في من قال النبي لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا

في من قال النبي لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا

في من قال النبي لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا؟ هو حديث نبوي صحيح ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، حيث يدل الحديث على رعاية وصيانة الله تعالى لنبيه، وحمايته له في كل وقت وحين، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على الشخص الذي قيل فيه الحديث الشريف.

في من قال النبي لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا

ورد الحديث النبوي الشريف في أبي جهل، والحديث الشريف يدل على حماية الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم، حيث إن أبا جهل بالغ في أذيّة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان دائمًا يتسائل فيما إذا كان النبي يُصلي على الملأ لله دون أن يُنكر أي أحد من الناس عليه ذلك، فأقسم بالأصنام التي يعبدها من دون الله تعالى؛ بأنه إن رآه يُصلي سوف يطئ على رأسه ويُعفره بالتراب، إمعانًا في إيذاء النبي ولجمًا لدعوته صلى الله عليه وسلم، وفي يوم سمع أبو جهل أن النبي يُصلي على الملأ في مكة المكرمة، فقرر تنفيذ ما عزم عليه من أمر لإيذاء النبي، فجاء أبو جهل إلى النبي وهو يُصلي، وأراد وضع قدمه على رقبة النبي، ولكن فجأة؛ وعندما اقترب من النبي، رجع إلى الوراء وكأن شيئًا يدفعه، وعندما سُئل عن السبب أجاب: بأنه رأى بينه وبين النبي خندقًا ضخمًا، وأجنحة تُحيطه من كل اتجاه وجانب، ففزع من هول المشهد وعاد أدراجه، وقال النبي لأصحابه: بأنه لو اقترب مني لقطعته الملائكة قطعًا، وبذلك حمى الله تعالى نبيه وصانه.[1]

شاهد أيضًا: من هو أول جبار في الأرض لعنه الله

بذلك؛ تم التعريف في في من قال النبي لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا حيث وضحنا تفاصيل الحديث وتفسيره، والشخص الذي ورد فيه هذا الحديث الشريف.

أسئلة شائعة

  • كيف كان الرسول يصلي عند الكعبة وما هو موقف المشركين منه؟

    كان يُصلي النبي صلى الله عليه وسلم لله تعالى في ساحات مكة، وكان المشركين وعلى رأسهم أبو جهل يُنكرون عليه ذلك، ويُحاولون إيذائه بكل الطرق والوسائل.

  • ما صحة قصة أبو جهل مع الرسول عند الكعبة؟

    قصة أبا جهل مع الرسول عند الكعبة عندما كان الرسول يصلي وأراد أبو جهل أن يدوس على رقبته هي قصة صحيحة بنص الحديث النبوي الشريف عن أبو هريرة.

  • لماذا نهى القرشيون النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة أمام الكعبة؟

    لأنه في مكة المكرمة، حيث كان العداء الشديد من قبل قريش كلها للنبي ودعوته وعلى رأسهم أبا جهل.

  • هل رأى أبو جهل الملائكة؟

    لم يرد في نص حديث النبي وأبي جهل أن أبو جهل قد رأى الملائكة رأى العين، ولكنه شاهد أجنحة ضخمة تحمي النبي وتحيطه من كل جانب.

  • هل أسلم أبو جهل؟

    لم يُسلم أبا جهل قط، حتى إن النبي -صلى الله عليه وسلم- أطلق عليه اسم فرعون الأمة لشدة تكبّره وعناده.

المراجع

  1. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 02/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *