قصة عيد الحب في الإسلام

قصة عيد الحب في الإسلام

قصة عيد الحب في الإسلام هي القصّة التي يراها الدّين الإسلامي في نشأة عيد الحبّ من منظوره العقائدي، وعيد الحبّ هو اليوم الرابع عشر من شهر فبراير في كلّ عام، حيث يحتفل به الأحباب في شتّى بقاع الأرض، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم القصة الأصلية لعيـد الحبّ وببيان موقف الشريعة الإسلامية منه، والواجب على المسلم تجاه هذا اليوم.

قصة عيد الحب في الإسلام

يحتفل العالم أجمع في الرابع عشر من شهر فبراير شباط بما يسمّى بعيد الحبّ، وقد يتساءل البعض حول القصة التي ذكرتها المصادر الإسلاميّة عن قصة عيد الحب في الإسلام ، وفيما يأتي سنستعرض لكم إحدى القصص التي ذكرها لنا موقع إسلام ويب عن أصل هذا العيد:[1]

يرجع أصل هذا العيد إلى الرومان القدماء ، فقد كانوا يحتفلون بعيد يسمى (لوبركيليا) في يوم 15 فبراير كل عام يقدمون فيه القرابين لإلههم المزعوم (لركس) ليحمي مواشيهم ونحوها من الذئاب، كي لا تعدو عليها فتفترسها.
وكان هذا العيد يوافق عطلة الربيع بحسابهم المعمول به آنذاك، وقد تغير هذا العيد ليوافق يوم 14 فبراير، وكان ذلك في القرن الثالث الميلادي، وفي تلك الفترة كان حكم الامبراطورية الرومانية لكلايديس الثاني الذي قام بتحريم الزواج على جنوده، بحجة أن الزواج يربطهم بعائلاتهم فيشغلهم ذلك عن خوض الحروب وعن مهامهم القتالية.
فقام فالنتاين بالتصدي لهذا الأمر، وكان يقوم بإبرام عقود الزوج سراً، ولكن افتضح أمره وقبض عليه، وحكم عليه بالإعدام وفي سجنه وقع في حب ابنة السجان، وقد نفذ فيه حكم الإعدام في 14 فبراير عام 270 ميلادي، ومن هذا اليوم أطلق عليه لقب قديس وكان قسيساً قبل ذلك، لأنهم يزعمون أنه فدى النصرانية بروحه وقام برعاية المحبين. ويقوم الشبان والشابات في هذا اليوم بتبادل الورود، ورسائل الحب، وبطاقات المعايدة، وغير ذلك مما يعد مظهراً من مظاهر الاحتفال بهذا اليوم. بل إن الغربيين من الأمريكيين والأوربيين يجعلون من هذا العيد مناسبة نادرة لممارسة الجنس على أوسع نطاق ، وتتهيأ المدارس الثانوية والجامعات لهذا اليوم بتأمين الأكياس الواقية، التي تستعمل عادة للوقاية من العدوى بين الجنسين عند ممارسة الجنس ، وتجعل هذه الأكياس في دورات المياه وغيرها . فهو مناسبة جنسية مقدسة عند أهل الكفر.

شاهد أيضًا: حقائق عن 14 فبراير عيد الحب

موقف الشريعة الإسلامية من عيد الحب

بعد الخوض في ذكر قصة عيد الحب في الإسلام لا بدّ من بيان موقف الشريعة الإسلامية من عيد الحبّ، وقد بيّن أهل العلم أنّ احتفال المسلمين في هذا اليوم لا يجوز بالمطلق، فهو من أعياد الكافرين ولا يجوز للمسلم أن يتشبه بعقائد المشركين، ومما استدلّ به أهل العلم على حرمة الاحتفال بهذا اليوم:

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “أنَّ أبَا بَكْرٍ، دَخَلَ عَلَيْهَا والنبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عِنْدَهَا يَومَ فِطْرٍ أوْ أضْحًى، وعِنْدَهَا قَيْنَتَانِ تُغَنِّيَانِ بما تَقَاذَفَتِ الأنْصَارُ يَومَ بُعَاثٍ، فَقَالَ أبو بَكْرٍ: مِزْمَارُ الشَّيْطَانِ؟ مَرَّتَيْنِ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: دَعْهُما يا أبَا بَكْرٍ، إنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا، وإنَّ عِيدَنَا هذا اليَوْمُ“.[2]
  • كذلك روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث: “عن أنسٍ قالَ : قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ”.[3]
  • وقد قال الإمام ابن تيمية رحمه الله: “إن الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك التي قال الله تعالى: ( لكل أمة جعلنا منسكاً هم ناسكوه) كالقبلة والصيام، فلا فرق بين مشاركتهم العيد وبين مشاركتهم سائر المنهاج. فإن الموافقة في العيد موافقة في الكفر لأن الأعياد هي أخص ما تتميز به الشرائع”.

شاهد أيضًا: متى يوم الحب 2022 .. كم باقي لعيد الحب 1443

الأعياد من خصائص الأديان

كذلك الخوض في ذكر قصة عيد الحب في الإسلام يدفع إلى بيان السبب في حرمة الاحتفال بهذا العيد، فقد بيّنت السنة النبوية الشريفة أنّ الأعياد من خصائص الأديان، وأعياد المسلمين في الدّين الإسلاميّ الحنيف هما عيد الفطر وعيد الأضحى، كما يمكن أن يقال عن يوم الجمعة أنّه عيدٌ للمسلمين، ولا شيئ غيرهما، وقد قال الإمام ابن تيمية فيما ورد من الأحاديث التي بيّنت هذه الفكرة: “هذا الحديث وغيره قد دل على أنه كان للناس في الجاهلية أعياد يجتمعون فيها، ومعلوم أنه لما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم محا الله ذلك عنه فلم يبق شيء من ذلك، ومعلوم أنه لولا نهيه ومنعه لما ترك الناس تلك الأعياد ….. وهذا يوجب العلم اليقيني بأن إمام المتقين صلى الله عليه وسلم كان يمنع أمته منعًا قويًا عن أعياد الكفار ويسعى في دروسها وطموسها بكل سبيل”.[4]

شاهد أيضًا: كلام عن عيد الحب للاصدقاء .. أجمل عبارات وحالات واتس للاحتفال بيوم الفالنتين

علة النهي عن التشبه بالكافرين

نهى الله -عزّ وجلّ- لحكمةٍ منه المسلمين عن التشبه بالكافرين والمشركين، وذلك لأن التشبه بالقوم يورث محبتهم، وهو ما ينافي الإيمان السليم، فلا يجوز للمسلم أن يتشبه باليهود والكفرة في يوم عيد الحب والاحتفال به والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: هل عيد الحب حرام وقصة عيد الحب الحقيقية

الواجب على المسلم تجاه عيد الحب

كذلك بيان قصة عيد الحب في الإسلام وموقفه من الاحتفال في هذا اليوم على أنّه من المحرمات يدفع إلى ذكر الواجب على المسلم تجاه عيد الحب فيما يأتي:

  • الحرص على فهم عقيد الولاء والبراء، والابتعاد عن مشابهة الكافرين في أعيادهم.
  • تحذير الأهل والأصحاب من الانجراف خلف المبرهجات التي يجدونها في جمالية و زينة هذا اليوم للنفوس الضعيفة.
  • الحرص على عدم المتاجرة في الأمور التي فيها معصية لله عز وجل.
  • تقوى الله والحرص على التزام تعاليم الدين الحنيف.

شاهد أيضًا: قصة عيد الحب الحقيقية

قصة عيد الحب في الإسلام مقالٌ فيه تمّ ذكر قصّة نشأة عيــد الحبّ وكذلك بيّن المقال حكم احتفال المسلمين في هذا اليوم مبينًا الأسباب حول حرمته، كما بيّن الواجب على كلّ مسلم فعله تجاه عيــد الحبّ كما تفرضه الشريعة الإسلاميّة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , عيد الحب : أصله ـ وحكمه , 10/02/2022
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري/عائشة أم المؤمنين/3931/صحيح
  3. ^ صحيح أبي داود , الألباني/أنس بن مالك/1134/صحيح
  4. ^ islamweb.net , حقيقة عيد الحب والموقف الشرعي منه , 10/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *