كم سعرة حرارية في التمر .. عدد السعرات الحرارية في انواع التمر

كم سعرة حرارية في التمر

كم سعرة حرارية في التمر ؟ يندرج التمر تحت الفواكه الطازجة، ويعد التمر حلوى صحية مفيدة بإمتياز، ولكن يتساءل البعض هل يعتبر التمر خيارًا صحيًا بما أنه يحتوي على تركيز عال من السكر؟ فمن هذا المنطلق سنناقش في هذه المقالة التمر وفوائده، والعناصر الأساسية فيه، بالإضافة إلى كم سعرة حرارية في التمر ، و عدد السعرات الحرارية في انواع التمر المختلفة.

القيمة الغذائية للتمر

لثمار التمر العديد من الفوائد الصحية لجميع أعضاء الجسم تقريبًا، فمن المهم تناولها باستمرار وبكميات مناسبة، كما ويحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية المهمة ومنها الكربوهيدرات، وسكر الجلوكوز والفركتوز، بالإضافة إلى البروتينات، والفيتامينات والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم؛ حيث تحتوي كل حبة تمر وزنها 7غرام على 3 غرام من الكربوهيدرات، و 4 غرام من السكر، و 0.6 غرام من الألياف الغذائية، و 0.14 ميلي غرام من الصوديوم، 0.2 غرام بروتين، وبالإضافة إلى أنه لا يحتوي على الدهون، وتكمن القيمة الغذائية وأهمية العناصر الأساسية الموجودة في التمر فيما يأتي:

  • الكربوهيدرات:  تحتوي حبة واحدة من التمر على ما يزيد قليلًا عن 5 جرامات من الكربوهيدرات، ومعظمها يأتي من السكر، وهذا ما يجعل طعم التمر حلو للغاية حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، وهو ضعف حلاوة الجلوكوز، ويمكن أن يتراوح مؤشر نسبة السكر في الدم في التمر ما بين 43 و 55 ٪؜ اعتمادًا على تنوع ومستوى النضج لحبة التمر، وعلى الرغم من حلاوة التمر فإنها تعد وجبة منخفضة السكر في الدم، ويوجد حوالي نصف جرام من الألياف الغذائية في ​​التمر، ولكن عندما تنضج ثمار التمر يزداد محتوى السكر وتنخفض مستوى الألياف.
  • الدهون: لا يعد التمر مصدر مهم للدهون، حيث أنه لا يحتوي على دهون. 
  • البروتين: يمد التمر الجسم بكمية قليلة من البروتين، إلى جانب مصادر البروتين الأخرى والتي تلبي الاحتياجات اليومية من البروتين، ومن الأمثلة على البروتينات اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والمكسرات والبذور والبقوليات. 
  • الفيتامينات و المعادن: يعد التمر مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، حيث أنه يوفر أيضًا فيتامينات B الستة الأساسية، بما في ذلك حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك، ويحتوي التمر أيضًا على نسبة عالية من مادة البوليفينول، حيث يعد البوليفينول نوع من مضادات الأكسدة التي تحمي من التلف الخلوي، إلى جانب الاستروجين النباتي النافع. [1]

كم سعرة حرارية في التمر

توصل الباحثون إلى أن كل حبة تمر واحدة يبلغ وزنها 7 غرام تحتوي على 20 سعرة حرارية، و 5.3 غرام من الكربوهيدرات، و 4 غرام من السكر، و 0.6 غرام من الألياف الغذائية، و 0.14 ميلي غرام من الصوديوم، 0.2 غرام بروتين، وبالإضافة إلى أنه لا يحتوي على الكوليسترول والدهون، ومن الممكن حرق هذه السعرات الحرارية بالمشي لمدة خمس دقائق، أو الركض لمدة دقيقتان، أو ركوب الدراجة لمدة ثلاثة دقائق. [2]

عدد السعرات الحرارية في أنواع التمر

ثمار التمر موجودة منذ عصور ما قبل التاريخ ويعتقد أنه تمت زراعتها منذ 8000 عام، وموطنها الأصلي الشرق الأوسط، وتتدلى التمور في مجموعات كبيرة فوق أشجار النخيل الشاهقة، كما أن هناك أكثر من 100 نوع مختلف من أشجار النخيل، وتتراوح ثمارها بين الصلبة والجافة إلى الأنواع شبه الجافة، بالإضافة إلى التمور الكبيرة والناعمة، وعلى الرغم من أن التمور قد تبدو مجففة، حيث أنها رطبة بنسبة 30% فقط، إلا أنها في الواقع فواكه طازجة، مما يجعلها واحدة من الفاكهة المجففة الطبيعية فقط، ولإطالة العمر الافتراضي للتمور يتم ترك العديد من التمور على شجرة النخيل حتى تنضج تمامًا.[1]

وسنعرض فيما يأتي السعرات الحرارية في أربع أنواع من التمر، وهي على النحو الآتي:

  • عدد السعرات الحراررية في تمر العجوة: كل ٣ حبات من تمر العجوة بحيث تزن كل واحدة منهما 23 غرام تحتوي على 80 سعرة حرارية. [3]
  • عدد السعرات الحرارية في التمر الخلاص: كل 100 غرام من التمر الخلاص تحتوي على حوالي 325 سعرة حرارية. [4]
  • عدد السعرات الحرارية في التمر السكري: كل حبة من التمر السكري تزن 8.33 غرام تحتوي على 23.33 سعرة حرارية. [5]
  • عدد السعرات الحرارية في التمر المجدول: كل حبتين من التمر المجدول تزنان 48 غرام تحتوي على 133 سعرة حرارية. [6]

فوائد التمر

تكمن فوائد التمر في أنه:[1]

  •  يقي من السرطان:  يحتوي التمر على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ترتبط بالوقاية من السرطان، وذلك بعدما قام الباحثون باختبار مستخلص التمر فوجدوا فيه قدرة مذهلة على إزالة الجذور الحرة، كما وجدوا أنه مضاد للأورام.
  • دعم صحة القلب: يوفر التمر عنصر البوتاسيوم للجسم، حيث أن عنصر البوتاسيوم هو عنصر إلكتروليت أساسي للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، والبوتاسيوم له آثار راسخة أيضًا  في خفض ضغط الدم المرتفع، وإلى جانب البوتاسيوم يحتوي التمر أيضًا على نسبة منخفضة جدًا من الصوديوم وبعض الألياف، حيث تدعم هذه العوامل الثلاثة صحة القلب. 
  • يعزز قوة العظام: يحتوي التمر على عنصر المغنيسيوم والذي له دور كبير في تكوين العظام، ويرتبط نقص المغنيسيوم بزيادة مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، كما ويفضل الحصول على المغنيسيوم من مصادر الغذاء بدلاً من المكملات الغذائية، لأنه يقلل من مخاطر السمية. 
  • يقلل من أعراض سن اليأس: إن التمر يحتوي على أعلى تركيز من الايسوفلافون، الذي يرتبط عادة بمنتجات الصويا، وهو نوع من الاستروجين النباتي الذي يساعد في تقليل الأعراض المزعجة لانقطاع الطمث، وتوفير الراحة الطبيعية نوعًا ما. 
  • يساعد على استقرار معدل السكر في الدم: يمكن استخدام التمر بدلاً من المحليات المركزة، مثل العصائر والسكريات المكررة، حيث إن التمر يضفي حلاوة دون إحداث تغييرات وزيادة كبيرة في مستويات السكر في الدم، ومن الممكن أن تكون مفيدة لنوبات انخفاض السكر في الدم.
  • يعد وجبة خفيفة: كما وأن التمر يعد وجبة خفيفة مريحة ومن السهل حملها إلى أي مكان، وتناولها وقت الحاجة للطعام. 

وختامًا وبالنظر إلى فوائد التمر العظيمة، ومكوناته الأساسية ذات الفوائد المذهلة، والتي ترشحه لأن يكون وجبة صحية يومية خفيفة، حيث أن الإجابة عل سؤال كم سعرة حرارية في التمر ؟ جاءت لتطمئن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية باختياره ووضعه ضمن نظامهم الغذائي.

المراجع

  1. ^ verywellfit.com , Date Nutrition Facts and Health Benefits , 4/11/2020
  2. ^ nutritionix.com , Dates , 4/11/2020
  3. ^ eatthismuch.com , Al Ajwa Dates , 5/11/2020
  4. ^ beautyy.cc , السعرات الحرارية في تمر الخلاص , 5/11/2020
  5. ^ beautyy.cc , سعرات حرارية تمر السكري , السعرات الحرارية في التمر او البلح , 5/11/2020
  6. ^ healthline.com , How to add Medjool dates to your diet , 5/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *