قائد معركة القادسية هو

قائد معركة القادسية هو

قائد معركة القادسية هو ؟ إن معركة القادسية واحدة من أشهر الصراعات أثناء التي شهدتها الفتوحات الإسلامية وتعود إلى الـ 13 من شهر شعبان في العام الـ 15 من الهجرة النبوية أثناء عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه تحديدًا في العراق حيث انتصر المسلمين بقيادة قوية على الفُرس وبالتالي فُتحت العراق، والجدير بالذكر هنا مدى تميز قائد المسلمين أحد الصحابة الذي أدى إلى هذا الانتصار العظيم، وهذا ما سوف نتناول الحديث عنه اليوم.

معركة القادسية

أحد المعارك القوية بين القوات الساسانية والإسلامية حيث دعا الخليفة عمر بن الخطاب القادة في العراق إلى الإسلام ولكنهم رفضوا بشدة؛ لذا وجب الجهاد وتمت المعركة بالقرب من مدينة الحيرة العراقية وقتل فيها قائد جيوش الفرس رستم مع أكثر من 30.000 مقاتل، واستشهد أكثر من 8.000 مقاتل لتبدأ الولاية الإسلامية في بلاد الفُرس.

إن نجاح معركة القادسية أدى إلى عدة نتائج جلية خاصةً لأن المسلمين واجهوا الفرس من قبل في أكثر من معركة؛ لذا أعدّ كُلًا من المسلمين والفرس جيشًا قويًا ولكن مع القائد القوي والجيش المجاهد انتصر المسلمين، وتم الآتي:

  • انهارت الإمبراطورية الساسانيّة في بلاد الفرس.
  • دمّر المسلمون القوة الميدانية للجيش الفارسي خاصةً مع قتل رستم قائد الفرس.
  • بدأت الفتوحات الإسلامية في العراق واعتناق الكثير منهم للدين الإسلامي.

شاهد أيضًا: ما هي اول معركة بحريه في تاريخ الاسلام

قائد معركة القادسية هو

هو سعد بن أبي وقاص القرشي الزهري من أوائل من المسلمين الذين أمنوا بالرسول، واحدًا من الصحابة العشرة المُبشرين بالجنة، خال النبي صلى الله عليه وسلم ومن الأشخاص الذين اختارهم عمر بن الخطاب للخليفة من بعده.

وُلد سعد بن أبي وقاص في العام 23 هجريًا “هناك أقاويل بأنه ولد في 27 هجريًا” وهاجر إلى المدينة المنورة وشارك في عدد كبير من الفتوحات إلى أن توفى في العقيق علمًا بأنه تم دفنه في المدينة المنورة تحديدًا في 55 هجريًا.

إن اختيار سعد بن أبي وقاص لقيادة جيش المسلمين كان خيارًا موفقًا حيث كان شجاعًا ومؤمنًا حريصًا على فوز المسلمين عبر قيادة قوية قاد بها المعركة وانتصر بجدارة فله الفضل في تحريك صفوف الجيش الإسلامي نحو الانتصار، وتواصل سعد بن أبي وقاس مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- فترة قبل المعركة وأثناها كان يُكاتب سعد للفاروق كافة التفاصيل وبالرغم من مرضه إلا أنه لم يتوقف عن الجهاد في سبيل الله.

ختامًا تعرفنا على إجابة تساؤل قائد معركة القادسية هو ؟ مع أهم المعلومات عن المعركة وماهية القائد العظيم الذي انتصر بجدارة في المعركة عبر قيادة  جيشًا قوي روحه على الإسلام والمسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *