لماذا يكثر السكان في السهول والهضاب غير الوعره

لماذا يكثر السكان في السهول والهضاب غير الوعره

لماذا يكثر السكان في السهول والهضاب غير الوعره حيث يختلف كثيرا التوزيع الجغرافي حول العالم، من منطقة إلى منطقة أخرى، ونجد أنه يختلف باختلاف التوزيع السكاني، والذي يتنوع ما بين الكثافة السكانية في بعض المناطق، إلا أن هناك بعض المناطق الأخرى التي ينعدم وجود السكان بها بسبب وعرة المعيشة فيها، سوف نتعرف عبر موقع محتويات على الإجابة الصحيحة.

لماذا يكثر السكان في السهول والهضاب غير الوعره

يكثر السكان في السهول والهضاب غير الوعره لسهولة البناء عليها واعتدال مناخها وسهولة التنقل عليها، حيث يبتعد السكان عن المناطق المرتفعة، والابتعاد أيضًا على السفوح شديدة الانحدار بالإضافة إلى المناطق الجافة والباردة، كما يقدر سكان العالم نحو 7، 5 مليار نسمة، وهم يتوزعون بشكل غير منتظم على سطح الأرض، والتي تبلغ مساحة اليابسة فيه حوالي 510 مليون كيلو متر مربع، ويطلق على مصطلح الكثافة السكانية هو القياس معدل توزيع السكان في بعض المناطق المحددة، والتي تتغير فيها كل منطقة في كثافتها السكانية على المناطق الأخرى، بالنسبة إلى مساحة تلك المنطقة التي يعيشون فيها، كما يتم حساب الكثافة السكانية بقسمتها على عدد السكان في المنطقة، على المساحة الكلية لتلك المناطق، وعند استنتاج عدد أكبر من المساحة تكون هناك كثافة سكانية.

شاهد أيضًا: لماذا تنخفض الكثافة السكانية في صحراء الربع الخالي

أهم العوامل التي تؤثر على الكثافة السكانية

يلجأ السكان إلى التواجد والقنوط في بعض المناطق ويعتمد ذلك على مجموعة من العوامل الهامة، والتي منها ما يكون على النحو التالي:

  • من أهم عوامل تعايش الإنسان في المكان، هو وجود مصادر الماء، والتي تساعد في بناء الحياة، وتساهم في جمع الروابط البشرية التي تتجمع حوله.
  • تكوين الأرض الجيولوجي أي التربة، فيجب أن تكون خصبة وصالحة للزراعة، حتى يستطيع الإنسان أن يقوم بزراعة احتياجاته الغذائية.
  • سهولة التنقل والمواصلات والتي تساعد على انتشار السكان، وتنقلهم وتنوع مجالات العمل الخاصة به.
  • طبيعة المناخ، حيث يفضل السكان الاستقرار المناخي، والبعد عن المناطق القاسية كالقطب الشمالي والجنوبي والمناطق الصحراوية، ويفضلون المناطق معتدلة المناخ.
  • كما يفضل أيضا الابتعاد عن المناطق الغير مستقرة سياسيا، وهي مناطق الحروب والنزاعات السياسية، وتلك المناطق تعرض السكان بالهجرة والابتعاد عنها.

شاهد أيضًا: تزداد الكثافة السكانية في المناطق الصحراوية

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على لماذا يكثر السكان في السهول والهضاب غير الوعره وتعرفنا على أن الإجابة صحيحة، حيث يعتمد تواجد السكان في المناطق التي توفر احتياجاته والتي تكون معتدلة المناخ، والابتعاد عن المرتفعات والسفوح الجبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *