لماذا لم يكن النبي يضرب خادما او يوبخه

لماذا لم يكن النبي يضرب خادما او يوبخه

لماذا لم يكن النبي يضرب خادما او يوبخه ؟ من الأسئلة التي تنُمّ عن خُلثق النبي العظيم، وكيف كان أفضل النّاس خُلُقًا وأعلاهم شأنًا، وأن المُتمثّل لخُلُق النبي في أقواله وأفعاله هو الذي سيحظى بالنّعيم المُقيم في الدّنيا والآخرة، وفيما يلي سنتعرّف على ما السبب في أن النبي لم يكُن يضرب خادمه.

لماذا لم يكن النبي يضرب خادما او يوبخه

الإجابة على سؤال لماذا لم يكن النبي يضرب خادما او يوبخه؟ لأن النبي-صلى الله عليه وسلّم- كان أفضل النّاس خُلُقًا وتعامُلًا، فكان خُلُقه القرآن، وهو الرّحمة المُهداة والنّعمة المُزجاة، وقد قال الله-تبارك وتعالى-:” وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ”، ويُستنبط من هذه الآية أن النبي كان هو الهادي إلى الصّراط المُستقيم، والّذي ينجو من سلكه، ويهلك من حاد عنه، وإذا ما أراد الإنسان النّجاة؛ فعليه بخير الأنام، والاهتداء به في كلّ ما أمر به، والانتهاء عن ما نهى عنه.[1]

ما السبب في عدم ضرب النبي لخادمه

كان النبي-صلى الله عليه وسلّم- أحسن النّاس أخلاقًا، وأرقّهم قلبًا، وأشدّهم في الالتزام بما أمر الله به، وأكثرهم ابتعادًا عن ما نهى الله عنه، ويقول الله -تعالى- واصفًا خُلُق النبي:” وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ”، قال ابن عباس-رضي الله عنهما: هذا ثناءٌ جامعٌ شاملٌ لكلّ الصّفات الحميدة التي اتّصف بها النبيّ، ولم يتّصف بها أحدٌ غيره، وحينما سُئلت السّيّدة عائشة-رضي الله عنها- عن خُلُق النبي، قالت: كان خُلُقه القرآن، أي أنه-صلى الله عليه وسلّم- يُجسّد الأوامر التي أمرت بها الشّريعة الإسلاميّة، وينتهي عن النّواهي التي أمرت بها الشّارع الحكيم.

شاهد أيضًا: ما اثر صدق النبي في قبول الناس لدعوته

كيفية معاملة النبي لخادمه

لقد جسّد النبي-صلى الله علسه وسلّم-كلّ الصّفات الحميدة الذي أمر بها القُرآن الكريم، فقد لُقّب بالصّادق الأمين، فقد كان صدُوقًا في كلّ أقواله، وكان أمينًا يضع النّاس أماناتهم عندهم، وقد مُتّع بالرّفق واللّين، وبالرحمة والعطف على كلّ النّاس؛ حتى على أعدائه، بل تعدّى هذا الأمر إلى عطفه على الحيوان ذاته، وهذا إن دلّ فإنّه يدُلّ على عظم خُلُق النبيّ.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على لماذا لم يكن النبي يضرب خادما او يوبخه ، وما هي الدّوافع التي جعلت النبي يتّسم بهذه السّمات التي فاق بها كُلّ البشر، وكيف جسّ> النبي كلّ الصّفات الحميدة، وما وصف السيّدة عائشة لخُلُق النبيّ.

المراجع

  1. ^ saaid.net , من أخلاق النبي , 18/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *