كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي

كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي

كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي لطلاب المملكة العربية السعودية من الأسئلة المقررة في مادة العلوم التي يدرسها طلاب الصف الثالث، وهي من المواد العلمية الهامة التي يتعرف من خلالها الطلاب على البيئة المحيطة بهم ويتفاعلون معها بشكل كبير، ويشمل كتاب العلوم للصف الثالث العديد من الأنشطة والتمارين الهامة التي تعمل على تنمية القدرات الخاصة بالأطفال بشكل كبير. نتعرف من خلال المقال التالي على إجابة هذا السؤال.

كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي

ينص السؤال على: كيف تنمو النباتات وتتكاثر؟ وهذا السؤال يحمل شقين، الأول يتعلق بنمو النباتات، والثاني حول تكاثر النباتات، وتستلزم الإجابة الصحيحة عليه التعرض لكل منهما بشيء من التفصيل على النحو التالي:

أولًا: نمو النباتات

  • البذرة في النباتات هي الجزء المسئول عن الإنبات ومن خلالها ينمو النبات ويكبر لكي يُكوِّن نبتة جديدة.
  • البذرة هي الوعاء الذي يحمل الجنين والذي يستمد غذائه منها، وهي تحيط بالجنين لكي تحميه حتى ينمو.
  • حينما يتم غرس البذرة وزراعتها في التربة فإنها تكون جاهزة للإنبات، ولكي تنبت بشكل صحيح تحتاج إلى الماء والضوء ودرجة الحرارة المناسبة.
  • تقوم البذرة بامتصاص الماء، وتنتفخ لكي تكسر الغلاف الخارجي المحيط بالجنين، ويتحول إلى براعم صغيرة تنمو في التربة وتشقها للصعود خارجها لكي تنمو الأوراق الصغيرة للنبات، ومع استمرار الزراعة ينمو ليصبح نباتًا كاملًا.

ثانيًا: تكاثر النباتات

  • تتكاثر النباتات عن طريق الزهور التي تحمل البذور، وتحتوي الزهرة التي يتم تكاثر النبات من خلالها على جزئين: جزء أنثوي وآخر ذكري، وهما اللذين يساعدان على إنتاج النباتات الجديدة، حيث تحتوي الأجزاء الأنثوية من الزهرة على البويضات، وتحتوي الأجزاء الذكرية على الحيوانات المنوية.
  • حبوب اللقاح تقوم بالانتقال من الأجزاء الذكرية إلى الأجزاء الأنثوية في النبات، ويكون ذلك إما في نفس النبات أو من نبات لآخر من خلال الرياح أو الحشرات التي تحط على الأزهار المختلفة.
  • تحدث عملية التلقيح من خلال اندماج حبة اللقاح مع البويضة من أجل تكوين البذرة التي تنمو لتصبح نبتة جديدة، وبهذا تتكاثر النباتات.

معلومات عن نمو النباتات

إن نمو النباتات من العمليات الطبيعية التي تحدث في الطبيعة لآلاف الأنواع من النباتات المنتشرة في جميع أنحاء النباتات، حيث تعد مملكة النبات هي أكبر مملكة من ممالك الكائنات الحية، وتضم ما يزيد عن 30 ألف نوع مختلفة، وإليكم مجموعة من المعلومات عن نمو النباتات:[1]

  • يحتاج النبات لكي ينمو بشكل صحيح إلى درجة الحرارة المناسبة، حيث تنمو بعض النباتات في الأجواء الحارة، وبعض النباتات تنمو في الأجواء الباردة.
  • الماء هو أحد العوامل الهامة لنمو النبات، حيث أن القدر الكافي من النبات يجعل النبات ينمو بشكل جيد، أما زيادة الماء عن الحد المطلوب، أو افتقار النبات إلى الماء يجعله يموت.
  • الضوء المستمد من الشمس من أهم العوامل المؤثرة في نمو النبات.
  • تتغذى النباتات على الجلوكوز الذي يتم استمداده من الضوء وثاني أكسيد الكربون لحصول الخلية على الطاقة اللازمة لنموها.
  • يقوم النبات خلال عملية التنفس الخاصة به بالحصول على ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى الأكسجين بالنهار، وفي الليل يحصل على الأكسجين ويُطلق ثاني أكسيد الكربون. لذلك لا ينبغي تواجد النباتات في الليل في الأماكن المغلقة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد تعرفنا من خلاله على الإجابة الصحيحة لسؤال كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي، كما تعرفنا كذلك على أهم المعلومات حول نمو النباتات والعوامل المؤثرة فيها.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Plant Growth , 01/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *