كيف انزل الدورة بسرعة بطرق طبيعية وسهلة

كيف انزل الدورة بسرعة

كيف انزل الدورة بسرعة سؤال يبحث عنه الكثير من الإناث يوميًا فالدورة الشهرية عبارة عن مجموعة من التغيرات الجسدية التي تحدث عند جميع الإناث، وتعمل على تغيير الهرمونات الأنثوية لديهم، وهي عبارة عن تدفق الدم من خلال المهبل، وتبدأ عادة عند الإناث من سن 12 عام، وتختلف في شدتها من أنثى إلى أخرى. 

كيف انزل الدورة بسرعة

ترغب بعض النساء في تحفيز نزول الدورة الشهرية لها بسبب عدم انتظامها لذلك فهناك الكثير من الأشياء التي تساعد على نزول الدورة الشهرية بشكل سريع، كما وجب التنويه بأن هذه الأشياء تعمل أيضًا على إجهاض المرأة لذلك يجب أن تنتبه المرأة عند عملها ومن أهم هذه الطرق:-

 تناول الكركم

 تناول الكركم يؤثر على هرمون الاستروجين والبروجسترون كما يمكن للمرأة أن تضيف هذه التوابل في نظامها الغذائي في الخضار والأرز والعديد من الوصفات الأخرى، ويمكن تحضيره كمشروب مع الحليب الدافئ أو الماء. 

تناول فيتامين ج

يوجد أقوال شائعة بأن فيتامين ج يحفز نزول الدورة الشهرية للمرأة، ولكن لا توجد أدلة علمية على ذلك حيث يعتقد بأن فيتامين ج يزيد من هرمون الاستروجين عند النساء ويعمل على تقليل هرمون البروجسترون، حيث أن هذا الهرمون يعمل ذلك على تقلص الرحم ثم تبدأ تدفق الدورة ويمكن تناوله من خلال الأطعمة الغنية مثل الفلفل الأخضر والسبانخ والفلفل الأحمر وغيرها من المصادر العديدة. 

شرب القرفة

تعتبر القرفة من التوابل التي تساعد على تحفيز انقباض الرحم لدى النساء لذلك فالعديد من السيدات عندما يرغبن في تحفيز نزول الدورة يقوموا بشرب شاي القرفة، كما يعمل شاي القرفة على زيادة غزارة تدفق دم الدورة ويمكن تناوله بمقدار يوم إلى يومين، ويتم تحضير مشروب القرفة من خلال الخطوات التالية:-

  • غلي عيدان القرفة مع الماء وتركها معًا حتى يتم تبريدها.
  • ثم تقوم المرأة بتناولها وهي ساخنة.

ويساعد هذا المشروب على تخفيف الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية والتوتر الناتج عنها بالغثيان، كما أنها تساهم بشكل كبير في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية فتقوم بزيادة مستويات الاندورفين وتقلل من مستويات هرمون البروجسترون لذلك فإنها تعزز الدورة الدموية.

شرب الزنجبيل

يعتبر استخدام مشروب الزنجبيل علاج لتحفيز نزول الدورة الشهرية، لأنه يساعد على تقلصات الرحم، ونزول الدم، ويمكن تحضيره عن طريق نقع شرائح الزنجبيل في الماء لعدة دقائق تصل إلى سبع دقائق ثم تقومين بشربه كما توجد دراسات أوضحت أن الزنجبيل علاج فعال للتخفيف من آلام الطمث ويعمل على تسكينها. 

تناول البقدونس  

عند تناول البقدونس فإنه يتم تحفيز الدورة الشهرية لدى الأنثى بصورة كبيرة لذلك يجب على المرأة الحامل الابتعاد عنه لأنه يسبب الإجهاض بصورة سريعة.

تغيير نمط الحياة

إن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية قد يكون سببا من أسباب آلام المرأة كما أن التوتر لدى المرأة يكون سببا آخر من أسباب اضطراب نزول الدورة لذلك يجب الابتعاد عن التوتر وممارسة الرياضة بصورة صحيحة. 

عشبة دونج كواي

 يعتبر عشبة الدونج كواي من الأعشاب الموجودة في الصين وعندهم اعتقاد بأن هذه العشبة تزيد من تدفق الدم بكثرة إلى منطقة الحوض وتساعد في نزول دم الحيض.[1]

شاهد أيضًا: اسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

وصفات لتنزيل الدورة الشهرية

يمكن للمرأة استخدام عدد من الوصفات الطبيعية لتنزيل الدورة الشهرية ومن بين هذه الوصفات: 

  • وصفة الأناناس: تعتبر فاكهة الأناناس من الفواكه الغنية بالإنزيمات التي تساعد على تنزيل الدورة الشهرية للمرأة كما تعمل على تنظيمها وتخفيف الآلام المصاحبة لها في كل مرة فيمكنها إضافة القليل من الماء مع شرائح الأناناس في الخلاط حتى يصبح عصير وشرب العصير الناتج عن ذلك بصورة يومية. 
  • الكمون: يعمل الكمون على  التخلص من الغازات والانتفاخات، كما أنه يعمل على تسريع نزول الدورة الشهرية، ويمكن استخدامه بإضافة ملعقتين من الكمون إلى كوب ماء ساخن وتركه ليلة كاملة ثم شربه في الصباح.[2]

كيف انزل الدورة بسرعة 

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الدورة الشهرية تأتي متأخرة للأنثى ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  •  السمنة: يمكن للمرأة التي تعاني من السمنة أن يؤثر ذلك عليها وعلى دورتها الشهرية فإذا كانت المرأة تعانى من انقطاع الدورة الشهرية، وتعاني من السمنة المفرطة أيضًا فأن هذا يكون مؤشر سيء، ويكون دليل على أنها تعاني من مشاكل صحية مثل “تكيس المبايض” فيجب عليها أن تقوم باستشارة الطبيب. 
  • التوتر: يعتبر التوتر من أهم العوامل المتعلقة والتي تؤثر على الدورة الشهرية  فيجعلها تأتي إلى الأنثى بشكل أطول من المعتاد أو أقصر من المعتاد، وقد يحدث وأن تغيب الدورة عن الأنثى لبضعة أشهر بشكل كامل، وفي حالة التوتر يمكن أن يحدث للأنثى الكثير من التشنجات والآلام التي  تصاحب نزول الدورة الشهرية، لذلك ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة وتجنب الأسباب التي تؤدي إلى التوتر وأخذ قسط كافي من النوم. 
  • فقدان الوزن: يمكن لفقدان الوزن بصورة كبيرة أو ممارسة الأنثى للتمارين الرياضية بصورة شديدة أن يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية عندها، كما أن قلة نسبة الدهون في جسم الأنثى، والنحافة يعمل على تقليل مستويات الهرمونات التناسلية لديها ويؤدي ذلك إلى أن عملية الإباضة لا تتم، وكذلك الدورة الشهرية. 
  •  التغيرات الهرمونية: يمكن أن يؤدي التغيرات في بعض الهرمونات إلى تأخر الدورة الشهرية وغيابها مثل الخلل في هرمون البرولاكتين وهرمون الغدة الدرقية، لذلك يجب استشارة الطبيب واستخدام الأدوية المخصصة لكي يتم علاج هذه الحالات. 
  • تنظيم النسل: قد تتغير الدورة الشهرية للأنثى بسبب وسائل منع الحمل التي تستخدمها المرأة مثل وسيلة تحديد النسل الهرمونية التي تحد من نزول الدورة الشهرية وتعمل على جعل بطانة الرحم رقيقة جدًا لذلك يجب استشارة الطبيب. 
  • متلازمة تكيس المبايض: تعاني العديد من الإناث التي لديهن  تكيس المبايض من أن مستويات الهرمونات لديهم غير طبيعية، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها لفترة عن الأنثى.[3]

شاهد أيضًا: مشروبات تنزل الدورة وتنظف الرحم

أعشاب تنزل الدورة الشهرية 

تستخدم النساء العديد من الطرق المختلفة لكي تحفز نزول الدورة الشهرية ومن هذه الطرق التي تقوم باستخدامها الأعشاب ومن أبرز هذه الأعشاب ما يلي:- 

  • حشيشة الملاك الصينية: فأنها تستخدم منذ زمن بعيد في الثقافة الصينية، حيث أنها تساعد على تدفق الدم بصورة أفضل في الحوض، وتعمل على  تحفيز التقلصات في عضلات الرحم، لذلك يُعتقد بأن لها دور فعال في تسريع نزول دم الدورة الشهرية.
  • الكوهوش الأسود: يستخدم الكوهوش الأسود في العمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء وهو يساعد على نزول بطانة الرحم، ويجب الانتباه عند أخذ هذه العشبة حيث لا تتناسب مع مرضى الضغط والكبد والقلب لأنها تتفاعل مع الأدوية الخاصة  بهم. 

مشروبات تنزل الدورة الشهرية  

 من أهم المشروبات التي تساعد على تساعد على تحفيز نزول الدورة الشهرية ما يلي:

  • الكزبرة: يمكن وضع نصف ملعقة كبيرة من الكزبرة مع كوب من الماء، ويتم رفعه على نار هادئة حتى الغليان ثم يتم تصفيته وشربه، ويتم ذلك بصفة يومية بمقدار ثلاث مرات في اليوم. 
  • مشروب الشمر: يساعد على تسريع نزول الدورة الشهرية، ويمكن إضافة ملعقتين صغيرتين على كوب من الماء الدافئ ويترك الخليط منقوع ليلة كاملة، وفي الصباح يتم تصفيته وشربه ويكرر بصفة يومية لمدة شهر. 
  • عصير القصب: يمكن وضع ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة صغيرة من الزنجبيل مع كوب من عصير القصب، ويتم تناول هذا المزيج صباحاً لمدة أسبوع وتكرر بشكل يومي. 
  •  اليانسون: يتم إضافة ملعقة صغيرة من اليانسون مع كوب ماء مغلي لمدة خمس دقائق ثم يتم تناوله، ويمكن أن تكرر هذه العملية بصورة يومية فهو يعمل على التهدئة من آلام الدورة الشهرية.

كيفية تخفيف آلام الدورة     

هناك عدة طرق يمكن للمرأة اتباعها لتخفيف آلام الدورة الشهرية ومن أهمها ما يلي:-

  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة فهي تخفف من الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية، ومن هذه الرياضات السباحة والمشي لمسافات طويلة يساعد أيضًا على التقليل من الآلام. 
  • الاسترخاء وتخفيف التوتر: تقليل الحدة النفسية قد يخفف بصورة كبيرة من آلام الطمث 
  • مسكنات الألم: يجب التنسيق مع الطبيب المعالج لكي لأخذ المسكنات الخاصة  بألم الدورة الشهرية وهي تساعد على تسكين الألم وتخفيف حدة الألم الناتج عن نزول الدورة الشهرية.
  • قربة الماء الساخن: يمكن وضع قربة ماء ساخن على البطن لكي تزيل الألم الذي تشعر به المرأة، كما تعمل على تخفيف الآلام. 

أشياء تنزل الدورة في نفس اليوم 

يبحث العديد من النساء عن أشياء تقوم بتنزيل الدورة في نفس اليوم وقد ذكرنا سابقًا أعشاب ومشروبات وخلطات طبيعية، وفي حال لم تجدي هذه الوصفات نفعًا يمكنك أن تستشير الطبيب كما يمكن أن تقوم ببعض الاجراءات التالية:-

  • أخذ الأسبرين فهو يساعد على نزول الدورة في نفس اليوم. 
  • يمكن أخذ حمام دافئ فهذا يساعد على الاسترخاء و نزول الدورة بصورة منتظمة.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل عن الحلبة، والتمر، والجزر. 
  • يمكن غلي التين المجفف فهو يعمل على سرعة نزول الدورة لدى الإناث 
  • يجب تدليك منطقة البطن ببعض الزيوت المفيدة بحركات دائرية مثل زيت الزيتون.[4]

وبذلك نكون قد أجبنا على السؤال المتكرر الذي تطرحه الكثير من النساء كيف انزل الدورة بسرعة، حيث أنه من المعروف أن نزول الدم يستمر لمدة أربعة إلى ثمانية أيام وقبل نزول الدورة لدى الإناث يحدث الكثير من التقلبات لهم كالانتفاخ والتعب وظهور الحبوب على الوجه، كما أنه قد يحدث آلام في الصدر، وفي حال عدم انتظام الدورة الشهرية يجب استشارة الطبيب، لأنه يعد أمر مقلق غير طبيعي ويجب علاجه بصورة سريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *