في التغير الفيزيائي تتغير خواص المادة دون أن يتغير نوعها.

في التغير الفيزيائي تتغير خواص المادة دون أن يتغير نوعها. ، وسوف يتم التأكد من صحة هذه العبارة أو عدم صحتها من خلال دراسة الخواص الفيزيائية وأنواع التغيرات الفيزيائية للمادة، حيث أن من المهم جدًا التعرف إلى كل من مفاهيم التغيرات الفيزيائية والكيميائية والفرق بينهما، وستتم الإجابة من خلال ما يلي على في التغير الفيزيائي تتغير خواص المادة دون أن يتغير نوعها.

في التغير الفيزيائي تتغير خواص المادة دون أن يتغير نوعها.

في التغيرات الفيزيائية تتغير حالة المادة ويتغير شكلها وخصائصها الأخرى ولكنها تبقى كما هي، فتسخين الجليد يسبب ذوبانه ولكنه كنوع مادة لا تتغير، أما في التفاعلات الكيميائية فإن المواد الداخلة إلى التفاعل تختلف عن المواد الخارجة عنه، وبالتالي إن الإجابة على في التغير الفيزيائي تتغير خواص المادة دون أن يتغير نوعها:

  • الجواب هو العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: التغيرات الفيزيائية لا يمكن عکسها بطرائق فيزيائية بسيطة

ما هو مفهوم التغير الفيزيائي للمادة

التغيرات الفيزيائية هي حالات مختلفة للمادة أو لطاقة المادة، ولا ينتج عن التغير الفيزيائي أية مواد جديدة، بل من الممكن أن يتغير شكل المادة أو لونها أو رائحتها أو قوامها بسبب تغيرات فيزيائية معينة ولكن المادة لا تتغير، وإن أهم ما يميز التغيرات الفيزيائية أنها قابلة للعكس، وهي التفاعلات التي لا يحدث فيها كسر للروابط وتشكيل روابط جديدة. أما التغير الكيميائي هو التغير الذي يسبب تشكيل روابط كيميائية جديدة وحذف روابط قديمة وإنتاج مواد ناتجة تختلف عن المواد الداخلة إلى التفاعل الكيميائي وهو غير قابل للعكس. [1]

شاهد أيضًا: المخلوط يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي صح أم خطأ

الخواص الفيزيائية للمادة

الخصائص الفيزيائية لمادة هي الخصائص التي من الممكن ملاحظتها وقياسها دون الحاجة لتغيير الطبيعية الكيميائية للمادة ومن التغيرات الفيزيائية نذكر: [2]

  • لون المادة كإذابة حبر أحمر في الماء، فيكون الماء قبل إذابة الحبر شفافًا وبعد إذابة الحبر يصبح لونه أحمرَا .
  • كثافة المادة مفهوم الكثافة مرتبط بكتلة المادة إلى حجمها.
  • حالة المادة: مثل الصلبة والسائلة والغازية.
  • حجم المادة مثل الماء عند تجمده يزداد حجمه، بينما باقي المواد يتقلص حجمها عند التجمد.
  • ملمس المادة ورائحتها.
  • كتلة المادة أو وزنها.
  • درجة غليان المادة.
  • درجة انصهار المادة.

أنواع التغيرات الفيزيائية

هنالك عدة أنواع من التغيرات الفيزيائية والتي تؤثر على المواد الداخلة للتغير تأثيرًا شكليًا دون الدخول في إنتاج مواد جديدة ومن التغيرات الفيزيائية نذكر:[3]

  • تغيرات الحالة الفيزيائية مثل التحول بين الحالات الثلاثة للمادة الصلبة والسائلة والغازية مع إمكانية العودة لحالة الأصلية.
  • تغيرات تكوين خليط جديد أو فصل مكونات خليط موجود مثل خليط من مادتين مثل مزج الماء مع الزيت، وخلط الرمل مع الماء، خلط مادتي الملح والسكر.
  • التغيرات الشكلية مثل تقطيع المواد، أو ثنيها، أو تطبيق قوى الشد عليها أو طيها. مثل كسر علبة معدنية، تقطيع الخضراوات، طي الورقة، تقطيع الخشب.
  • صنع المحاليل والمحلول أحد أنواع الخليط مثل إذابة الملح في الماء، حيث يمكن باستخدام غلي الماء الحصول من جديد على الملح وإعادته لحالته الصلبة.

إلى هنا تم الإجابة على السؤال في التغير الفيزيائي تتغير خواص المادة دون أن يتغير نوعها. ، كما تم تعريف التغيرات الفيزيائية، وتم تعداد الخصائص الفيزيائية التي تميز المادة، وتم ذكر أنواع التغيرات الفيزيائية التي تطرأ على المادة يالإضافة لذكر أمثلة على كل نوع من أنواع التغيرات.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , Examples of Physical Changes , 12/10/2021
  2. ^ courses.lumenlearning.com , Physical and Chemical Properties of Matter , 12/10/2021
  3. ^ chem.libretexts.org , Physical and Chemical Properties of Matter , 12/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *