كيف اتخلص من صديقتي الغثيثة

كيف اتخلص من صديقتي الغثيثة

كيف اتخلص من صديقتي الغثيثة، لا تخلو حياة أحد من وجود الأصدقاء الذي لا يمكن الاستغناء عنهم، ولكن ليس جميع الأصدقاء يجب أنّ نحافظ عليهم فهناك بعض الأصدقاء خسارتهم مربح كبير، ومقال اليوم من محتويات سيقدّم مجموعة من النصائح للتخلص من الصديقة الغثيثة.

ما هي صفات الشخص الغثيث؟

يمكننا تعريف الشخص الغثيث بأنه الشخص الكريه أي كريه الصفات والطِباع، وهو الشخص الذي يتدخل في كل شيء ويدعي أنه يعرف كل شيء، وهو الشخص الذي يتكلم دومًا ولا يسمح لأحد بالحديث، كما أنّ صاحب هذه الشخصية هو شخص متطفل وفضولي، وكلمة غثيث هي كلمة خليجية يرادفها في مصطلحاتنا العامة في الدول العربية كلمة “ثقيل الدم”.

والشخص الغثيث قد نجده في المدرسة أو الجامعة أو العمل وهو شخص بطيء الحركة، مُحير في ردوده، لا يُحسن أحد التعامل معه، لذلك فإنّ التخلص منه هو الحل الأنسب، وفي دول الغرب يُطلق على هذا الصديق صفة الشخص “السام”، وفيما يلي سنتعرف على أبرز صفات أصحاب هذه الشخصية[1]:

يرغب دومًا بالتحدث عن نفسه

الصداقة هي مشاركة كل شيء، ولكن الصديق الغثيث يُحب أنّ يكون دائمًا تحت الأضواء، وأنّ يكون مركز الاهتمام في الصداقة، فعلى سبيل المثال لو أنكما جالسين مع مجموعة من الأصدقاء ستجده ينفعل ويغضب في حال لم تتحدث عنه أو تمدحه، وسيغضب أكثر في حال تحدثت عن شخص آخر وأكثرت مدحه.

عدو النجاح

الصديق الحقيقي سيكون دائمًا سعيد من نجاح صديقه وإنجازاته، ولكن الصديق الغثيث يحاول أنّ يتحدث بسوء عن أي نجاح أو إنجاز حققته، فلنفرض أنه تم ترقيتك في العمل في البداية ستجده ينتقد القرار وكأنه لا يعجبه وبعدها ستجده يحاول التهرب من الاحتفال معك، وفي بعض الأحيان حتى كلمة مبروك لا يستطيع قولها.

مُسبب للمشاكل

نحن لا ننكر بأنّ الأصدقاء يتشاجرون في بعض الأحيان، ولكن الصديق الغثيث دائمًا ما يتسبب بمشاكل شبه يومية، كما أنه لا يتخلى عن أخطائه مهما كبرت، وفي المقابل لو ارتكب صديقه أي خطأ لن ينساه مع مرور الوقت.

لا يكون سعيدًا بوجود أصدقاء آخرين

الصداقة لا تعني التقييد بل هي حرية فكل طرف له حياته الخاصة وله أصدقاء آخرين، ولكن الصديق الغثيث لا يُحب أنّ يكون لصديقه أي علاقة صداقة مع شخص آخر غيره، لذلك في حال رغبت بدعوة أصدقائك لمكان ما وقضاء وقت معهم، ستجد أنّ الأمر لا يعجبه فهو يريدك أنّ تقضي كل الوقت معه دون أنّ يكون لك أصدقاء غيره.

لا يرغب بإصلاح أي شيء

في الصداقة تحدث خلافات وبالطبع في كل مرة سيكون طرف مُخطئ، ولكن الصديق الغثيث يعتبر نفسه دائمًا على صواب وأنه الشخص الذي لا يمكن أنّ يخطئ، هذا لأنه لا يُريد إصلاح أي شيء.

شاهد أيضًا: عبارات عن الصداقة الحقيقية .. أجمل الكلام عن الصداقة

كيف اتخلص من صديقتي الغثيثة

في حال كان لديكِ صديقة تحمل الصفات السابقة، فالطبع أنتِ تفكرين بالابتعاد عنها، ولكن لم تجدي الطريقة المناسبة لفعل ذلك، فيما يلي سنقدّم لك مجموعة من الخطوات والنصائح للتخلص من الصديقة الغثيثة وإنهاء الصداقة معها[2][3]:

توقفي عن تبرير أفعالها

الخطوة الأولى لإنهاء العلاقة مع صديقة غثيثة هي الإعتراف لنفسك بالحقيقة، بمعنى أنّ تتوقفي عن تبرير سلوكياتها وتقديم أعذار لها، فقد حان الوقت للتخلص من صداقة لا تُناسبك.

اختاري طريقة إنهاء الصداقة

هناك طريقتان لإنهاء الصداقة مع الصديقة الغثيثة، الأولى هي قطع العلاقة بها نهائيًا، والثانية هي قطع العلاقة بشكل تدريجي أي ابدأي بالانسحاب شيئًا فشيء، على سبيل المثال توقفي عن إرسال الرسائل اليومية واكتفي بواحدة كل يومين.

صارحيها بقرارك

في حال اخترتي قطع العلاقة نهائيًا فلا تتردي بلقاء صديقتك الغثيثة ومصارحتها بقرارك والأسباب التي دعتكِ لاتخاذ هذا القرار، وهنا تجنبي أنّ تكوني شخص عاطفي فمهما بررت لكِ لا تهتمي واستمري بتنفيذ قرارك.

سامحيها

التسامح هو لا يُريح فقط الطرف الآخر بل هو مُريح لكِ أيضًا، لذلك سامحي هذه الصديقة سواء كان في قلبكِ أو في وجهها.

احذفيها من جميع مواقع التواصل الاجتماعي

وهذه الخطوة سهلة ما عليكِ سوى الضغط على زر الحظر في جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

امنحي نفسك وقتًا من الحزن

الشعور بالحزن والانزعاج هو أمر طبيعي بعد فقدان الصداقة، لا سيما إنّ كانت هذه الصديقة مُقربة ولكن صفاتها لا تُعجبك، وهنا احذري أن يطول الحزن أو أنّ يتحول هذا الحزن لاكتئاب.

كوني صداقات جديدة

عندما تُنهي العلاقة مع صديقتكِ الغثيثة ستشعرين ببعض الملل والوحدة لذلك لا تترددي بتكوين علاقات صداقة جديدة، ولكن هذه المرة كوني واعية وحذرة عند اختيار أصدقاء جدد، وتجنبي إضافة صديقة غثيثة على حياتكِ مرة أخرى.

شاهد أيضًا: كلام لطيف لصديقتي الغالية وأجمل ما يقال للصديقة الغالية

أسرار ونصائح لاختيار صديق جيد

بعد التخلص من صديقتك الغثيثة فإنكِ بالطبع تريدين التعرف على صديقات جدد لا يحملن هذه الصفة الكريهة، لذلك سنقدم لكِ فيما يلي أهم النصائح التي يجب اتباعها عن اختيار صديقة جديدة[4]:

  • اختاري صديقة ستكون في حياتك القادمة: فمثلًا إن كنت في بداية الدوام الجامعي اختاري صديقة بنفس تخصصك لتكون دائمًا بجانبك.
  • اختاري صديقة تشبهك: مع أن الاختلاف أمر جيد، ولكن من الأفضل اختيار صديقة تشبهك، فالأشخاص يشعرون براحة أكبر مع يشبهونهم، وإن اختلفت الآراء فاختلاف الرأي لا يُفسد في الود قضية،
  • اختاري صديقة بأهداف مشتركة بينكما: وهذا سيحفزكِ على تحقيق أهدافك.
  • اختاري صديقة تحفزك و تشجعك: فهذا النوع من الأصدقاء هم الأفضل، وابتعدي عن اختيار صديقة سلبية طوال الوقت.
  • اختاري صديقة تشاركك اهتماماتك: فالأصدقاء الذين لديهم اهتمامات مشتركة يجعلون الصداقة أكثر متعة، وهذا يجعل كليكما مُستمتعتان.
  • اختاري صديقة تحتفل معك بنجاحاتك: فالصديقة الحقيقة هي من تشاركك كل إنجاز ونجاح.
  • أعطِ ما تتوقعين الحصول عليه: في النقاط السابقة ذكرنا الصفات التي يجب أنّ تبحثي عنها في الصديقة الجديدة، ولكن لا تنسي أنّ تمنحي هذه الصديقة جميع ما تريدين الحصول عليه منها، فإنّ كنت تريدين منها الاهتمام بادريها باهتمامك، وإنّ كنت تريدين أن تشاركك نجاحاتك شاركيها جميع نجاحاتها وإنجازاتها.

شاهد أيضًا: تهنئة تخرج من الجامعة لصديقي

إلى هنا يكون انتهى مقال اليوم بعنوان كيف اتخلص من صديقتي الغثيثة، والذي قدم مجموعة من النصائح والخطوات للتخلص من الصديقة الغثيثة كما قد نصائح مُهمة عن البحث عن صديقة جديدة.

المراجع

  1. ^ webmd.com , How to Break Up With a Toxic Friend , 06/03/2022
  2. ^ canadianliving.com , 6-steps-to-ending-a-toxic-friendship , 06/03/2022
  3. ^ bustle.com , 7 Ways To Cut A Toxic Friend Out Of Your Life , 06/03/2022
  4. ^ huffpost.com , 11 Secrets to Choosing the Right Friends

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *