحث الرسول صلى الله عليه وسلم على استخدامها خاصة خلال فترة الصيام، وذلك نظرا لأهميتها الصحية التي تتمتع بها، حيث أن السواك هو من الخيارات الطبية البديلة لاستخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان، فهو عبارة عن أغصان طبية تحتوي على بعض المكونات والمواد الفعالة التي تشابه مكونات معجون الأسنان، هذا بالإضافة إلى الخصائص العلاجية المضادة للالتهابات والمواد المطهرة للفم والأسنان من البكتيريا والجراثيم والميكروبات العالقة بين الأسنان.

فوائد السواك في رمضان

يعتبر السواك من أفضل الأدوات التي يوصى الأطباء ويحث الدين على استخدامها في تنظيف وتطهير الأسنان، حيث كان يستخدمها المسلمون منذ زمن قديم وكانت من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتم الحصول عليه من شجرة الأراك التي تقع في منطقة الشرق الأوسط، وتتميز بالكثير من الفوائد الرائعة خاصة عند استخدامه في رمضان، منها؛

محاربة التسوس

يعمل السواك في رمضان على منع تسوس الأسنان والحد من حدوث التجاويف في الضروس والأسنان، لأنه يساعد على تنظيف الأسنان وتطهيرها من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، كما يساعد على زيادة إنتاج الفم للعاب وتقوية طبقة المينا الموجودة على الأسنان، وهذا في حد ذاته يعزز من تقوية الأسنان والحفاظ عليها سليمة وصحية.

تقوية طبقة مينا الأسنان

يحتوي السواك على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية مينا الأسنان، وذلك من خلال دوره في تدمير البكتيريا الضارة والحد من نموها، كما أن السواك محمل بالمضادات الحيوية التي تمنع من تكوين لوحات الأسنان، وتعطيل عمل البكتيريا المسببة للأمراض السرطانية الخطيرة.

القضاء على رائحة الفم الكريهة

من أكثر المشاكل التي تواجه معظم الأشخاص أثناء الصيام في رمضان هي انبعاث رائحة كريهة من الفم بسبب جفاف الفم وتقليل إفرازه للعاب، ومن أبرز الطرق الآمنة للتخلص من هذه المشكلة في رمضان هي استخدام السواك الغني بمواد مضادة للبكتيريا المسببة لهذه الرائحة المزعجة، والعمل على زيادة إنتاج لعاب الفم، مما تقضي على روائح الفم الكريهة، والتمتع برائحة عطرية طيبة لأن السواك يحتوي على مواد طبيعية متطايرة تزيد من انتعاش الفم.

شاهد أيضًا: علاج الامساك في رمضان وأفضل مشروبات طبيعية لعلاجه

مكافحة البقع السوداء

يلعب السواك دورا كبيرا في التخلص من اصفرار الأسنان والبقع السوداء التي تظهر على الأسنان نتيجة الاستهلاك في تناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وهذا لأن السواك يحتوي على مادة الكلور التي تساعد على تفتيح الأسنان وإزالة الإصفرار عنها.

منع التهابات اللثة

ومن أهم فوائد السواك في رمضان أيضًا أنه يساهم في الحد من الإصابة بالتهابات اللثة، لأنه يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهاب، كما أنه غني بالمعادن الغذائية التي تساعد على تقوية أنسجة اللثة والقضاء على البلاك المتراكن عليها وهي عبارة عن طبقات من البكتيريا تنمو على اللثة والأسنان وتتسبب في اصفرار لونها وتعرضها للالتهاب.

التخلص من رائحة الدخان

كما يساعد السواك في التخلص من رائحة الدخان التي يعاني منها المدخنين والتي تسبب لهم حرج وضيق، وهذا بسبب تركيبة السواك العطرية التي تحتوي على مادة الثيمول ومادة الأكليبتولد وهذه نفس المواد الموجودة في عشبة الزعتر، مما يعزز من انتعاش رائحة الفم.

تفتيح الأسنان

علاوة على ذلك فإن السواك يعمل على تفتيح الأسنان والعمل على تبييضها بشكل كبير، وهذا بفضل احتوائه على مواد وعناصر طبيعية منعشة مثل بيكربونات الصوديوم، والبوتاسيوم والسيليكا والتي تعمل على التخلص من الجير الزائد المسبب للون الاصفرار والبقع السوداء على الأسنان، كما يعل أيضا على تقليل نسبة حموضة اللعاب التي تمنع من إزالة المعادن وبالتالي تحافظ على لون الأسنان أبيض وقوي.

شاهد أيضًا: افضل وقت للمشي في رمضان

فوائد السواك للبلغم

بالإضافة إلى فوائد استخدام السواك في رمضان فهو يعد من أفضل العلاجات الطبية لإذابة البلغم الكثيف المتراكم في الحلق، فهو بمثابة طارد للبلغم من القصبة الهوائية وهذا بسبب احتوائه على مادة حامض الأنيسيك، كما أنه يعمل على طرد الجراثيم الضارة من الجهاز التنفسي بفضل احتوائه على مضادات للبكتيريا ومواد قاتلة للجراثيم والميكروبات.

شاهد أيضًا: هل معجون الاسنان يفطر الصائم

فوائد السواك في رمضان في السنة النبوية

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحرص على استخدام السواك أثناء كل فرض من فروض الصلاة، وتم ذكره كثيرا في السيرة النبوية لما يتمتع به من فوائد كثيرة، منها؛

  • سرعة التئام جروح اللثة والأسنان، لاحتوائه على فيتامين ج الذي يمنع من تجلط وتخثر الدم.
  • منع نخر الأسنان وحمايتها من التسوس لأن السواك يحتوي على مادة الفلوريدا.
  • يساعد على التخلص من بحة الصوت والعمل على تحسين نبرة الصوت وتقوية مخارج نطق الكلام.
  • يعالج نزيف اللثة لدى مرضى السكري لاحتوائه على مجموعة من الألياف المكونة من بكربونات الصوديوم.
  • يستخدم السواك في قتل الجراثيم والميكروبات التي تتراكم في الفم لاحتوائه على مادة الخردل المدمرة للجراثيم الضارة.
  • كما أن السواك يعمل على منع تكلس وتسربات الأسنان، ويساعد في تحسين مضغ الطعام.
  • هذا فضلا عن دور السواك في الوقاية من الأمراض السرطانية لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تمنع من تشكيل الخلايا السرطانية، والحفاظ عليها قوية وسليمة وطبيعية.

شاهد أيضًا: هل يجوز تنظيف الاسنان وانا صائم

وغي الختام نكون قدمنا لكم كافة فوائد السواك في رمضان وأهمية استخدامه أثناء فترة الصيام وأنها واحدة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أشرنا إلى أهمية إستخدام السواك للأسنان وطرد البلغ ومكافحة السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *