كم مساحة اوكرانيا ؟

كم مساحة اوكرانيا ؟

كم مساحة اوكرانيا ؟ اوكرانيا بالإنجليزية Ukraine أو أُكرايينا، التي يتكون علمها من اللونين الأزرق والأصفر، وعاصمتها كييف وهي أهم وأكبر مدنها. كما أن عملة أوكرانيا الرسمية هي الهريفنا الأوكرانية، وقد أصبحت مؤخرًا، من خلال ملف أزمة جزيرة القرم، والنزاع الروسي، على قائمة اهتمام مجلس الأمن الدولي وأولوياته.

كم مساحة اوكرانيا ؟

مساحة اوكرانيا تقدر بحوالي 603.550 كيلو مترًا مربعًا، أي ما يعادل 233.031 ميلًا مربّعًا. كما وتشغل اليابسة نحو 579.330 كيلو مترًا مربعًا، من مساحتها الكليّة. في حين يشغل طول شريطها الساحلي حوالي 24.220 كيلو مترًا مربعًا، من مساحتها الكلية. بينما المسافة الأفقيّة لأوكرانيا، بين أبعد نقطتين فيها، بين مدينتيّ أوغهورود، ولوهانسك، فتقدر بحوالي 1.263 كيلو مترًا. كذلك وعموديًا، فتقدّر المسافة بين مدينتيّ أوديسا، وتشرنيغوف بحوالي 558 كيلو مترًا.[1]

شاهد أيضًا: هل اوكرانيا في الاتحاد الاوروبي؟

اين تقع اوكرانيا

بعد التعرف على كم مساحة اوكرانيا ؟ فإن من يتتبع خريطة اوكرانيا يجد أنها تقع شرقي القارة الأوربية. كما وتشترك في حدودها البرية الشمالية مع بيلا روسيا والتي تعرف باسم روسيا البيضاء، ومن جهتها الغربية تحدها هنغاريا، وسلوفاكيا، وبولندا، ومن جنوبِها الغربيّ تحدها جمهوريتيّ رومانيا، ومولدوفا. كذلك من جهتها الشرقية تحدها روسيا. أما حدودها المائية من الجنوب، فهي تطلّ على البحر الأسود، وبحر آزوف، عبر مضيقِ كيرتش الذي يفصلها عن روسيا.[2]

معلومات عن اوكرانيا

من خلال توضيح كم تبلغ مساحة دولة أوكرانيا ؟ نعرض فيما يلي بعض المعلومات حول هذه الدولة، التي باتت حديث وسائل الإعلام مؤخرًا، نتيجة الأحداث الأخيرة الحاصلة بين أوكرانيا وروسيا:[1] [2]

  • تقع أوكرانيا جغرافيًا، ضمن نطاق جبال القوقاز، وتتعدد فيها الهضاب، والسهول الخصبة، ضمن سلسلة جبال الكاربات، وجبال آزوف إبلاندر، والدونتس. كما وتجري فيها العديد من الأنهارِ، كنهر دنيبر، ثالث أطول أنهار قارة أوروبا، والدانوب، ونهر برابيت، وتيسا، وديسنا. كذلك وتنتشر فيها البحيرات الطبيعية والاصطناعيّة
  • تعد أوكرانيا من أكثر دول العالم انخفاضًا في كثافتها السكانية وفي معدل النمو الذي في انخفاض مستمر وواضح بين العام وسابقه فقد سجل عدد سكان أوكرانيا 2021 نحو 43.733.762 مليون نسمة. في حين بلغ عدد سكان أوكرانيا 2020 حوالي 43.993.638 مليون نسمة، حيث بلغ معدل الانخفاض في الزيادة السكانية، حوالي 259.876 نسمة.
  • تعتبر السياحة في أوكرانيا، من أكثر روافد الاقتصاد، كونها تزخر بالمقومات السياحية الطبيعية والتاريخية، والأثرية والمرافق الحديثة.

شاهد أيضًا: خريطة اوكرانيا والدول المجاورة

مساحة اوكرانيا وتقسيماتها الإدارية

تمتد مساحة اوكرانيا في ثلاثة أقاليم رئيسة، أو ثلاثة مستويات، حيث يضم كل منها المناطق التالية:[1][2]

  • القسم الأول ويضم: جمهورية القرم التي تتمتع بحكمها الذاتي. كذلك و 24 منطقة، والمدن الرئيسة الكبرى كعاصمة أوكرانيا كييف، ومدينة سيفاستوبول.
  • القسم الثاني ويضم: 490 مقاطعة، وحوالي 460 من المدن، التابعة للأقاليم، بالإضافة إلى 189 مدينة، من المدن الخاضعة لسلطة الجمهورية الأوكرانية.
  • والقسم الثالث ويضم: 885 مستوطنة حضرية، و 28.377 قرية. في حين أن فيها 111 من الأحياء، التي تتبع لوحدات إقليمية، لا تمتلك هيئات إدارية خاصة بها.

بذلك نكون قد وضحنا كم مساحة اوكرانيا ؟ هذه الدولة الوادعة، التي تحتضنها جبال القوقاز، ولا تخلو من السحر، إلا أن ما يعكر صفوها، أزمة شبه جزيرة القرم، المتنازع عليها مع روسيا، والتي باتت مسرح صراع عسكري، لا تحمد عقباه كونه بات يهدد أمن المنطقة بأسرها.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Maps Of Ukraine , 14/02/2022
  2. ^ britannica.com , Ukraine , 14/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *