قصص الانبياء للاطفال

قصص الانبياء للاطفال

قراءة قصص الانبياء للاطفال في سن مبكر من الأمور الهامة في التربية لوضع الطفل على بداية طريق تكوين هويته الدينية، ولمنحه نماذج صالحة يمكنه الاقتداء بهم حتى يصبح في المستقبل شخص صالح، فدائمًا هناك ما يمكن تعمله من القصص التي وردتنا عن الأنبياء والمرسلين سواء لإرضاء الخالق عز وجل أو لاكتشاف المعنى الحقيقي للرضا والسعادة في الحياة وكيف يمكن الوصول إليه.

قصص الانبياء للاطفال آدم

  • آدم أول الأنبياء وأول الخلق أجمعين هو نبي الله آدم -عليه السلام- خلق الله سبحانه وتعالى من طين وخلق من ضلعه زوجته حواء ليكون خليفة في الأرض.
  • أمر الله الملائكة الكرام بأن يسجدوا له فسجدوا له جميعًا إلا إبليس أبى واستكبر وفسق عن أمر الله سبحانه وتعالى فلعن إلى يوم الدين.
  • أسكن الله عزل وجل نبي الله وزوجه الجنة وحذرهما من إبليس ونبههما لكونه عدو لهم ونبههما لعدم الاستماع لوسوسته فيخرجا من الجنة.
  •  إبليس لم يستسلم بهذه السهولة وظل يوسوس لهما حتى استمعا له وأكلا من شجرة كان الله قد حرم عليهما الأكل منها.
  • حينما أكل النبي وزوجه من الجنة بدت لهما عورتهما فحاولا أن يستتران بورق الجنة، وعاتبهما الله سبحانه وتعالى لاتباع وسوسة الشيطان لكنه تاب عليهما وهو التواب الرحيم.
  • وأنزلهم جميعًا إلى الأرض آدم وحواء وإبليس وحذره وذريته من أنه عدو لهم عليهم ألا يتبعوه وإلا هلكوا.

قصة سيدنا محمد للاطفال

نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- هو خاتم الأنبياء والمرسلين أرسل الله سبحانه وتعالى رحمةً للعالمين، ولد يتيمًا فقد توفي والده قبل مولده أما والدته فقد توفيت وهو في السادسة من عمره وكفله حينها جده عبد المطلب الذي أحبه حبًا شديدًا، ولكن توفي جده وهو في الثامنة من عمره فكفله عمه أبي طالب وعده واحدًا من أبنائه وأحبه كحبه لهم ورعاه حتى صار شابًا.

عرف -صلى الله عليه وسلم- بحسن خلقه منذ صغره وبشدة أمانته وصدقه حتى لقب في الجاهلية وقبل أن يبشر بالرسالة من قومه بالصادق الأمين، عمل في رعي الغنم ثم عمل بالتجارة لدى السيدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنه- وتزوجها وأنجب منها جميع أبناءه فيما عدا ابنه إبراهيم فكان والدته السيدة مارية القبطية -رضي الله عنها-.

بعث الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالرسالة بعدما بلغ الأربعين من عمره، وحينها كان يدعوا لعبادة الخالق الواحد وترك عبادة الأصنام سرًا لثلاث سنوات حتى أمره الله سبحانه وتعالى بالجهر بالدعوة، وقد تحمل في سبيل إعلاء كلمة الحق ونشر دين الإسلام الكثير من الصعاب والأذى فقد حاربته قريش بكل الوسائل ليمتنع عن الدعوة لدين الله، حتى اضطر ومن تبعه للهجرة من المكة للمدنية المنورة هربًا من أذاهم. وظل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعلم المسلمين شؤون دينهم ويدعوا الناس من مغارب الأرض ومشارقها لاعتناق دين الإسلام حتى وافته المنية وهو في الثالثة والستون من عمره.

اقرأ أيضًا: قصة فرعون

قصة النملة والنبي سليمان

من قصص الانبياء للاطفال المفيدة والممتعة هي قصة النبي سليمان مع النملة، فذات يوم خرج نبي الله سليمان -عليه السلام- بجيشه وبينما هم على وشك المرور من إحدى الوديان شاهدتهم نملة، فهرعت لبقية النمل تنصحهم بأن يسارعوا ويختبئوا في بيوتهم حتى لا يتعرضوا للدهس من قبل سليمان -عليه السلام- وجنوده، فضربت النملة هنا مثالاً رائعًا عن حب الغير فلم تنجو بنفسها دون أن تكترث للآخرين بل ذهبت لتنصح بقية النمل ليحتموا من الجنود القادمين.

سمعها نبي الله سليمان وقد خصه الله سبحانه وتعالى دونًا عن سائر البشر بمعجزة ونعمة هي إمكانية التحدث مع الطيور والحيوانات المختلفة وفهم لغتهم، وحينها تبسم مما سمعه من هذه النملة الصغيرة التي خشيت على حياتها وحياة بقية النمل منه ومن جنوده وشكر الله سبحانه وتعالى على ما أنعم عليه..

طالع أيضًا: قصة نوح عليه السلام

قصص الأنبياء تحمل في طياتها الكثير من الأخلاقيات والسلوكيات الحسنة التي ينبغي على الطفل تعلمها منذ سن مبكرة، حتى تترسخ في نفسه وتصبح جزء من شخصيته بمرور الزمن، ومن الجدير بالذكر أنها كثيرة للغاية وما قدمناه من خلال هذا المقال ما هو إلا جزء بسيط منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *