قصة لجين الهذلول وسبب اعتقالها وما حكم قضيتها

قصة لجين الهذلول

قصة لجين الهذلول الناشطة السعودية الحقوقية البارزة في الفترة الأخيرة، والتي اهتمت بالعديد من القضايا التي تخص المرأة في المملكة العربية السعودية، حيث يبحث جميع المواطنين عن تفاصيل قصة الناشطة لجين والتي تسببت في دخولها إلى السجن وإدانتها في العديد من القضايا.

من هي لجين الهذلول

لجين الهذلول من أبناء منطقة القصيم السعودية، تنتمي إلى أسرة متحررة اجتماعية، وأمضت سنوات عديدة في طفولتها في فرنسا، حيث أن والدها يعمل ضابط في البحرية الملكية السعودية، وأعلن عن تضامنه مع ابنته في مختلف المواقف التي ناشدت بها وحملتها للمطالبة بحق المرأة في قيادة السيارة، كما قام بتصويرها عندما قادت السيارة لأول مرة، درست لجين الهذلول الأدب الفرنسي في جامعة بريتش كولومبيا في فانكوفر بكندا، وحرصت من خلال مقاطع الفيديو التي كانت تنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي على مساندة قضية المرأة السعودية لقيادة السيارة [1].

من هو زوج لجين الهذلول

من هو زوج لجين الهذلول

في 25 نوفمبر 2014، أعلن الممثل الكوميدي والسينارست ومقدم البرامج السعودي فهد البتيري، عن عقد قرانه على الناشطة لجين الهذلول، حيث أكد في تغريدة له على الحساب الرسمي “تم بحمد الله اليوم الثلاثاء (٣ صفر ١٤٣٦هـ/٢٥ نوڤمبر ٢٠١٤م) عقد قراني على لجين الهذلول، أسأل الله لي ولها التوفيق”.

كم عمر لجين الهذلول

ولدت الناشطة السعودية البارزة لجين الهذلول في 31 يوليو 1989، حيث يبلغ عمر لجين الهذلول 31 عاماً، تعرضت للسجن عدة مرات بداخل المملكة العربية السعودية، بسبب القضايا التي تسببت في إثارتها في المجتمع السعودي، وهي شقيقة لإعلامية آلاء الهذلول وعلياء الهذلول ووليد الهذلول.

قصة لجين الهذلول

بدأت لجين الهذلول بالعمل ضد الحظر الذي تم فرضه على قيادة المرأة للسيارات في المملكة العربية السعودية، وذلك في عام 2012، من خلال نشر العديد من مقاطع الفيديو على تطبيق كيك الإلكتروني، أثناء قيادتها للسيارة خارج المملكة في كندا، وسط انتقدات لاذعة منها ضد قرار السلطات السعودية، حققت الناشطة لجين شعبية كاسحة في فترة قليل على الرغم من سنها الصغير، حيث شاركت مع بعض الناشطات السعوديات للمطالبة برفع الحظر عن قيادة السيارة في المملكة، والسماح للمرأة بالقيادة بحرية كاملة.

عادت لجين إلى المملكة العربية السعودية، في أواخر عام 2013 وذلك قبل انطلاق الحملة الثانية المطالبة برفع الحظر عن قيادة المرأة في المملكة، وكان والدها في المطار ينتظرها ومنحها مفتاح السيارة وجلس بجوارها وقام بتصويرها أثناء القيادة بداخل المملكة العربية السعودية، في اليوم التالي وجهت وزارة الداخلية تحذير لها وطلبت من والدها بالتعهد على منع ابنته من قيادة السيارة بشكل نهائي، واستمر ذلك لمدة عام حتى انتقلت إلى دولة الإمارات.

مع وصولها لدولة الإمارات حصلت على رخصة قيادة السيارة في كافة دول مجلس التعاون الخليجي بالكامل، وقررت العودة إلى المملكة، وعند وصولها إلى المعبر الحدودي بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، في 29 نوفمبر/كانون الثاني 2014، انتظرت على المعبر لمدة 26 ساعة، حتى وصلت أوامر الحكومة السعودية بإلقاء القبض عليها، وتم سجن لجين الهذلول لمدة 73 يوماً في المنطقة الشرقية.

القبض على لجين الهذلول

أعلنت رئاسة أمن الدولة السعودية في 18 مايو 2018، عن إلقاء القبض على الناشطة السعودية البارزة لجين الهذلول، رفقة عدد من الناشطات السعوديات، حتى تم تحويلهم إلى النيابة العامة السعودية والشروع في محاكمتهم بتهمة محاولة تغيير نظام الحكم السعودي، وتقديم الدعم المالي للعناصر المعادية في الخارج للإضرار بمصالح الدولة، ومحاولة تجاوز الثوابت الدينية والوطنية الراسخة في وجدان المملكة.

مدة حكم لجين الهذلول

بدأت محاكمة لجين الهذلول في مارس 2019، واستمرت المحاكمة حتى 28 ديسمبر 2020، حتى أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، الحكم عليها بالسجن لمدة 5 سنوات و 8 أشهر من تاريخ الإيقاف 18 مايو 2018، ووقف تنفيذ عامان و 10 أشهر من العقوبة المقررة عليها.

الإفراج عن لجين الهذلول

في يوم الأربعاء 2021/02/10، أعلنت السلطات السعودية في بيان رسمي، عن الإفراج عن لجين الهذلول، عقب مرور ثلاث سنوات على سجنها، وذلك بسبب التهم التي وجهتها إليها النيابة العامة السعودية، وعلقت شقيتها لينا على حسابها الرسمي على تويتر “لجين في المنزل بعد 1001 يوم في السجن” .

ختاماً نصل بكم لنهاية مقال قصة لجين الهذلول وسبب اعتقالها وما حكم قضيتها، والذي استعرضنا لكم من خلاله كافة المعلومات حول قصة الناشطة السعودية البارزة لجين الهذلول، والتي أثارت الكثير من الجدل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *