كم عدد افراد كرة القدم

كم عدد افراد كرة القدم

كم عدد افراد كرة القدم ، اللعبة الأكثر شهرة عالميًا، والتي يحبها الصغير والكبير، كما يجتمع الأفراد من كافة الأعمار والأجناس لمشاهدتها. كذلك تلقى اهتمام كبير لمتابعة بطولاتها ومنافساتها الكثيرة في مختلف دول العالم التي تقام سنويًا. كم عدد افراد كرة القدم ، وغيرها من التفاصيل في هذا المقال.

معلومات عامة عن كرة القدم

تعتبر من أشهر الألعاب العالمية، التي تمتلك قاعدة شعبية كبيرة. ففي كل بلد من بلدان العالم يتم تنظيم دوري لكرة القدم فيها. كما تعد من الألعاب الأولى التي ينفق عليها سنويًا أموالًا طائلة لشراء أفضل لاعبي العالم. كذلك يتم تحديث الملاعب وتوسيع مدرجاتها. كما تسعى العديد من المحطات الفضائية لإنفاق ملايين الدولارات للحصول على حقوق البث التلفزيوني لأشهر الدوريات العالمية والبطولات العالمية والقارية.

كم عدد افراد كرة القدم

تلعب مباريات كرة القدم بين فريقين متنافسين، يتألف كل منهما من 11 لاعب أساسي، كما تتوقف مباراة القدم عندما يقل عدد لاعبي كرة القدم عن سبعة لاعبين. كذلك يسمح للفريق بتسمية لاعبي احتياط يكون عددهم بين 3 إلى 7 لاعبين كحد أقصى بالنسبة للمباريات الرسمية الخاصة بالأندية، والتي يتم تنظيمها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم. بينما يمكن تحديد لاعبي الاحتياط على صعيد المنتخبات الوطنية بـ 12 لاعبًا كحد أقصى. وبحسب قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم، يمكن إجراء 5 تبديلات للاعبين الأساسيين بلاعبي الاحتياط في المسابقات الرسمية.

اختلاف عدد لاعبي كرة القدم عبر التاريخ

طرأت العديد من التغيرات على القوانين الناظمة لكرة القدم، حيث وضعت أول القوانين سنة 1848 والتي عرفت باسم قوانين كامبردج، كما أقرت بعض القوانين الأخرى في عام 1857. لكن دون أن تحدد عدد اللاعبين لكل فريق، فقد كان يحدد اللاعبين من خلال اتفاق بين مسؤولي الفريقين المتنافسين، حتى سنة 1871 حيث قرر لعب كرة القدم بين فريقين يتكون كل منهما من 11 لاعبًا، إلا أن هذا القانون لم يوثق رسميًا حتى عام 1923.

فئات اللاعبين داخل الملعب

يتكون فريق كرة القدم من حارس مرمى و10 لاعبين ميدانيين موزعين على الشكل الآتي:

  • لَاعبو الدفاع: الذين يلعبون أمام حارس مرماهم من أجل التصدي لأي محاولة تسجيل أهداف من الفريق الآخر.
  • لاعبو خط الوسط: هم عبارة عن حلقة وصل بين الدفاع والهجوم. كما يجب أن يكونوا ذو لياقة جسدية عالية، لأنهم الأكثر حركة أثناء اللعب.
  • لاعبو الهجوم: الذين يلعبون الكرة بين بعضهم، من أجل إحراز الهدف.

مراكز لاعبي كرة القدم في أرض الملعب

يوزع اللاعبون في الملعب تبعًا للأماكن التي يستطيعون تغطيتها وفقًا بإمكانياتهم ومهاراتهم. كما يتم الاعتماد على استغلال طاقات اللاعبين بأفضل طريقة. حيث تتبع الخطط الأكثر فعالية في توزيع مناطق اللاعبين في أرض الملعب وهي خطة (2-4-4) التي تشمل المراكز الرئيسية للاعبي كرة القدم حارس المرمى، وخط الدفاع، وخط الوسط، وخط الهجوم.

بعض قوانين لعبة كرة القدم

تقوم لعبة كرة القدم على مجموعة من القوانين التي يجب الالتزام فيها وهي:

  • ينشأ ملعب كرة القدم من العشب الصناعي أو الطبيعي وفقًا للمقاييس التي يتراوح فيه الطول بين 91.44 م – 118.87 م، وعرض يتراوح بين 45.72 م – 91.44 م.
  • السماح للفريقين المتنافسين تحديد قائمة بدلاء بحد أقصى 7 لاعبين، كما يمكن للفريقين القيام بـ 5 تبديلات  موزعة على 3 دفعات فقط في أي وقت.
  • تواجد حكم رئيسي في المباراة وحكمين مساعدين.
  • تمنح البطاقات الصفراء والحمراء في المباراة في حال ارتكاب الأخطاء، ويكون لون البطاقة الممنوحة حسب درجة الخطأ المرتكب تبعًا لتقديرات الحكم.

في نهاية المقال نكون قدمنا التفاصيل حول كم عدد افراد كرة القدم ، حيث ذكرنا عدد لاعبي كرة القدم الأساسيين والاحتياط، كما تناولنا اختلاف عدد اللاعبين خلال التاريخ، بالإضافة إلى بعض قوانين كرة القدم وتفاصيل أخرى متعلقة بكرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *