لا يثبت هلال رمضان بأقل من شاهدين عند

لا يثبت هلال رمضان بأقل من شاهدين عند

لا يثبت هلال رمضان بأقل من شاهدين عند مذهب من المذاهب الفقهيّة، فهلال رمضان لا بدّ لنا من التثبت منه قبل الصيام، لأن الصيام مرتبط ارتباطًا مباشرًا بالعبادات التي نقوم بها، لذا لا بدّ من توفّر عدد من الشروط لرؤية هلال رمضان حتى يثبت الصيام، وفي مقالنا التالي سوف نتعرّف على العدد الذي به يثبت هلال رمضان.

لا يثبت هلال رمضان بأقل من شاهدين عند

لا يثبت هلال رمضان بأقل من شاهدين عند المالكية، فقال هؤلاء أن هلال رمضان لا بدّ له من شاهدين عَدلين، وقد استدلوا بذلك بقول عبدالرحمن بن زيد بن الخطاب حين خطب الناس في يوم الشك قال: لقد جالست أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، وإنهم حدّثوني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (صومُوا لِرُؤيتِه، وأفْطِرُوا لِرُؤيتِه، وانْسُكُوا لها، فإنْ غُمَّ عليكم فأتِمُّوا ثلاثينَ، فإنْ شَهِدَ شاهِدانِ مُسلِمانِ فصُومُوا وأفطروا)[1]، واستدلوا أيضًا بقول عثمان رضي الله عنه: “لا يقبل إلا شهادة اثنين”.[2]

شاهد أيضًا: دعاء رؤية هلال رمضان أجمل أدعية استقبال شهر رمضان مكتوبة بالصور

العلماء الذين قالوا بأن هلال رمضان يثبت برؤية واحد فقط

ذهب إلى ذلك الحنابلة، فيما إذا كانت السماء مُصحية، وأما إذا كان مغيمة فإنه يُقبل فيه الخبر الواحد قولاً واحدًا عند الحنابلة، وكانت أدلتهم على ذلك حديث عبدالله بن عمر: (تراءَى النَّاسُ الهلالَ فأخبرتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ أنِّي رأيتُه فَصامَه وأمر النَّاسَ بصيامِهِ) [3]، وهذا الحديث يدلّ على أن خبر الواحد تثبت به رؤية الهلال في رمضان، ومن أدلة الحنابلة على أن رؤية هلال رمضان تثبت برؤية شخص واحد، عن عبد الله بن العباس قال:(جاءَ أعرابيٌّ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالإنِّي رأيتُ الهِلالَفقالأتَشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، أتَشهَدُ أنَّ مُحمدًا رَسولُ اللهِ؟ قالنَعَمْقاليا بِلالُ، أذِّنْ في الناسِ أنْ يَصوموا غَدًا. ورَوى سُفيانُ الثَّوريُّ، وأكثَرُ أصحابِ سِماكٍ، عن سِماكٍ، عن عِكرِمةَ، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، مُرسلًا)[4].[5]

العلماء الذين قالوا بأن رؤية هلال رمضان لا ثبت إلا بجماعة من الناس

ذهب إلى ذلك الحنفيّة، وقالوا: بأن رؤية هلال رمضان لا تثبيت في حالة الصحو إلا إذا رآه جماعة من الناس، واستدل الحنفيّة على ما ذهبوا إليه في قول من أقوالهم بالتفريق بين صحو السماء وتغييمها، فلا يُقبل في حالة الصحو إلا خبر جماعة بخبرهم أنهم رأوا الهلال، والسبب في ذلم برأيهم أن تفاوت الأبصار من شخص لآخر قد يوقع الخلاف، مع أن التفاوت في حدّ السمع واقع أيضًا كما هو في الإبصار، مع أنه لا نسبة لمشاركته في السماع بمشاركته في الترائي كثرة، والزيادة المقبولة ما عُلم فيه تعدد المجالس أو جهل فيه الحال من الاتحاد والتعدد.[6]

طرق اثبات خروج شهر رمضان

لا بدّ من إخبار شاهدين عدلين برؤية هلال شوّال، وهذا باتفاق المذاهب الأربعة، وهو قول أكثر العلماء أيضًا، ودليلهم على ذلك حديث بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: (أنَّه خطَبَ الناسَ في اليومِ الذي يُشَكُّ فيه، فقال: ألَا إنِّي جالَستُ أصحابَ رَسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، وساءَلتُهم، وإنَّهم حدَّثوني أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: صوموا لرُؤيتِهِ، وأفطِروا لرؤيتِهِ، وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكُم، فأكمِلوا ثلاثينَ، فإن شَهِد شاهدانِ؛ فصوموا وأفطِروا)[7]، وأما من رأى هلال شوال لوحده، ف‘نه لا يفطر حتى يُفطر الناس، وهو مذهب الجمهور، لأن اتفاق الكثير على عدم رؤية هلال شوال، يدلّ على خطأ الراوي، وإذا لم يُرَ هلال شوال، وجب إكمال صيام شهر رمضان ثلاثين يومًا، وأما إذا ثبت رؤية هلا شوال ليلاً، ولم يعلم الناس إلا بعد مضي جزء من النهار، فإنهم يُفطرون ويُصلّون العيد، إذا كان ذلك قبل الزوال.[8]

هل يصوم من رأى الهلال وحده

قال ابن رشد: “إن صيامه واجبٌ عليه سواءً صام الناس أم لم يصوموا، وحكمه الإجماع على ما قاله إلا عند عطاء قال: “فإنه لا يصوم إلا برؤية غيره”، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: “من رأى الهلال وحده، سواءً هلال رمضان أو هلال شوال، كان له ثلاثة أقوال وهي: [9]
    • أن عليه أن يصوم ويفطر سرًا، وهو مذهب الشافعي.
    • أن عليه أن يصوم ولا يفطر مع الناس، وهو المشهور من مذهب أحمد ومالك وأبي حنيفة.
    • أن يصوم مع الناس، ويفطر مع الناس، وهذا أفضل الأقوال، وفي المغني لابن قدامة قال: “المشهور من المذهب أنه من رأى الهلال وحده لزمه الصيام عدلاً كان أو غير عدل، شهد عند الحاكم أم لم يشهد، قبلت شهادته أم لم تقبل، وهذا قول مالك والليث والشافعي”.

شاهد أيضًا: متى يشرع التكبير لعيد الفطر

في الختام تعرفنا على لا يثبت هلال رمضان بأقل من شاهدين عند المالكية، فقال هؤلاء أن هلال رمضان لا بدّ له من شاهدين عَدلين، وقد استدلوا بذلك بقول عبدالرحمن بن زيد بن الخطاب حين خطب الناس في يوم الشك قال، واستدلوا أيضًا بقول عثمان رضي الله عنه: “لا يقبل إلا شهادة اثنين”.

المراجع

  1. ^ الجامع الصغير , رجال من الصحابة، السيوطي، الجامع الصغير ، 5048، صحيح
  2. ^ islamweb.net , نصاب الشهادة في رؤية هلال رمضان وشوال , 21/3/2022
  3. ^ صحيح أبي داوود , عبدالله بن عمر ، الألباني ، صحيح أبي داود ،2342 ،صحيح
  4. ^ تخريج شرح السنة , عبدالله بن عباس ،شعيب الأرناووط ،تخريج شرح السنة ، 1724 ، [له شاهد يتقوى به]
  5. ^ alukah.net , عدد الذين يثبت برؤيتهم هلال شهر رمضان , 21/3/2022
  6. ^ alukah.net , عدد الذين يثبت برؤيتهم هلال شهر رمضان , 21/3/2022
  7. ^ صحيح النسائي ,  بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، الألباني ،صحيح النسائي ، 2115 ، صحيح
  8. ^ dorar.net , طُرُقُ إثباتِ خُروجِ شَهرِ رَمَضانَ , 21/3/2022
  9. ^ fiqh.islamonline.net , هل يصوم من رأى الهلال وحده , 21/3/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *