كيف ارتب رغباتي بالجامعه

كيف ارتب رغباتي بالجامعه

كيف ارتب رغباتي بالجامعه؟، ما أنّ يُنهي الطلبة المرحلة الثانوية ويحصلون على شهادتها حتى يبدأون بالتفكير بالتخصص الجامعي الذي سيتوجهون لدراسته، وللأسف فإنّ العديد من الطلبة يفشلون في ملء استمارة التقديم للجامعة بشكل صحيح، ولمنع حدوث ذلك سيرشد مقال محتويات لهذا اليوم الطلبة على كيفية ملء استمارة التقديم للجامعة.

كيفية ملء طلب الالتحاق بالجامعة

فيما يلي سنوضح بالخطوات كيفية ملء نموذج طلب الالتحاق بالجامعة[1]:

تعبئة المعلومات الشخصية

عادةً يكون طلب الالتحاق بالجامعة هو نموذج عبر الإنترنت يحتوي النموذج على حقول اختيارية وأخرى إلزامية وعادةُ تُميز الحقول الإلزامية بعلامة النجمة (*)، بعدها يتوجب على الطالب إدخال معلوماته الشخصية وتتضمن ما يلي:

  • الإسم.
  • العمر.
  • معلومات الاتصال كالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
  • بلد المنشأ وبلد الإقامة.
  • العلامة التي حصل عليها الطالب في شهادة الثانوية العامة.

اختيار التخصص الذي يرغب الطالب الالتحاق به

يعتمد اختيار التخصص على رغبات كل طالب، وهنا يجب التنويه بأن السرعة غير مطلوبة عند اختيار التخصص، لذلك يجب على الطالب التأكد من فهم كل تخصص والتفكير قبل ملء النموذج.

ترتيب الأولويات بدقة

عادةً نظام القبول في الجامعات يسير من الرغبة الأعلى للرغبة الأسفل على سبيل المثال في حال رغب الطالب بدراسة الطب فليكن الطب هو الخيار الأول، ثم يكون الخيار الثاني التخصص الذي يرغب بدراسته في حال عدم قبوله بكلية الطب وهكذا، وهنا نود شرح أمر مهم وهو يسري في معظم جامعات العالم فلو افترضنا أنّ جامعة ما تريد قبول 100 طالب في كلية الصيدلة وكان عدد المتقدمين لتخصص الصيدلة في هذه الجامعة 170 طالب، في هذه الحالة يقبل النظام تلقائيًا أعلى 100 علامة، وباقي الطلاب الذين لم يتم قبولهم ستنظر الجامعة بالخيار الثاني.

ظهور نتائج القبول

بعدما يتم معالجة جميع طلبات الالتحاق بالجامعة من قِبل الجهات المختصة يتم الإعلان عن نتائج القبول وحينها سيذهب كل طالب للجامعة التي اختارها ويدرس التخصص الجامعي الذي يتناسب مع معدله الجامعي وميوله الشخصي.

شاهد أيضًا: معلومات عن تخصص العلوم الرياضية في السعودية

كيف ارتب رغباتي بالجامعه؟

يُعد اختيار التخصص الجامعي من القرارات التي لا يمكن الاستخفاف بها، فهو سيحدد ما سيدرسه الطالب خلال عدة سنوات، كما سيحدد مجال العمل لصاحبه، لذلك سنقدم مجموعة من النصائح ستفيد جميع الطلبة عند اختيار التخصص الجامعي[2]:

ثقف نفسك على جميع التخصصات المُتاحة

فإنّ كنت ترغب بدراسة تخصص ما هذا لا يمنع ما أنّ تستكشف هذا التخصص وجميع التخصصات المُشابهة فعلى سبيل المثال لو كنت ترغب بدراسة الهندسة والرياضيات والتكنولوجيا فركز بحثك على تخصصات الرياضيات والعلوم والهندسة، فقد تجد تخصصًا لم تعرفه من قبل.

أنظر إلى اهتماماتك وميولك

اجلس لوحدك واسأل نفسك ما هو التخصص الذي يُثير إهتمامك؟، ما هو الشيء التي ستكون مُستمتعًا عند دراسته؟، ما هو التخصص الذي ستجد نفسك تُبدع به؟، وما هو التخصص الذي عندما تتخرج ستكون في قمة سعادتك عند إيجاد وظيفة بذات التخصص؟.

أنظر في شغفك

اسأل نفسك هل لديك مجال من مجالات الحياة شغوف به، إذا كان الجواب بنعم فعليك امتلاك الشجاعة لتحويل هذا الشغف لتخصص جامعي تدرسه على مدار سنوات، فإنّ كنت تُحب الفنون جرب الدخول في تخصص الفن أو التصميم، فعندما تبدأ دراسة التخصص وتجد من حولك (زملائك في الجامعة) يشتركون معك بذات الاهتمامات سيكون ذلك ممتعًا بشكل كبير.

أنظر إلى قوتك

الجامعة أصعب من المدرسة، لذلك يجب أنّ تختار تخصص يتناسب مع نقاط قوتك، فعلى سبيل المثال لو كنت تُحب مادة الرياضيات وتحصل في اختباراته على علامات عالية فمن الجيد دراسة الرياضيات إذا رغبت بذلك، والعكس صحيح.

أطلب المساعدة من أصحاب الاختصاص

ففي حال اخترت تخصص معين ووجدت نفسك تميل نحو هذا التخصص، فقد حان وقت استشارة أصحاب الاختصاص كأعضاء الهيئة التدريسية الذين يعملون في هذا التخصص، أو الطلاب الذين درسوا هذا التخصص، اسأل عن مزايا وعيوب دراسة هذا التخصص.

أنظر في الوظائف المستقبلية

ترتبط معظم التخصصات بمسار وظيفي معين، وهذا بالطبع يجب استكشافه، فبعد أنّ تكون قضيت سنين من عمرك في دراسة تخصص ما، وقد استهلك منك هذا الكثير من وقتك وطاقتك وأموالك، فلا بد في النهاية أنّ تحصل على وظيفة جيدة تكسب منها المال ولتستمر أيضًا بمتابعة شغفك بالتخصص الذي درست به، لذلك عند اختيار التخصص أبحث كثيرًا في فرص العمل المتاحة له.

تحدث إلى الآخرين عن تخصصاتهم

بالطبع ستجد حولك الكثير من الأصدقاء والأقارب وأفراد عائلتك ممن أنهوا دراستهم الجامعية بعدة تخصصات لذلك اسأل كل أحدهم عن مدى صعوبة تخصصه وما الأمور التي تعجبهم بهذا التخصص، وما عيوب دراسة هذا التخصص، وهل هم نادمون على دراسة التخصص؟، وهل أتاح لهم هذا التخصص وظائف عمل جيدة بعد التخرج؟.

شاهد أيضًا: من العالم المسلم الذي برع في الطب

نصائح لطلاب السنة الأولى عند دخول الجامعة

يعد بدء الدراسة الجامعية خطة مثيرة في حياة الطالب، فالأمر قد يكون مُرهقًا أو مُخيفًا في بعض الأحيان، لذلك سنقدم لجميع الطلاب الذين ينوون الدخول للجامعة مجموعة من النصائح القيمة[3]:

  • تذكر أنّ كل شخص تُقابله سيكون لديه ما يقدمه لك: ففي الجامعة ستقابل مئات الأشخاص منهم زملاء الدراسة، والموظفون، والهيئة التدريسية، بالطبع لن تصبح صديقًا للجميع، ولكن كل واحد فيهم لديه ما يقدمه لك.
  • كن منظمًا وتجنب التأخير: فليكن لديك تقويم إما ورقي أو على الهاتف وقم بتدوين جميع مواعيد المحاضرات والامتحانات والمواعيد الهامة، وأجعل أحد أهم أولوياتك عدم تأجيل أي مهمة.
  • قم بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك: فلا يوجد أسوأ من تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في منتصف مقالك غير المحفوظ، أو حتى فقدان أحد الملفات المُهمة لذلك لا تنسى الاحتفاظ دومًا بنسخة احتياطية من ملفاتك.
  • شارك بالأنشطة التي تنظمها جامعتك: بالطبع كل جامعة تُنظم مجموعة من الأنشطة المختلفة لذلك لا تتردد بالمشاركة بأحد هذه الأنشطة، وهذا يجعلك تتعرف على زملاء آخرين في الجامعة، كما سيعلمك أيضًا أمور جديدة.
  • تعرف على أساتذتك: التواصل هو من أهم المهارات التي ستحتاجها في الجامعة، لذلك لا تتردد بالتعرف على أساتذة الجامعة والرجوع لهم لإرشادك والاستفادة من خبراتهم.
  • اعتني بصحتك: إنّ الاعتناء بالصحة هو أمر ضروري طوال حياتك، ولكن في الجامعة ستكون بحاجة أكبر للاعتناء بصحتك لذلك حاول تناول الطعام الصحي وابتعد عن الوجبات السريعة، تناول ما يكفي من الخضار والفواكه، التزم بممارسة الرياضة، اشرب كمية كافية من الماء، واحصل على ساعات نوم كافية.

شاهد أيضًا: معلومات عن تخصص الهندسة المعمارية في السعودية

قدم مقال اليوم الذي حَمل عنوان كيف ارتب رغباتي بالجامعه؟، طريقة ملء نموذج تقديم طلب الالتحاق بالجامعة، وأهم النصائح التي يجب مراعاتها عند تحديد التخصص الجامعي الذي سيدرسه الطالب.

المراجع

  1. ^ mastersportal.com , How to Correctly Fill in Your University Application Form , 10/3/2022
  2. ^ post.edu , 8 Tips for Choosing Your Perfect Major , 10/3/2022
  3. ^ czechuniversities.com , 11 Tips for First-Year University Students , 10/3/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *