كيف اعرف ان الرحم فاتح

كيف اعرف ان الرحم فاتح

كيف اعرف ان الرحم فاتح وما أهم العلامات التي تساعد على تأكيد ذلك، تنتظر المرأة الحامل اتساع عنق الرحم لديها بفارغ الصبر خلال الأسابيع الأخيرة من حملها؛ نظرًا لأهمية ذلك في تحديد موعد الولادة، أو على الأقل أخذ فكرة واضحة عن الموعد المحتمل، ولكن قد تجد المرأة الحامل صعوبة في تحديد حالة الرحم لديها، فكيف اعرف ان الرحم فاتح؟ هذا ما ستتم الإجابة عنه في هذا المقال من خلال موقع محتويات وذلك من خلال السطور القادمة.

كيف اعرف ان الرحم فاتح

كيف اعرف ان الرحم فاتح وما أهم العلامات التي تساعد المرأة على التعرف على ذلك، يمكن القول بأن انفتاح الرحم يتظاهر بالعلامات التالية:[1]

  • الشعور بعدم الراحة في منطقة الحوض حيث تشعر المرأة الحامل بأن هناك ثقل ما في منطقة الحوض لديها، وتشير إلى أنه لم يكن موجوداً خلال الأشهر السابقة.
  • زيادة كمية المفرزات المخاطية التي تخرج من المهبل، إذ يشير ذلك إلى زوال العائق أمامها، وتكون المفرزات لزجة طبيعية القوام واللون، ولا تدل على أي التهاب أو عدوى.
  • الإلحاح البولي الناتج عن ضغط الجنين على المثانة المجاورة له، فتشعر المرأة بحاجة متكررة للتبول، وقد لا تستطيع السيطرة على نفسها في بعض الحالات مما يشكّل مصدر قلق وانزعاج لها.
  • الإحساس بالحاجة المتكررة إلى التبرز، وينتج ذلك أيضًا عن ضغط ثقل الجنين على الأمعاء والمستقيم المجاورة له، فتشعر المرأة بالحرج خاصةً عند التواجد في الأوساط الاجتماعية الصاخبة.
  • الشعور بألم مفاجئ في المنطقة السفلية من البطن في المنطقة المقابلة للرحم، وينتج هذا الألم عن التقلصات الرحمية المتكررة الناتجة عن نزول الجنين إلى الجزء السفلي من الحوض بعد اتساع عنق الرحم.

شاهد أيضًا: الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف

أعراض فتح عنق الرحم في الشهر السادس

بعد الإجابة عن سؤال كيف اعرف ان الرحم فاتح سيتم التطرق إلى أعراض فتح عنق الرحم في الشهر السادس، إذ يترافق فتح عنق الرحم قبل أوانه بالأعراض التالية:[2]

  • الشعور بألم شديد وغير محمول في المنطقة السفلية من الظهر، ومن الجدير بالذكر بأن هذا الألم غير مستمر إنما يظهر فجأة ليستمر بضع دقائق ثم يختفي كما بدأ.
  • نوبات من التشنجات البطنية المؤلمة التي تبدأ وتنتهي دون أي إنذار، ويشير ذلك إلى بدء التقلصات الرحمية المنذرة بالطلق وبدء عملية الولادة.
  • إحساس المرأة بعدم الراحة في منطقة الحوض، فتشعر وكأن مشكلة ما حدثت لديها.
  • ألم عميق في منطقة العانة، ثم ينتشر هذا الألم إلى الوجه الداخلي للفخذين ثم إلى كامل الطرفين السفليين.
  • الاضطرابات الهضمية التي تتظاهر بالإسهال الذي يحدث على شكل نوبات متكررة دون تفسير واضح لها.
  • الشعور بالدوخة والدوار، كما قد تصاب الحامل بالغثيان والإقياء؛ مما يؤثر على نوعية حياتها بشكل واضح.
  • خروج إفرازات مخاطية غزيرة من المهبل، وهذا ما يُعرف بالسدادة المخاطية إلا أن ذلك يترافق مع نزف مهبلي خفيف إلى متوسط في حالة اتساع عنق الرحم قبل أوانه.
  • زيادة عدد مرات التبول الذي يصبح غير مريح ومؤلم، وقد يدفع ذلك الحامل إلى مراجعة طبيب البولية ظنًا منها بأن المشكلة لا تتعدى التهاباً في المسالك البولية لديها.
  • حدوث وذمة في الوجه والطرفين العلويين والسفليين، ويحدث ذلك نتيجة المضاعفات والاختلاطات التي قد تنتج عن الحالة السابقة، وبالتالي يعتبر هذا العرض غير مطمئن، ويتطلب من المرأة استشارة طبيبها على الفور للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها.

شاهد أيضًا: اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع

في سياق الإجابة عن سؤال كيف اعرف ان الرحم فاتح سيتم التطرق إلى أهم أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع؛ مما يضطر الأم في هذه الحالة لإجراء العملية القيصرية بدلًا من الولادة الطبيعية، ومن أهم هذه الأسباب:[3]

  • المولود الأول لدى الأم حيث تكون أنسجة عنق الرحم لديها غير جاهزة للتمدد إلى درجة كبيرة مقارنةً برحم الولود التي خاضت تجربة الولادة مرارًا وتكرارًا إلى أن تمددت أنسجتها لدرجة تسمح بالولادة بشكل سهل ومريح.
  • وجود تاريخ عائلي من صعوبات الولادة الطبيعية كأن يكون لدى الحامل أم أو أخت تعاني من ذات المشكلة، ويعود ذلك في هذه الحالة لوجود بنية نسيجية خاصة للجهاز التناسلي الأنثوي.
  • الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن عدم الاستقرار النفسي في الأسابيع الأخيرة من الحمل، فالكثير من الحوامل يصيبهن قلق ما قبل الولادة؛ مما ينعكس على أجسادهن بشكل واضح ويسبب المزيد من المشكلات.
  • ضيق مخرج الحوض عند المرأة ويعتبر ذلك من الأسباب الشائعة التي تمنع المرأة من الولادة الطبيعية، وتكون المشكلة في هذه الحالة في البنية العظمية للمرأة وليس في الجهاز التناسلي الخاص بها، ولكن للأسف يقود ذلك إلى النتيجة ذاتها.
  • زيادة الوزن المبالغ فيها لدى الحامل كأن يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديها بين 30 و35، وينتج عن ذلك اضطرابات متعددة، ويعتبر عدم اتساع الرحم بالشكل الكافي أهمها، ومن الجدير بالذكر بأن هذه المشكلة شائعة لدى النساء المصابات بالداء السكري بشكل خاص مقارنةً بغيرهن.
  • عدم حساب عمر الحمل بطريقة صحيحة ودقيقة، ويعتبر ذلك مضلّلًا للأم والطبيب في الوقت ذاته، وقد يشك الطبيب بذلك من خلال حجم الرحم الذي لا يشير إلى وصول الحامل إلى أسابيع الحمل الأخيرة، ويتم التأكد من ذلك عن طريق استعمال التصوير بالأمواج فوق الصوتية (السونار) التي تعطي معلومات دقيقة عن عمر الجنين وموعد الولادة المترقّب.
  • كبر حجم المولود أو كبر رأسه، إذ ينتج عن ذلك حالة من عدم التناسب بين أبعاد الحوض وعنق الرحم وأبعاد الجنين، وتعتبر الولادة القيصرية في هذه الحالة ضرورية جدًا للحفاظ على سلامة الجنين والأم في الوقت ذاته.
  • أمراض المشيمة واضطراباتها حيث ترتكز المشيمة في بعض الحالات على المنطقة السفلية من عنق الرحم مانعةً بذلك تمدده بالشكل المطلوب، وهنا يجب على الطبيب أن يلجأ إلى العملية القيصرية لتجنب المضاعفات التي قد تنتج عن محاولة الولادة الطبيعية كالنزف الصاعق والصدمة لدى الأم.

شاهد أيضًا: متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

كيف يلين عنق الرحم

بعد مناقشة جواب السؤال كيف اعرف ان الرحم فاتح، وذكر أهم الأسباب التي تمنع الانفتاح الطبيعي للرحم سيتم التطرق إلى كيفية تليين عنق الرحم لمساعدته على الاتساع بالشكل المطلوب، ويتم ذلك كما يلي:[4]

طرق تليين عنق الرحم منزليا

هناك العديد من الأساليب التي يمكن اللجوء إليها في المنزل لتليين عنق الرحم، ومن أبرزها:

  • القيام بالتمارين الرياضية الخفيفة كالمشي الهادئ والحركة المدروسة مع ضرورة تجنب الإجهاد قدر الإمكان.
  • الجلوس على الكرة المطاطية ومحاولة القيام بحركات دائرية فوقها بحذر مع الحرص على عدم الوقوع عنها.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء التي تساعد على تهدئة الحامل وتخفيف الخوف والقلق السابق للولادة.
  • ممارسة العلاقة الزوجية، ولكن يجب توخي الحذر والحرص على سلامة الحامل وجنينها.

طرق تليين عنق الرحم بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على تليين عنق الرحم حيث أكد الطب البديل على فعالية هذه الطريقة في المساعدة على توسيع الرحم إلى درجة يمكن معها الولادة بشكل الطبيعي، ويوصي أطباء الأعشاب بإجراء مغاطس ساخنة بمغلي الزعرور الأسود وأوراق التوت الأحمر بالإضافة إلى نبتة زهرة الربيع.

شاهد أيضًا: هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال كيف اعرف ان الرحم فاتح، كما تم التطرق إلى أعراض فتح عنق الرحم في الشهر السادس وأسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع، وأخيرًا تم ذكر أهم الطرق لتليين عنق الرحم.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Cervix Before Period: How to Identify Changes Throughout Your Menstrual Cycle , 15/07/2022
  2. ^ mayoclinic.org , Incompetent cervix , 15/07/2022
  3. ^ healthline.com , Why Is My Cervix Closed If I’m Not Pregnant? , 15/07/2022
  4. ^ parents.com , How to Soften Your Cervix for Birth Naturally , 15/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *