كم عدد محافظات سلطنة عمان

كم عدد محافظات سلطنة عمان

كم عدد محافظات سلطنة عمان؟، مع الامتداد الكبير لمساحة الوطن العربي، تتواجد فيه أهم المواقع الجغرافية والتجارية في العالم، حيث أنه كان منذ القدم وحتى اليوم محط أنظار واهتمام الكثير من الدول للاستثمار وتأسيس علاقات تجارية وتبادلية مع الدول العربية، وخاصةً دول الخليج العربي الغنية بالثروات النفطية والمعادن، وعبر سطور المقال التالي من موقع محتويات سيتم تسليط الضوء على أحد أشهر دول الخليج وهو سلطنة عمان، و ما هو عدد محافظاتها، وتقسيمها الإداري، وموقعها الجغرافي وثرواتها.

سلطنة عمان

سلطة عمان أو كما تعرف في الوطن العربي عمان، هي بلد عربي، يقع في الجهة الغربية من آسيا، والحكم فيها ملكي، تأتي في الترتيب الثالث من حيث الكبر في الخليج العربي، وهي تتواجد في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها 309.500 كيلو متر مربع، يجاورها من الجهة الشمالية خليج عمان، ومن جهة الشمال الغربي دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن الجهة الجنوبية اليمن، أما من الجهة الغربية المملكة العربية السعودية، ومن الجهة الجنوبية الشرقية يحدها بحر العرب، ويبلغ طول ساحلها حوالي 3165 كم والذي يمتد من الجهة الشمالية حيث يوجد مضيق هرمز حتى حدودها مع اليمن، وهي تشرف على 3 بحار هم بحر العرب، بحر عمان، والخليج العربي، أما بالنسبة إلى العملة الرسمية لها فهي الريال العماني، واللغة العربية هي اللغة الرسمية.[1]

شاهد أيضًا: من هو سلطان عمان الجديد

كم عدد محافظات سلطنة عمان

تتألف سلطنة عمان من 11 محافظة، هم الداخلية، البريمي، الوسطى، الظاهرة، مسقط، مسندم، شمال الباطنة، جنوب الشرقية، جنوب الباطنة، وشمال الشرقية، ظفار، وكل محافظة تتألف من عدة ولايات، حيث يبلغ العدد الكلي للولايات فيها حوالي 61 ولاية، وتجدر الإشارة إلى أنه حسب آخر إحصائية بلغ عدد سكان سلطنة عمان في شهر تموز/ يوليو لسنة 2017، حوالي 3424386 شخصًا.

ما هي عاصمة عمان

إن العاصمة العمانية هي مسقط، وتعد من أكبر، وأكثر المحافظات العمانية أهميةً، وتتجلى فيها مظاهر هندسة العمارة لكل من البرتغاليين والفارسيين، والإفريقيين، والعرب، حيث تم بناء قصر السلطان وفق طريقة هندسة العمارة الهندية على شاطئ البحر، وتشكل العاصمة نقطة تجارية واقتصادية هامة للسلطنة، ولا سيما ولاية مطرح، أما عدد سكان مسقط فقد وصل إلى حوالي 2395412 نسمة.

شاهد أيضًا: ما هي أهم مدن سلطنة عمان

محافظات سلطنة عمان

فيما يلي نستعرض أسماء المحافظات العمانية، مع ذكر أهم المعلومات عن كل منها:

  • محافظة الداخلية: يبلغ عدد سكانها حوالي 436458 نسمة، والولايات التي تتضمنها هي آدم، الحمراء، بهلاء، بدبد، آزكي، منح، نزوى، وسمائل.
  • محافظة البريمي: يبلغ عدد سكانها حوالي 107484 نسمة، ومن ولاياتها البريمي والسنينة، ومحضة.
  • محافظة الوسطى: يبلغ عدد سكانها حوالي 43350 نسمة، ومن الولايات الدقم، الجازر، هيما، ومحوت.
  • محافظة الظاهرة: يبلغ عدد سكانها حوالي 201843 نسمة، وتتضمن ولاية ضنك، عبري، وينقل.
  •  محافظة جنوب الباطنة: يبلغ عدد سكانها حوالي 396442 نسمة، وتتضمن ولاية العوابي، المصنعة، الرستاق، بركاء، نخل، ووادي المعلول.
  • محافظة مسندم: يبلغ عدد سكانها حوالي 42854 نسمة، وتتضمن ولاية بخا، ودبا،  البيعة، خصب، ومدحا.
  •  محافظة شمال الباطنة: يبلغ عدد سكانها حوالي 719309 نسمة، وتتضمن ولاية الخابورة، السويق، لوى، صحم، شناص، وصحار.
  • محافظة ظفار: يبلغ عدد سكانها حوالي 420836 نسمة، وتتضمن ولاية المزيونة، ضلكوت، مرباط، رخيوت، سدح، صلالة، شليم، جزر الحلانيات، طاقة، وثمريت.
  • محافظة شمال الشرقية: يبلغ عدد سكانها حوالي 262437 نسمة، وتتضمن ولاية المضيبي، القابل، بدية، دماء، الطائيين، ابرا، ووادي بني خالد.
  • محافظة جنوب الشرقية: يبلغ عدد سكانها حوالي 293616 نسمة، وتتضمن ولاية الكامل، الواقي، جعلان، بني بو علي، مصيرة، صور، وجعلان بني بو حسن.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة سلطنة عمان

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة كم عدد محافظات سلطنة عمان، مع تعداد هذه المحافظات وذكر أبرز المعلومات عن كل منها، بالإضافة إلى ذكر المعلومات الأساسية عن سلطنة عمان والتعريف بعاصمتها.

المراجع

  1. ^ oman.om , الموقع الرسمي لسلطنة عمان , 17/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *